Skip to main content

* رسالة قسم الديكور:

تقديم خدمات تعليمية وبحثية تواكب معايير الجودة العالمية لاعداد خريج قادر علي المنافسة محليا وعالميا كمصمم مثقف ومتميز فنيا في مجالي العمارة الداخلية والفنون التعبيرية (المسرح والتليفزيون والسينما...) ، يمتلك الحس الفني والمهارات للتعبير عن الافكار التصميمية وملم باحدث ما وصل اليه العالم في مجال الديكور ، كما يمتلك مهارات استخدام البرامج التكنولوجية في التصميم ، ممتلكا المقومات الابداعية والعلمية للارتقاء بالحس الجمالي والفني لدي الفرد والمجتمع من خلال التواصل بين الرسالة الاكاديمية واحتياجات المجتمع .

* رؤية قسم الديكور:

يطمح القسم في تقديم خدمات تعليمية متطورة فى مجالات العمارة الداخلية والفنون التعبيرية (المسرح والتليفزيون والسينما..)، إلى جانب خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجودة عالية تتطابق مع معايير الجودة العالمية، وذلك من خلال برنامج يضم مواد دراسية تتكامل معاً وتساهم فى صياغة هذا المصمم حتى يتمكن من استيعاب ومسايرة التطور في مجال التخصص، ومؤكداً على الهوية المصرية ومتواصلاً مع المستحدثات العالمية.

*الرؤية المستقبلية لنشاط القسم فى مجال خدمة المجتمع:

يعتبر القسم بمثابة مرجع متخصص في العمارة الداخلية والفنون التعبيرية (المسرح والتليفزيون والسينما..)، ونعمل على أن يساهم القسم فى أنشطة متعددة هي: المساهمة فى الارتقاء بذوق المجتمع أو المهتمين بالعمارة الداخلية والفنون التعبيرية (المسرح والتليفزيون والسينما..) من خلال دورات منظمة يقوم بها أعضاء من هيئة التدريس لتخدم شرائح مختلفة من المجتمع.

الدورات التدريبية التأهيلية لشباب الخريجين من الكليات والمعاهد المختلفة لتحصيل القدر الملائم من المعرفة ببعض الاعمال المختلفة فى مجال العمارة الداخلية والفنون التعبيرية (المسرح والتليفزيون والسينما..) مما يتيح لهم القيام بعدة مشروعات صغيرة.

تنظيم المعارض لأعمال الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

الإشتراك في المعارض المحلية والدولية المرتبطة بمجال التخصص.

 

*أهداف قسم الديكور:

يطمح القسم في تقديم خدمات تعليمية متطورة فى مجالات العمارة الداخلية والفنون التعبيرية (المسرح والتليفزيون والسينما..)، إلى جانب خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجودةالهدف العام للقسم:

المساهمة في تطوير واقع تصميمات العمارة الداخلية والفنون التعبيرية (المسرح والتليفزيون والسينما..)، محلياً وعالمياً، من خلال إعداد الكوادر البشرية المؤهلة من المصممين في إطار المعايير الأكاديمية، وأهداف القسم بالتفصيل كما يلي:

تعليمياً:

- إعداد جيل من مصممي العمارة الداخلية والفنون التعبيرية (المسرح والتليفزيون والسينما..) لهم رؤية إبداعية وقادرين على ابتكار وحل الحيز الداخلي بشتى أنواعه وإيجاد الحلول المثلي لمشكلات التصميم، وتقديم الرسومات التنفيذية والتفاصيل الإنشائية المصاحبة لهذه الحلول، وربطها بالتراث.

- إعداد مصممين على دراية بالخامات والتقنيات الحديثة والتكنولوجيا المعاصرة، وكيفية توظيفها نفعياً وجمالياً، من خلال تَعلّم استخدام التكنولوجيا الرقمية في مجال التخصص مع مراعاة المعايير الأكاديمية، للوصول لأعلى مستوى من الجودة في العمل الأكاديمي لمواكبة الأقسام المماثلة في الجامعات العالمية.

- توفير بيئة تعّلمية وتعليمية للطلاب وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة للنهوض بقدراتهم الفكرية والإبداعية في مجال تصميمات العمارة الداخلية والفنون التعبيرية (المسرح والتليفزيون والسينما..)، وما يتطلبه ذلك من تجهيز قاعات القسم بالوسائل التعليمية والأجهزة السمعية والبصرية المناسبة.

- إعداد الطالب عملياً لمواكبة سوق العمل والتكيف مع متطلبات العصر في مجال العمارة الداخلية والفنون التعبيرية (المسرح والتليفزيون والسينما..). - تطوير علاقات التعاون والتبادل الأكاديمي والطلابي والمشاركة في المشاريع التصميمية مع المؤسسات المحلية والإقليمية.

مجتمعيا:

- إعداد متخصصين في مجالي العمارة الداخلية والفنون التعبيرية (المسرح والتليفزيون والسينما..) بما يوائم ويوافق الاحتياجات الإنسانية والمجتمعية المتطورة في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والبيئية والثقافية.

- الارتقاء بالذوق العام للمجتمع المحلي عن طريق نشر الرؤي الفنية الراقية وإقامة مشاريع مجتمعية هادفة، مع تعزيز الفهم الواقعي لمسؤولية الطلاب ودورهم وإمكاناتهم كمحترفين سيعملون على تطوير مجتمعهم.

- العمل التعاوني والعمل ضمن فريق في خدمة المجتمع والبيئة. بحثياً:

- الارتقاء بمستوي الأبحاث العلمية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم، والباحثين، بما يواكب التقدم العلمي والتقني لمجال العمارة الداخلية والفنون التعبيرية (المسرح والتليفزيون والسينما..) ويضع القسم في موقع متميز علمياً وعالمياً.

- تقديم فرص تعليمية متميزة وفقاً للمعايير الدولية وتعزيز البحث العلمي والإبداع في مجال تصميمات العمارة الداخلية وتصميم المناظر والأزياء للمسرح والسينما والتلفزيون. .