رئيس جامعة أسيوط يفتتح "مزارع الإنتاج الجديد للنعام" و "وحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين والنشا من الكسافا" بمزرعتى الدواجن والخضر بكلية الزراعة
د.المنشاوي: كلية الزراعة بجامعة أسيوط تمتلك مزارع إنتاجية وتنموية وبحثية كبرى
افتتح الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، اليوم الخميس 13 من يونيو؛ مزارع الإنتاج الجديد للنعام؛ بمزرعة الدواجن؛ لتكوين أسر جديدة، وزيادة الإنتاج من النعام، إلى جانب افتتاح وحدة استخراج الدقيق الخالي من الجلوتين، والنشا؛ من الكسافا" ؛ بمزرعة قسم الخضر بكلية الزراعة، تحت إشراف الدكتور عادل محمد محمود عميد كلية الزراعة، والدكتورة داليا محمود طنطاوي أستاذ ورئيس قسم الخضر بالكلية، والمشرف العلمي على المزرعة، والدكتور محمد حلمي الحفناوي مستشار رئيس الجامعة للشئون الهندسية.
شهد الافتتاح حضور؛ الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور جلال عبد الفتاح وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عادل تمام وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد الصغير وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور خالد أبوالعز رئيس قسم الدواجن ، والدكتور محمد فرغلي المشرف العلمي على مزارع الدواجن، والمهندس على عميرة مدير مزرعة الدواجن ، والمهندس طه محمد طه مدير مزرعة الخضر، إلى جانب لفيف من أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، والمهندسين، والعاملين بالمزرعتين.
وأكد الدكتور أحمدالمنشاوي؛ إن هذا الإنجاز الجديد الذي حققته الجامعة هو الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية؛ لامتلاكها مزارع إنتاجية، وتنموية، وبحثية كبرى، وامتلاكها أول وحدة مخصصة؛ لاستخراج الدقيق الخالي من الجلوتين، والنشا؛ من الكسافا؛ بمزرعة قسم الخضر بكلية الزراعة ، والمخصصة للمنتجات الخالية من الجلوتين؛ مما يجعلها مثالية لمرضى الحساسية الغذائية؛ لكونها غنية بالنشويات، وتعدثالث أكبر مصدر للسعرات الحرارية.
وتم تخصيص جزء من صغار النعام؛ للتسمين، والذبح؛ في عمر 10شهور، وبيع اللحوم في منافذ البيع بكلية الزراعة، وتم تكوين 3 أسر جديدة؛ من إنتاج مزرعة الدواجن، وتسويقها على صغار المربين بمحافظة أسيوط؛ بجميع نواحيها.
ومن جانبه ، أشاد الدكتور عادل محمد ؛ بالدور الفعال، والمتميز لكلية الزراعة؛ في تنمية الثروة الزراعية، والحيوانية، وتعظيم الاستفادة من كافة المساحات الشاغرة بها؛ لتحقيق رسالتها، والوصول إلى أهدافها، مؤكدًا دعم إدارة الجامعة تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى؛ لمزارع الكلية ؛ حرصاً منها على زيادة الإنتاج الزراعي، والحيواني؛ للمشاركة في سد احتياجات المواطنين .
وأوضحت الدكتورة داليا طنطاوى؛ إن وحدة استخراج الدقيق الخالي من الجلوتين، والنشا؛ من الكسافا" ؛ تمر بالكثير من المراحل، والمعاملات مثل: مرحلة الغسيل، والتقشير، والفرم، والكبس، والتجفيف،ثم مرحلة الطحن ، والغربلة ، والتعبئة، ثم مرحلة الاستلام، مضيفةً: إن هذه الوحدة تعد الأولى على مستوى الجامعات المصرية؛ لتصنيع دقيق الكسافا؛ لسد الفجوة الغذائية بمصر؛ حيث تطلق عليه بعض الدول " غذاء الفقير "؛ لاستخدامها في صناعة المواد الغذائية الخالية من الجلوتين، والمنتجات التكميلية،والمكملات لصالح مرضى الحساسية، ويتم استخراج مواد لاصقة منه، وتستخدم بقاياه كعلف للحيوانات.
ومن جانبه، أفاد الدكتور محمد فرغلى؛ إن وحدة إنتاج النعام تم إنشاؤها عام 2022 ؛ بأسرة نعام واحدة مكونة من 2 أنثى ، و1 ذكر ، وبدأت هذه الأسرة فى الإنتاج في موسم 2023؛مما استوجب إنشاء معمل تفريخ لبيض النعام المخصب؛ لإنتاج كتاكيت نعام، مضيفاً: إن الأحواش المخصصة للنعام؛ تتضمن الحضانة، والرعاية، والتسمين الجديدة ، والتي تم إنشاؤها بالجهود الذاتية بالمزرعة.
#إعلام_جامعة_أسيوط
فلفل ، باذنجان بلدي ابيض ، باذنجان بلدي اسود ، خيار ، بنجر ، طماطم
برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي
أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تعلن فتح التقديم لبرنامج منح الزمالة لدراسة الدكتوراه وما بعد الدكتوراه لعام 2024
برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تعلن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا فتح باب التقدم أمام الباحثين للتقدم لبرنامج منح الزمالة لدراسة الدكتوراه وما بعد الدكتوراه لعام 2024، والمُقدمة من الأكاديمية الدولية للعلوم TWAS في مجالات العلوم الطبيعية.
وتشتمل المنح المُقدمة على زمالات TWAS-SN Bose للدكتوراه وما بعد الدكتوراه بالتعاون مع المركز الوطني للعلوم الأساسية، وزمالة TWAS-NCP لما بعد الدكتوراه، بالتعاون مع المركز الوطني للفيزياء (NCP)، وزمالات TWAS-ICCBS للدكتوراه وما بعد الدكتوراه بالتعاون مع المركز الدولي للعلوم الكيميائية والبيولوجية (ICCCBS).
ويمكن للمُهتمين الاطلاع على كافة التفاصيل وموعد وشروط التقدم بزيارة الروابط التالية:
روابط التقدم للحصول على منح الدكتوراه : https://twas.org/opportunities/fellowships/phd
روابط التقدم للحصول على منح ما بعد الدكتوراه: https://twas.org/opportunities/fellowships/postdoctoral
ولمزيد من الاستفسارات، يمكن إرسال الاستفسارات على البريد الإلكتروني التالي: fellowships@twas.org
الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة
المركز الجامعي للتطوير المهني UCCD بجامعة أسيوط ينظم ندوة تعريفية لدعم الطلاب للتخطيط لحياتهم المهنية
نظم المركز الجامعي للتطوير المهني UCCD بجامعة أسيوط، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط؛ ندوة تعريفية حول الوظائف، والفرص التدريبية؛ لدعم الطلاب للتخطيط لحياتهم المهنية، بمشاركة عدد من المؤسسات المجتمعية، وطلاب الجامعة، وخريجيها، تحت إشراف الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد سليمان مصيلحي مدير المركز الجامعي للتطوير المهني.
وأكد الدكتور المنشاوي؛ أهمية مركز التطوير المهني بالجامعة، في تزويد الطلاب بالمهارات المهنية، وخدمات التوجيه، والإرشاد المهني، وإعدادهم لسوق العمل، وربطهم بالفرص الوظيفية المناسبة، ومواكبة احتياجات سوق العمل المتطورة، وتوفير الفرصة للطلاب؛ لتحديد مساراتهم المهنية الناجحة ضمن قطاع الصناعات القائمة، والربط بين الجامعة والقطاع الخاص، والتدريب على مهارات القيادة وحل المشكلات، والتفكير النقدي، وريادة الأعمال؛ بما يعزز جهود الجامعة، ومساهمتها في المبادرات الرئاسية؛ لتعزيز المهارات، وربط الجامعات بسوق العمل.
شهدت الندوة حضور؛ الدكتورة حنان الحلواني المستشار الأكاديمي للمركز الجامعي للتطوير المهني، والدكتور محمد سامي القاضي مسئول التوظيف والشراكة مع أصحاب الأعمال بالمركز الجامعي للتطوير المهني، والدكتورة دينا مراد منسق العلاقات بين جامعة أسيوط ومؤسسة اليابان بالقاهرة.
تأتي الندوة؛ في إطار أنشطة المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعةأسيوط، وتستهدف تنمية مهارات المشاركين، واختبار قدراتهم في شتى المجالات، ورفع القدرة التنافسية للطلاب، والخريجين، إلى جانب بناء شبكات مهنية، وإجراء اتصالات مع أصحاب العمل المحتملين؛ تمهيداً لبناء حياة مستقبلية لهم.
وناقشت الندوة؛ التعريف بالمركز الجامعي للتطوير المهني، والبرامج التدريبية ، والخدمات المهنية، والتوظيفية؛ التي يقدمها للطلاب؛ للربط بين التعليم الجامعي، ومتطلبات سوق العمل.
وتضمنت الندوة ؛ ثلاث جلسات تعريفية، هي: الجلسة الأولى؛ للأستاذة أميمة توفيق عبد العزيز مدير المدارس المصرية اليابانية بأسيوط الجديدة حول: مميزات المدارس المصرية اليابانية، ومدى اهتمام الدولة بها، والمهارات، والمؤهلات المطلوبة؛ للعمل بالمدارس المصرية اليابانية، والجلسة الثانية؛ للدكتورة نشوى علي عبد العزيز مؤسس ومدير أكاديمية Yes I Can للاستشارات النفسية، والتربوية حول:التعريف بأكاديمية Yes I Can ، وتوجهها فى التوظيف، وقصة نجاحها، وفروعها بأسيوط، وأقسامها المختلفة، والخدمات التي تقدمها، والجلسة الثالثة؛ للأستاذة نورا مصطفى المدير الفني لأكاديمية Yes I Can حول : المؤهلات، والمهارات المطلوبة للعاملين فى مجال الاستشارات النفسية، والتربوية، وكيفية التزود بها، والحصول عليها، وكيفية التعامل مع الحالات المختلفة في مجال الإرشاد النفسي، والتربوي.
#إعلام_جامعة_أسيوط