Skip to main content

دور ومهام الوحدة

دور ومهام الوحدة :

يمكن تقسيم دور ومهام وحدة إدارة الأزمات و الكوارث بالكلية طبقا للمنظومة القومية لإدارة الأزمات إلى ثلاث مراحل، وذلك وفقاً لمراحل إدارة الكوارث، على النحو التالي:

أولاً: المرحلة الأولى:

 ما قبل  الأزمة/ الحدث الطارئ/الكارثة ويتم فيها:

  1. التخطيط ( التنبؤ / التوقع) للأزمات والكوارث المحتمل حدوثها في المدى القريب/ المتوسط/ البعيد .
  2. إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الأزمات ومواجهة الكوارث.
  3. اتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع/ تسكين الأزمة أو الكارثة
  4. الاستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات.
  5. نشر الوعي الثقافي بإدارة الكوارث والأزمات، وعقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة   العاملين بالكلية في هذا المجال.
  6. تطوير آليات الرصد والإنذار المُبكر في مجال إدارة الأزمات والكوارث كُلَّما كان ذلك ممكناً.
  7. تجهيز غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة بأجهزة الاتصال المناسبة .

ثانياً: مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء:

  1. تنفيذ الخطط والسيناريوهات التي سبق إعدادها والتدريب عليها.
  2. تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها وفقا لنوعية الازمة أو الكارثة.
  3. القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة.
  4. تنفيذ عمليات الإخلاء عند الضرورة.
  5. متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر، وتقييمه، وتحديد الإجراءات المطلوبة للتعامل معه من خلال غرفة العمليات.

ثالثاً: مرحلة اعادة التوازن ( ما بعد انتهاء الأزمة) :

  1. حصر الخسائر في الأفراد والمنشآت.
  2. التأهيل وإعادة البناء ( مرحلة استئناف النشاط) والحماية من أخطار المستقبل المحتملة.
  3. تقييم الإجراءات التي تمَّ اتخاذها  للتعامل مع الكارثة خلال مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء والخروج بالدروس المستفادة.
  4. توثيق الحدث و تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، وتوجيهها إلى الجهات المعنية للاستفادة منها  من أجل تلافي السلبيات مستقبلا (إن وجدت)، وتطوير وتحديث الخطط وفقاً للمستجدات من أجل إدارة أفضل.