تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

خلال إجازة عيد الأضحى المبارك ... مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل (132) حالة ويسجل (108) حالة دخول

 
 
المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط
التاريخ: 4 يونيو 2026
أصدرت مستشفيات جامعة أسيوط، برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، بياناً إحصائياً كشفت فيه عن حجم الخدمات الطبية المقدمة بمستشفى القلب خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وذلك في الفترة الممتدة من 27 إلى 30 مايو 2026.
ووفقاً للبيان، نجح المستشفى، تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد عياد، مدير المستشفى، في استقبال (132) حالة بالاستقبال، و (30) حالة بالعناية المركزة، إلى جانب تسجيل دخول (108) مريضاً لتلقي الرعاية الطبية اللازمة داخل الأقسام، بالإضافة إلى إجراء (28) قسطرة، كما بذلت الأطقم الطبية جهوداً لإجراء (6) عمليات جراحية متنوعة؛ مما يعكس الجاهزية العالية للمستشفى واستمرارية تقديم الخدمة الطبية بكفاءة خلال فترة العطلات الرسمية.
وفي هذا السياق، توجهت إدارة مستشفيات جامعة أسيوط بخالص الشكر والتقدير لجميع الأطقم الطبية، والتمريضية، والإدارية بالمستشفى، مثمنةً تواجدهم المخلص، الذي ساهم في استمرار تقديم الخدمات العلاجية بكفاءة واحترافية على مدار الساعة خلال العطلات الرسمية.
ن

خلال أبريل الماضي .. مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل (1967) مترددا بمختلف عياداته الخارجية

 
المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط
التاريخ: ٢٠ مايو ٢٠٢٦م
 
استقبل مستشفى القلب بجامعة أسيوط، (1967) متردداً على العيادات الخارجية خلال شهر أبريل الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، و الأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور محمد عياد، مدير المستشفى.
كما أعلن المستشفى أنه تم تسجيل (919) حالة دخول، إلى جانب إجراء (456) عملية جراحية بقسم القلب والأوعية الدموية، و(116) عملية جراحية بقسم جراحة القلب والصدر خلال الشهر نفسه.
 
During April, the Assiut University Heart Hospital received 1,967 patients across its various outpatient clinics
The Assiut University Heart Hospital received 1,967 patients in its outpatient clinics during April, under the auspices of Professor. Ahmed El-Menshawy, President of Assiut University; Professor. Alaa Attia, Dean of the Faculty of Medicine and Chairman of the Board of Directors of the Hospitals; and Professor. Mohamed Ayad, Director of the Hospital.
The hospital also announced that 919 patients were admitted, in addition to performing 456 surgeries in the Cardiovascular Department and 116 surgeries in the Cardiothoracic Surgery Department during the same month.

مستشفى القلب بجامعة أسيوط ينظم دورة تدريبية لتعزيز كفاءة التمريض وفق معايير الاعتماد والجودة

l
المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط
التاريخ: 18 مايو 2026
في إطار حرص مستشفيات جامعة أسيوط على الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية والرعاية الصحية المقدمة للمواطنين، وتطبيق أعلى معايير الجودة والاعتماد داخل مختلف مستشفياتها الجامعية؛ نظم مركز التدريب والتعليم المستمر بمستشفى القلب دورة تدريبية مكثفة لهيئة التمريض بعنوان: "التمريض ومتطلبات اعتماد الجودة: من المفهوم إلى التطبيق"، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد أحمد عياد، مدير مستشفى القلب، وبتنظيم من الدكتورة صفاء عمران كمال، مدير مركز التدريب والتعليم المستمر، والأستاذة هدى أبو الغيط، مدير التمريض بالمستشفى.
شهدت الدورة التدريبية سلسلة من المحاضرات العلمية والتطبيقية المتنوعة، والتي غطت محاور أساسية تهدف إلى رفع كفاءة الأطقم التمريضية وتأهيلهم لمتطلبات الاعتماد، حيث استعرضت الدكتورة صفاء محمود أحمد، مدير وحدة الجودة بالمستشفى، متطلبات الجودة الأساسية، كما ناقشت كل من الدكتورة شيماء إبراهيم عبد العاطي والدكتورة أسماء بدر محمد، أعضاء فريق الجودة، معايير السلامة العامة للمرضى، فيما قدمت الدكتورة ألفت فاروق ثابت، زميل تمريض باطني وجراحي، شرحاً وافياً لأساسيات مكافحة العدوى، وأبرز الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية المرضى والأطقم الطبية على حد سواء، بينما تناول الأستاذ أشرف أحمد محمد قطب متطلبات السلامة والصحة المهنية داخل المستشفى، وكيفية الحد من المخاطر لضمان سلامة العاملين، بينما استعرضت الدكتورة أماني محمد صبرة، الصيدلي ومنسق الجودة والتدريب بإدارة الصيدليات، معايير سلامة وإدارة الدواء للتعامل المأمن مع الأدوية وصرفها، فيما ألقت الدكتورة صفاء عمران كمال، مدير مركز التدريب، محاضرة تفاعلية حول "مهارات إدارة الوقت" وكيفية استغلاله بكفاءة تحت ضغط العمل.
تأتي هذه الدورة في سياق سلسلة من البرامج التدريبية المستمرة التي تطبقها مستشفيات جامعة أسيوط، بهدف خلق بيئة علاجية على أعلى مستوى.

عقب النجاح في علاج أكثر من ١٥٠ حالة .... مستشفى القلب بجامعة أسيوط ينظم ورشة عمل متقدمة حول أحدث الطرق لعلاج جلطات الشريان الرئوي باستخدام تقنية "Penumbra Lightning 12"

l
المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط
التاريخ: ١٨ مايو ٢٠٢٦م
في إطار السعي المستمر لتطوير بروتوكولات الرعاية الطبية وتحديث المنظومة العلاجية، نظّم مستشفى القلب بجامعة أسيوط، ورشة عمل متقدمة لاستعراض الطرق الحديثة لعلاج جلطات الشريان الرئوي باستخدام تقنية الشفط الميكانيكي (Mechanical Aspiration Penumbra Lightning 12)"، جاء ذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عبد الباسط خلاف، وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد عياد، مدير مستشفى القلب، والأستاذة الدكتورة دعاء فؤاد، رئيس قسم طب القلب والأوعية الدموية، والأستاذ الدكتور أيمن خيري، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية ومؤسس فريق الاستجابة للانسداد الرئوي (PERT) بالمستشفى.
تأتي هذه الورشة بالتزامن مع إعلان المستشفى النجاح في علاج أكثر من 150 حالة، منذ بدء أنشطة فريق الاستجابة للانسداد الرئوي عام 2021 (Pulmonary Embolism Response Team)، ويضم الفريق عددا من الأطباء من تخصصات طب القلب والأمراض الصدرية والعناية المركزة، لتقديم الخدمات الطبية المتكاملة للمرضى، ولضمان التشخيص السريع والمتابعة الدقيقة للمريض قبل وأثناء وبعد التدخل الميكانيكي.
شهدت الورشة عده محاضرات متنوعة منها، محاضرة قدمتها الطبيبة شروق كيلاني، مدرس مساعد بقسم طب القلب، استعرضت خلالها أحدث التوصيات العالمية الصادرة عن الكلية الأمريكية لأمراض القلب (Recent American College of Cardiology Guidelines on Pulmonary Embolism)، فيما قام الدكتور مروان سيد، استشاري طب القلب، بمناقشة سلسلة من الحالات الحرجة والمعقدة التي تم التعامل معها بنجاح داخل وحدة القسطرة التداخلية بالجامعة (Transcatheter Intervention: Series of Cases at University Cath Lab).
وخلال الورشة تدريب عملي مباشر على المانيكان (Hands-on experience on mannequin)، لاستخدام تقنية Penumbra Lightning 12.
شهدت الورشة حضور من الدكتورة علياء سلامة، استشاري الأمراض الصدرية، إلى جانب مشاركة فعالة من باقي أعضاء فريق الاستجابة للانسداد الرئوي (PERT)، ومشاركه فعاله من قبل شركة MT IKAR.
جدير بالذكر، أن هذه الورشة تعد امتداداً لنشاط بحثي دؤوب تمثل في عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه التي أُجريت تحت الإشراف العلمي للأستاذ الدكتور أيمن خيري، والعديد من أساتذة القسم، حيث ركزت تلك الأبحاث على تقييم كفاءة التدخلات المختلفة وتطوير أدلة العمل، وصولاً إلى توفير المنظومة الأحدث عالمياً المتمثلة في تقنية Penumbra Lightning 12، لتصبح متاحة لخدمة المرضى وبأقل نسبة فقد ممكنة للدم، مما يساهم في تقليل الحاجة للتدخلات الجراحية التقليدية المعقدة ويساعد في تسريع وتيرة تعافي المرضى.

احتفالا باليوم العالمي للتمريض .... مستشفى القلب بجامعة أسيوط يكرّم كوادر التمريض والعمال تقديرًا لجهودهم

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط
التاريخ: 19 مايو 2026م
​في لفتة تقديرية تزامناً مع اليوم العالمي للتمريض، نظم مركز التدريب والتعليم المستمر بمستشفى القلب بجامعة أسيوط احتفالية خاصة لتكريم نخبة من الكوادر التمريضية والعمال المتميزين، جاء ذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد، مدير مستشفى القلب، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد عبد الغني، نائب مدير المستشفى للشئون الطبية والعلاجية، والأستاذة نبيلة أحمد، مدير التمريض بالمستشفيات الجامعية، والأستاذة هدى أبو الغيط، مديرة التمريض بالمستشفى، الدكتورة صفاء عمران كمال مدير مركز التدريب والتعليم المستمر بالمستشفى.
وخلال الحفل، أشاد الأستاذ الدكتور محمد عبد الغني، بالدور البارز لهيئة التمريض وشركاء النجاح من العمال، مؤكداً أنهم الركيزة الأساسية لتميز المستشفى ونجاحه في أداء رسالته، مضيفا أن جاء هذا التكريم جاء اعترافاً بالجهود الدؤوبة التي تبذلها هيئة التمريض في تقديم رعاية صحية متكاملة.
وأشارت الأستاذة نبيلة سرور، إن مهنة التمريض ليست مجرد وظيفة، بل هي رسالة إنسانية ترتكز على الرحمة والعطاء، موجه الشكر لجميع العاملين بقطاع التمريض والعمال الذين يعملون كفريق واحد لضمان سلامة وراحة المرضى.
واختتم الحفل بتوزيع شهادات التقدير على المكرمين وسط أجواء من البهجة والامتنان.
 
 
 

في إنجاز هو الأول من نوعه بصعيد مصر .... فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر بجامعة أسيوط ينجح في إجراء جراحة دقيقة لاستبدال الصمام الميترالي وإغلاق ثقب بين الأذينين (Lutembacher Syndrome) باستخدام تقنية التدخل الجراحي المحدود

l

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: 27 أبريل 2026م

نجح فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر بمستشفيات جامعة أسيوط في إجراء جراحة دقيقة لاستبدال الصمام الميترالي وإغلاق ثقب بين الأذينين (Lutembacher Syndrome) باستخدام تقنية التدخل الجراحي المحدود، في سابقة هي الأولى بصعيد مصر، جاء هذا الإنجاز الطبي تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد، رئيس قسم جراحة القلب والصدر ومدير مستشفى القلب.

كان مستشفى القلب قد استقبل سيدة تبلغ من العمر ٦٠ عاما، تعاني من ضيق حاد في التنفس ونوبات نهجان مستمرة، مع عدم قدرة على ممارسة حياتها الطبيعية أو عملها، بالإضافة إلى معاناتها من روماتيزم المفاصل وقصور الغدة الدرقية منذ 30 عاماً، وعقب الفحص السريري والأشعات، تبين وجود ضيق وارتجاع شديد بالصمام الميترالي مع ثقب كبير (٤ سم) بين الأذينين فيما يعرف علميا باسم (Lutembacher Syndrome)، مما استدعى تحويلها على وجه السرعة إلى قسم جراحة القلب والصدر، ليقوم الفريق الطبي من الذي جاء بقيادة الدكتور مصطفى كامل عبدالنعيم، مدرس واستشاري جراحات القلب والصدر، وضم كل من، الطبيب محمد ربيع حامد، مدرس مساعد بالقسم، والطبيب أحمد وهبة، معيد بالقسم، يعاونه فريق طبي من قسم التخدير جاء تحت إشراف الأستاذة الدكتورة هالة سعد عبدالغفار، رئيس القسم، وجاء بقيادة الأستاذ الدكتور عصام عبد الله، أستاذ التخدير والعناية المركزة، وضم كل من الدكتور رامي مصطفى عبدالجواد، والدكتور عبدالرحمن حمدي محمد، مدرسين بالقسم، والطبيب معتز عماد الدين عمر، مدرس مساعد بالقسم، ومن هيئة التمريض الأستاذة سماح تقي، والأستاذة إسلام صابر، بالتدخل الجراحي من خلال فتحة جانبية صغيرة في الصدر لا تتجاوز ٥ سم، وجمعت بين استبدال الصمام وغلق الثقب في آن واحد، وهو إجراء يتطلب مهارة استثنائية ودقة فائقة في التعامل مع مساحة العمل الضيقة.

وبعد متابعة دقيقة في وحدة الرعاية المركزة، أكدت فحوصات الأشعة التليفزيونية على القلب نجاح الجراحة بالكامل، مع إغلاق محكم للثقب وأداء متميز للصمام الميترالي المستبدل، وتماثلت المريضة للشفاء، لتغادر المستشفى بصحة جيدة.

تعكس هذه العملية الطفرة النوعية التي تشهدها مستشفيات أسيوط الجامعية في تبنّي أحدث البروتوكولات العلاجية العالمية وتوفير بدائل جراحية أكثر أماناً للمرضى.

احتفالا باليوم العالمي لصحة الفم ... مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل قافلة طبية من كلية طب الأسنان للكشف المجاني للعاملين والمرضى

l

 

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ١٠ أبريل ٢٠٢٦م

في إطار الحرص على تعزيز الوعي الصحي وتكامل الرعاية الطبية، استضاف مستشفى القلب بجامعة أسيوط، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى، قافلة طبية مجانية نظمتها كلية طب الأسنان، وذلك تزامناً مع الاحتفالات باليوم العالمي لصحة الفم.

تهدف القافلة إلى تقديم فحوصات دقيقة بالمجان لمرضى القلب والمترددين على المستشفى والعاملين، نظراً لأن أمراض اللثة قد تؤثر بشكل مباشر على كفاءة صمامات القلب والصحة العامة.

شهدت القافلة مشاركة نخبة من أساتذة كلية طب الأسنان والأطباء المقيمين، تحت إشراف الأستاذة الدكتورة صفاء مرزوق، عميد كلية طب الأسنان، والأستاذ الدكتور محمد ناهض، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث قاموا بتقديم مجموعة من الخدمات شملت، الكشف الطبي الشامل، من خلال فحص الفم والأسنان، وتقديم نصائح وقائية حول طرق التنظيف الصحيحة وعلاقة سلامة الأسنان باستقرار حالة مرضى القلب.

واختتم اليوم بتوزيع الهدايا، حيث تم توزيع حقائب عناية شخصية (فرش ومعاجين أسنان) على المرضى والعاملين بالمستشفى لتشجيعهم على تبني عادات صحية يومية.

في إطار التنسيق بين مستشفيات جامعة أسيوط ووزارة الصحة فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر بجامعة أسيوط يُجري أولى عمليات القلب المفتوح بمستشفى منفلوط المركزي

l

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ١٦ أبريل ٢٠٢٦م

 

في إطار التوجه الاستراتيجي للدولة في التنسيق بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، أعلنت مستشفيات جامعة أسيوط عن مشاركة فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر بالتعاون مع فريق طبي بمستشفى منفلوط النموذجي في إجراء أول جراحتين للقلب المفتوح بالمستشفى، جاء هذا تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد جمال، وكيل وزارة الصحة بأسيوط.

شهدت العمليات مشاركة نخبة من الكوادر الطبية المتميزة من جامعة أسيوط، حيث ضم الفريق كلاً من، الأستاذ الدكتور محمد عياد، رئيس قسم جراحة القلب والصدر ومدير مستشفى القلب، والدكتور محمد فاروق، مدرس جراحة القلب والصدر بجامعة أسيوط، والدكتور أيمن عبد الخالق، مدرس التخدير والعناية المركزة، والطبيب محمد عماد، والطبيب مصطفى لؤي، والطبيب أحمد وهبه، مدرسين مساعدين بقسم جراحة القلب والصدر بجامعة أسيوط، والطبيب محمد علاء، طبيب مقيم بالقسم، ومن هيئة التمريض الأستاذ جمال محمد، والأستاذة شيماء طه، والأستاذة أميرة أحمد، بالتعاون مع الأطقم الطبية بمستشفى منفلوط النموذجي.

يأتي هذا ضمن التوجه الاستراتيجي للدولة لتقليل قوائم الانتظار ونقل الخبرات الطبية الجامعية إلى مستشفيات وزارة الصحة لخدمة المواطنين في أماكن إقامتهم، ورفع المعاناة عنهم.

مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل (1267) مترددا بمختلف عياداته الخارجية خلال مارس الماضي

 

 

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٢١ أبريل ٢٠٢٦م

استقبل مستشفى القلب بجامعة أسيوط، (1267) متردداً على العيادات الخارجية خلال شهر مارس الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، و الأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى.

كما أعلن المستشفى أنه تم تسجيل (825) حالة دخول، إلى جانب إجراء (361) عملية جراحية بقسم القلب والأوعية الدموية، و(127) عملية جراحية بقسم جراحة القلب والصدر خلال الشهر نفسه.

Assiut University Heart Hospital Receives 1,267 Patients in its Outpatient Clinics During March

Assiut University Heart Hospital received 1,267 patients in its outpatient clinics during the month of March, under the auspices of Professor. Ahmed El-Menshawy, President of Assiut University, Professor. Alaa Attia, Dean of the Faculty of Medicine and Chairman of the Board of Directors of the Hospitals, and Professor. Mohamed Ayad, Director of the Hospital.

The hospital also announced that 825 patients were admitted, in addition to performing 361 surgeries in the Cardiovascular Department and 127 surgeries in the Cardiothoracic Surgery Department during the same month.

مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل (1662) مترددا بمختلف عياداته الخارجية خلال فبراير الماضي

 

 

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٧ مارس ٢٠٢٦م

استقبل مستشفى القلب بجامعة أسيوط، (1662) متردداً على العيادات الخارجية خلال شهر فبراير الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، و الأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى.

كما أعلن المستشفى أنه تم تسجيل (791) حالة دخول، إلى جانب إجراء (313) عملية جراحية بقسم القلب والأوعية الدموية، و(117) عملية جراحية بقسم جراحة القلب والصدر خلال الشهر نفسه.

The Heart Hospital at Assiut University received (1662) patients in its various outpatient clinics during last February

The Heart Hospital at Assiut University received 1,662 outpatients during February, under the auspices of Professor Ahmed El-Minshawy, President of Assiut University; Professor Alaa Attia, Dean of the Faculty of Medicine and Chairman of the Board of Directors of the University Hospitals; and Professor Mohamed Ayad, Director of the Hospital.

The hospital also announced that 791 patients were admitted, in addition to performing 313 surgeries in the Cardiovascular Department and 117 surgeries in the Cardiothoracic Surgery Department during the same month.

Subscribe to