Skip to main content

تاريخ القسم :

تم الموافقة مجلس جامعة أسيوط فى جلسته رقم(664) بتاريخ 30/4/2016م على تطبيق لائحة كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان على كلية الفنون الجميلة بجامعة اسيوط اعتبارا من العام الجامعى 2016/2017م.

وذلك بعد صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (895) لسنة 2016م بالموافقة على إنشاء كلية الفنون الجميلة جامعة اسيوط .

وقرار وزارى رقم (4732) بتاريخ 20/9/2016م لبدء الدراسة بالكلية اعتبارا من العام الجامعى 2016/2017م باقسام (العمارة – الديكور – التصوير – الجرافيك – النحت )

* يمنح مجلس جامعة أسيوط بناء على طلب مجلس كلية الفنون الجميلة درجة بكالوريوس فى الفنون الجميلة تخصص التصوير فى أحد التخصصات (الشعبتين) الآتية:

  أ - التصوير

 ب – فن الجداريات

 

 رؤية القسم:

يطمح القسم في بناء كوادر بشرية قادرة على الاستيعاب و التعامل مع متطلبات العصر والتطورات التكنولوجية في مجال الفن التشكيلي ومؤكداً على الهوية المصرية  و ذلك من خلال تقديم خدمات تعليمية متطورة فى مجالات الفن التشكيلى (التصوير و فن الجداريات الزجاج المعشق) بهدف الوصول الى العالمية إلى جانب خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجودة عالية تتطابق مع معايير الجودة العالمية للحصول على الاعتماد للبرنامج ،وذلك من خلال برنامج يضم مواد دراسية تتكامل معا وتساهم فى صياغة هذا الفنان الاكاديمى.

 

 رساله القسم:

  تقديم خدمات تعليمية وبحثية تواكب معايير الجودة العالمية لإعداد خريج قادر على المنافسة محلياٌ واقليميا وعالمياٌ كفنان اكاديمى و مصمم مثقف ومتميز فنياٌ فى مجال الفن التشكيلى (التصوير – فن الجداريات والزجاج المعشق ) يمتلك الحس الفني والمهارات الفنية اليدوية للتعبير عن الافكار التصميمية ، كما يمتلك مهارات استخدام التكنولوجيا الرقمية في التصميم، ممتلكاٌ المقومات الابداعية والعلمية للإرتقاء بالحس الجمالي والفني لدى الفرد والمجتمع من خلال التواصل بين الرسالة الأكاديمية واحتياجات المجتمع.

 

اهدف القسم:

     (أ) تعليمياً:

  • بناء وتخريج الكوادر المتخصصة فى مجال الفن التشكيلي (التصوير – فن الجداريات والزجاج المعشق) كفنان و مصمم اكاديمى له خبرات علمية و مهارية فى مرحلة البكالريوس و الدراسات العليا بما يتناسب مع الاحتياجات المحلية و الاقليمية لسوق العمل .
  • المساهمة في تطوير برامج التصوير بشعبتية مع مراعاة معايير الاعتماد والجودة.
  • توفير بيئة تعّلمية وتعليمية للطلاب وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة للنهوض بقدراتهم الفكرية والإبداعية في مجالي الفن التشكيلى (التصوير – فن الجداريات والزجاج المعشق).
  • الاهتمام بتعزيز البحث العلمي والإبداع في مجالي الفن التشكيلى (التصوير – فن الجداريات والزجاج المعشق) للباحثين داخل و خارج الكلية من خلال تقديم خدمة تعليمية متميزة بمرحلة الدراسات العليا وفقاً للمعايير القومية والدولية و تلبيةً لاحتياجات المجتمع المحلي والإقليمي.
  • تجهيز قاعات القسم بأحدث الوسائل التعليمية والأجهزة السمعية والبصرية.
  • اكتساب القدرة على التقدم فيما يتعلق بالتقنيات الحديثة والتكنولوجيا الرقمية في مجال التخصص.
  • تطوير علاقات التعاون والتبادل الأكاديمي والطلابي مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية، والمشاركة في المشاريع التصميمية المحلية والدولية.

 

  • مجتمعيا:
  1. -  إعداد الفنان الاكاديمي و المصمم المبدع في مجالي مجالي الفن التشكيلى (التصوير – فن الجداريات والزجاج المعشق) بحيث يوائم ويوافق الاحتياجات الإنسانية والمجتمعية المتطورة في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والبيئية والثقافية.
  2. إعداد متخصصين في مجالات التصميم المتعلقة بالتخصص تلبيةً لاحتياجات المجتمع وخطط التنمية.
  3. - الارتقاء بالذوق العام للمجتمع المحلي عن طريق نشر الرؤي الفنية الراقية وإقامة مشاريع مجتمعية هادفة.

(ج) بحثياً:

- الارتقاء بمستوي الأبحاث العلمية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم، بما يواكب التقدم العلمي والتقني مجالي الفن التشكيلى (التصوير – فن الجداريات والزجاج المعشق ) عالميا ويضع القسم في موقع متميز علمياً.