تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

على جميع السادة المتعاقدين التوجه الى إدارة الشئون القانونية بالجامعة

على جميع السادة المتعاقدين موظفين وعمال خدمات معاونة التوجه الى إدارة الشئون القانونية بالجامعة ليتسلموا العقود الخاصة بهم وتسليمها الى ادارة الشئون الإدارية

متابعة حسن سير العملية التعليمية


 في إطار اهتمامات السيد الأستاذ الدكتور / محمد عبد السميع عيد..رئيس جامعة أسيوط بتأمين كل ما يتعلق بأنشطة الجامعة ومن أهمها امتحانات الطلاب في هذا الوقت من العام ، و الأخذ بالاستعدادات اللازمة لحماية تلك الأنشطة بتعميم ذلك على جميع كليات الجامعة ...كما أكد السيد الأستاذ الدكتور / عادل ريان محمد..نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على مراعاة النظم المتبعة وتنبيه الطلاب إلي استيفاء جميع بياناتهم على الورقة الامتحانية ومن جهة أخري إستيفاء قواعد  تأمين الكنترولات...قام السيد الأستاذ الدكتور/ محمد أبو القاسم محمد..عميد الكلية يرافقه السيد الأستاذ الدكتور/ جمال أبو زيد عبد الرحيم.. وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بمتابعة حسن سير الامتحانات والاطمئنان على الطلاب أثناء أدائهم لها، وضمان بيئة مناسبة لهم . و التأكيد على
الالتزام بالقواعد المنظمة لعملية الامتحانات طبقاً لقانون تنظيم الجامعات والقرارات المكملة له في هذا الشأن خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ٢٠١3/٢٠١٤ م.

دورات فى اللغة الفرنسية لأعضاء هيئة التدريس

يعلن مركز دراسات اللغة الفرنسية عن القيام بتنظيم دورات فى اللغة الفرنسية للفئات التالية

1- أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين  والمعيدين وطلاب للدراسات العليا وطلاب مرحلة الليسانس او البكالوريوس

2- الراغبين فى دراسات اللغة الفرنسية من غير اعضاء هيئة التدريس والطلاب

 

جوجل تزود "GMAIL" بخاصية جديدة لإلغاء الرسائل المزعجة

تصل العديد من الرسائل البريدية للمستخدمين على بريد "GMAIL"، بسبب كثرة اشتراكهم فى بعضها، ما يسبب إزعاجا للكثيرين، لكنهم لا يستطيعوا إيقافها أو إلغاء اشتراكها.
 
لذلك قامت شركة "جوجل" بإضافة خاصية جديدة على "GMAIL" لإلغاء الاشتراك في هذه الرسائل عن طريق زر جديد سيظهر تلقائيا على رأس رسائل البريد الإلكترونى، وبضغطة واحدة سيتمكن المستخدم من التخلص من الرسائل التى سبق الاشتراك بها.
 
وبمجرد الضغط على الزر، ستكون فى الواقع قد أرسلت رسالة بالبريد الإلكترونى إلى مصدر تطلب منه عدم إرسالها مرة أخرى، كما جاء على موقع "TECHNOBUFLLO" .

بتمويل من وزارة التعليم العالي " دراسة الآثار الجانبية لاستخدام أحد الهرمونات في استزراع السمك البلطي النيلي "في مشروع بحثي جديد بجامعة أسيوط

فاز أحد المشروعات البحثية المقدمة من جامعة أسيوط والذي يتناول " دراسة الآثار الجانبية لاستخدام الميثيل تستو ستيرون في استزراع السمك البلطي بمصر بتمويل من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بوزارة التعليم العالي.

وقد صرح الباحث الرئيسي بالمشروع الدكتور علاء الدين حامد سيد الأستاذ المساعد بقسم علم الحيوان بكلية العلوم أنه قد سبق وتم إجراء دراسات مختلفة عن آلية الغمر في مادة الإندروجين الاصطناعي ميثيل تستو ستيرون  وذلك لتحويل الإناث إلي ذكور خلال استزراع سمك البلطي النيلي والتي أظهرت الآثار الجانبية لتأثير الهرمون علي الإنسان والتي تتمثل في الإصابة بالأرق , والتعرّق الزائد , القلق وسرعة دقات القلب , وفقدان الرغبة الجنسية , وعدم القدرة علي الانتصاب , ولكن المشروع الحالي يهدف إلي الكشف عن الآثار الجانبية السلبية للهرمون علي الأسماك نفسها أو المنتجين أو المستهلكين أو البيئة المحيطة بالمزارع وذلك في حالة استخدامه بطريقة غير آمنة .

مضيفاً أنه سوف يتم إجراء تحليل عينات من الأسماك والمياه والتربة لبعض المزارع السمكية للتحقق من تركيز هرمون الميثيل تستو ستيرون وتحديد مخاطره علي المستهلك والمنتج والبيئة , وذلك باستخدام العديد من التقنيات الحديثة في المجالات المختصة بها الدراسة , كما سيتم دراسة التمثيل الغذائي لهذا المركب وتقديم تقنيات وعلامات بيولوجية للكشف عنه في الجسم الحي في حالة تجاوز الخطوط الآمنة لاستخدامه أثناء عملية الإنتاج .

وقد أكد الباحث علي أهمية المشروع الذي من المقرر أن يستمر لعام ونصف وتتجاوز ميزانيته ( 800 آلاف جنيه ) , موضحاً أن أحد اثني عشر مشروعاً قد فازوا بالتمويل علي مستوي جامعات الجمهورية , وذلك من إجمالي 450 مشروعاً قد تقدموا للوزارة , كما أضاف أن فريق العمل المختص بالمشروع يتكون من 8 أعضاء هيئة تدريس في مختلف التخصصات بكليات العلوم , والطب , والطب البيطري .

 

في دراسة بجامعة أسيوط : المياه الملوثة تسبب ضرراً بالغاً علي المادة الوراثية للإنسان و 60 % من أمراض الكلي ناتجة عن تلوث المياه

تعتبر المياه أهم المصادر الطبيعية التي لا يمكن للحياة أن توجد بدونها علي كوكب الأرض وتظل نعمة من الله لخلقه نقية طاهرة , ولكن الإنسان بجهلها أو تجاهله حولها إلي مصدر من مصادر التلوث الخطير بما يلقي فيها من مياه الصرف الزراعي والصناعي والصحي حتي أصبحت مصدراً للمرض وتدهور صحة الإنسان .

و قد تم إجراء في دارسة بكلية الزراعة جامعة أسيوط , لمعرفة تأثير تلوث مياه الشرب نتيجة صرف مخلفات بعض المصانع في مياه النيل , حيث أوضح الدكتور رأفت فؤاد عبده أستاذ الوراثة وبيولوجيا الخلية بكلية الزراعة أن البيئة المحلية بمدينة أسيوط بشكل خاص تشهد تلوثاً واضحاً في مياه الشرب في كثير من المناطق , فهناك شكوى مستمرة لسكان المدينة من التغير شبه اليومي لمياه الشرب , من عديمة اللون إلي بنية وأشد من ذلك , مما دفع البعض إلي استخدام المرشحات والفلاتر بمنازلهم أو غلي المياه وتخزينها .

وقد توجهت الدراسة لبحث تأثير المياه الملوثة علي الناحية الوراثية , والتي وجد أنها تؤثر علي كلٍ من الانقسام الخلوي " الميتوزي " والمادة الوراثية " الكروموسومات " , وقد استخدمت للاختبار خلايا القمم النامية لجذور نبات البصل , والذي يستدل به علي إمكانية حدوث تأثيرات ضارة مماثلة علي الإنسان الذي يستهلك هذه المياه .

وتم أخذ عينة مباشرة من أماكن الصرف الصحي بمياه نهر النيل وتم التعامل معها بثلاث تركيزات 25% , 50% 100% , وقد أظهرت النتائج مدي التأثيرات الضارة لمثل هذه المخلفات علي المادة الوراثية للنبات , والتي لا تختلف في جوهرها علي المادة الوراثية للإنسان أو الحيوان , وهو مادة  DNA , وبالتالي تأثيرها الضار المحتمل علي صحة العامة .

كما أوضحت الدراسة أن حوالي 60 % من أمراض الكلي – وعلي رأسها الفشل الكلوي – وأمراض الكبد تنتج عن استعمال مثل هذه المياه الملوثة , لذا تنصح الدراسة لمعالجة هذه المشكلة بتجنب إلقاء مخلفات المصانع وغيرها في مياه نهر النيل أو فروعه , أو علي الأقل معالجتها قبل إلقائها , وتجدر الإشارة إلي أن خبراء علم الكائنات الدقيقة ( الميكروبيولوجي ) قد شرعوا في تربية سلالات بكتيرية تنمو بغزارة في مياه الصرف الصحي , وتعتمد في غذائها علي المواد العضوية الغنية بها تلك المياه .

 

Subscribe to