Skip to main content

رؤية ورسالة وأهداف القطاع

رؤية القطاع

            قطاع متميز قادر علي المنافسه في تطبيق قواعد البحث العلمي لخدمة المجتمع وتقدمه وايجاد حلول لمشكلاته

رسالة القطاع  

           تتمثل رسالة القطاع في تقديم منظومة من الخدمات العلمية والاستشارية في مجال العلوم الاساسيه للمجتمع

أهداف القطاع


المشاركه في رفع الوعي ونشر الثقافة بين فأراد المجتمع داخل الكلية وخارجها والحفاظ علي سلامة البيئة من خلال مراجعة تقييم الاثر البيئي بهدف تقديم الاستشارات العلميه والفنيه للمشروعات الجديدة.
المزيد من ربط الكليه بالصناعة ودعم الشراكة مع قطاع الاعمال والقطاع الخاص والعمل علي إزالة كافة المعوقات التي قد تواجه هذه الشراكة.
دراسة واقتراح السياسات العامه لتنظيم المؤتمرات المجتمعية والبيئية والندوات العلمية التي تخدم المجتمع المحيط مباشرة وكذلك تشجيع القوافل العلمية والتعليمية للوحدات المحلية والقرى والمدارس وزيادة هذه القوافل وتطوير أهدافها وتقديم كل الدعم الممكن لها.
مزيد من ربط الجامعة بالصناعة ودعم الشراكة مع قطاع الأعمال والقطاع الخاص والعمل على إزالة كافة المعوقات التي واجهت هذه الشراكة في السنوات الماضية، وتتبع المؤسسات المجتمعية وعمل قاعدة بيانات لها تكون محدثة باستمرار.
تحديد الاحتياجات المجتمعية، ودراسة احتياجات المجتمع المدني وإمكانية الشراكة وتحديد مستوى هذه الشراكة في ظل الإمكانات المتاحة بالجامعة عن طريق حصر مشكلات المجتمع ووضع الخطط العلمية المناسبة للتعامل معها، ودراسة مشاكل النشاط الإنتاجي ودور البحث التطبيقي في حلها.
استحداث آلية لحث السادة اعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب على المشاركة الفعالة في الخدمة التطوعية للجامعة وللمجتمع والبيئة المحيطة، حيث أن خدمة المجتمع و الحفاظ على البيئة جزء اصيل من رسالة الاستاذ الجامعي، نهدف إلى احياءها.
تطوير الوحدات ذات الطابع الخاص لما لها من أهمية في خدمة المجتمع وتنمية الموارد الذاتية التي تعين الجامعة على أداء رسالتها، عن طريق:
إنشاء قاعدة بيانات متطورة للوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة والكليات المختلفة ومتابعة انشطتها.
السعي نحو تفعيل اللائحة الموحدة للوحدات وتطويعها لتكون أكثر مرونة وفعالية وكذلك الدفع بقيادات إدارية جديدة لتعظيم الاستفادة من الوحدات ذات الطابع الخاص.
تطوير البنية التحتية للوحدات ذات الطابع الخاص، عن طريق دعم الوحدات بالتجهيزات اللازمة و زيادة قدرتها التنافسية فى تقديم خدمات مجتمعية متميزة.
تنمية مهارات القائمين على الوحدات ذات الطابع الخاص ورفع كفاءة إدارة واستخدام الموارد المتاحة وإكسابهم القدرة على استيعاب المستجدات العلمية وحسن تطبيقها.
تدريب الطلاب على المهارات الخاصة بالإسعافات الأولية و التصرف فى حالة الطوارئ.
إدخال موضوعات البيئة و قضاياها فى ندوات و ورش عمل للطلاب.
إنشاء قاعدة بيانات للخريجين و العمل على ربطهم بكلياتهم و الجامعة.
الحفاظ على سلامة البيئة الداخلية للكلية و حمايتها من التلوث و ترشيد إستخدام الموارد (المياه- الطاقة).
المتابعة المستمرة لإجراءات الامن و السلامة بالكلية من خلال وحدة إدارة الأزمات والكوارث.
الإسهام فى إيجاد الحلول للمشكلات الصحية التى تواجه المجتمع و ذلك من خلال البحوث التطبيقية.
إشراك الأطراف المجتمعية فى أنشطة الكلية.
العمل على زيادة رضاء الأطراف المجتمعية عن أنشطة الكلية.
الاهتمام والتجديد بالبيئة المحيطة من خلال تشجير و دهانات