تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

خلال يناير الماضي .. مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل (1729) متردداً بعياداته الخارجية

 

 

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٢٣ فبراير ٢٠٢٦

استقبل مستشفى القلب بجامعة أسيوط، (1729) متردداً على العيادات الخارجية خلال شهر يناير الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، و الأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى.

كما أعلن المستشفى أنه تم تسجيل (944) حالة دخول، إلى جانب إجراء (410) عملية جراحية بقسم القلب والأوعية الدموية، و(132) عملية جراحية بقسم جراحة القلب والصدر

خلال الشهر نفسه.

During last January, Assiut University Heart Hospital received 1729 outpatients at its

outpatient clinics

The hospital operates under the patronage of Prof. Dr. Ahmed El-Menshawy, President of Assiut University, Prof. Dr. Alaa Attia, Dean of the Faculty of Medicine and Chairman of the University Hospitals Board, and Prof. Dr. Mohamed Ayad, Director of the Hospital.

The hospital also announced that 944 inpatient cases were admitted, in addition to performing 410 surgeries at the Cardiovascular Surgery Department and 132 surgeries at the Cardiothoracic Surgery Department during the same month.

مجلس قسم القلب والأوعية الدموية يُكرم الدكتور عمرو يوسف تقديرا لجهوده وعطائه خلال فترة توليه رئاسه القسم

l

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٧ يناير ٢٠٢٦م

​في أجواء يسودها روح المودة والوفاء والتقدير بين أعضاء هيئة التدريس، كرم مجلس قسم القلب والأوعية الدموية برئاسة الأستاذة الدكتورة دعاء أحمد فؤاد، الأستاذ الدكتور عمرو يوسف، رئيس القسم السابق تقديرا لجهوده وإسهاماته خلال فترة توليه رئاسة القسم.

كان مجلس قسم القلب قد ​استهل جلسته بكلمات الشكر والتقدير للأستاذ الدكتور عمرو يوسف، بمناسبة انتهاء فترة رئاسته للقسم. وقد أعرب الحضور عن بالغ امتنانهم لما قدمه خلال فترة توليه المسؤولية.

​وفي ذات السياق، احتفى المجلس بصدور قرار تولي الأستاذة الدكتورة دعاء أحمد فؤاد، رئاسة قسم القلب والأوعية الدموية للفترة القادمة، مقدمين لها خالص التهاني.

مستشفى القلب ينظم دورة تدريبية حول "التمريض ومتطلبات اعتماد الجودة"

l

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: 8 يناير 2026م

​في إطار سعيها المستمر لرفع كفاءة الكوادر الطبية وتعزيز معايير الرعاية الصحية، نظم مركز التدريب والتعليم المستمر بـمستشفى القلب بجامعة أسيوط، دورة تدريبية متخصصة تحت عنوان "التمريض ومتطلبات الاعتماد: من المفهوم إلى التطبيق".

​جاءت الدورة تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد، مدير المستشفى، وبتنظيم من الدكتورة صفاء عمران، مدير مركز التدريب والتعليم المستمر، والأستاذة هدى أبو الغيط، مدير التمريض بالمستشفى.

​شهدت الدورة التدريبية سلسلة من المحاضرات المكثفة، وشملت محاضرة عن ​معايير الجودة ومتطلباتها، للدكتورة صفاء محمود، مدير وحدة الجودة، بينما استعرضت الدكتورة شيماء إبراهيم والدكتورة أسماء بدر، أعضاء فريق الجودة، معايير سلامة المرضى، فيما قدمت الدكتورة ألفت فاروق ثابت، زميل تمريض باطني وجراحي، شرحاً وافياً لإجراءات مكافحة العدوى، فيما تناول الكيميائي عبدالله محمد، متطلبات السلامة والصحة المهنية لضمان بيئة عمل آمنة وصحية، كما شهدت الدورة محاضرة حول معايير سلامة وإدارة الدواء، للدكتورة أماني محمد صبرة، صيدلي بالمستشفى، ومنسق الجودة والتدريب بإدارة الصيدليات، واختتمت الدكتورة صفاء عمران، مدير مركز التدريب والتعليم المستمر، الدورة بمحاضرة حول مهارات إدارة الوقت كعنصر هام في نجاح المنظومة الصحية.

في حصادها السنوي لعام ٢٠٢٥ ... مستشفيات جامعة أسيوط تعلن عن استقبال مستشفى القلب (٢٢٣٣٤) بمختلف عياداته و (١٩٧٨٩) من مختلف المحافظات

l

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ١٤ يناير ٢٠٢٦

أعلنت مستشفيات جامعة أسيوط، برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، في بيان رسمي، عن أبرز إنجازات مستشفى القلب خلال الحصاد السنوي لعام ٢٠٢٥م، تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد عياد ، مدير المستشفى ، حيث استقبل المستشفى (٢٢٣٣٤) حالة بمختلف عياداته، إلى جانب (١٩٧٨٩) حالة من مختلف محافظات الجمهورية.

وأكد الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، أن مستشفى القلب يعد أحد أهم الصروح الطبية المتخصصة في صعيد مصر، لما يقدمه من خدمات صحية متكاملة في مجالات أمراض وجراحات القلب والأوعية الدموية، مشيرًا إلى أن المستشفى مزود بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية التي مكنته من إجراء أدق التدخلات الجراحية، مضيفا أن عام ٢٠٢٥م، شهد إجراء عددا من العمليات النوعية التي ساهمت في إنقاذ حياة العديد من المرضى، أبرزها إجراء عملية استبدال الصمام الأورطي والميترالي في آنٍ واحد لأول مرة في صعيد مصر باستخدام تقنية التدخل الجراحي المحدود، مؤكدا أن هذه العمليات الجراحية تعكس المستوى المتقدم للفرق الطبية بمستشفيات جامعة أسيوط.

ومن جانبه، أوضح الأستاذ الدكتور علاء عطية، أن مستشفى القلب يضم نخبة من كبار الأساتذة والمتخصصين الذين كان لهم دور بارز في تطوير الخدمات الطبية المقدمة، مشيرًا إلى أنه خلال عام ٢٠٢٥م، تم افتتاح عيادة متخصصة لعيوب القلب الخلقية تقدم خدمات تشخيصية وعلاجية متكاملة بالمجان، إلى جانب افتتاح صيدلية طوارئ تعمل على مدار ٢٤ ساعة لتلبية احتياجات المرضى، مضيفا أن قسم جراحة القلب والصدر نظم ورشة العمل الحادية عشرة لجراحة الصدر بالمنظار، والتي يشارك بها نخبة من كبار الأساتذة، للمشاركة بخبراتهم في تدريب شباب الأطباء على أحدث التقنيات الجراحية.

وفي السياق ذاته، أوضح الأستاذ الدكتور محمد عياد، مدير مستشفى القلب، أن المستشفى استقبل خلال عام ٢٠٢٥م، عدد (٢٢٣٣٤) حالة بمختلف العيادات، و(١٩٧٨٩) حالة من محافظات الجمهورية، بواقع (١٧٥٢٥) حالة من محافظة أسيوط، و(٨٩١) من سوهاج، و(٤٤٨) من المنيا، و(٢٢٣) من قنا، و(١٢٤) من أسوان، و(١٦٢) من الوادي الجديد، و(٣٨٣) حالة من محافظات أخرى، بالإضافة إلى استقبال (٣٣) حالة من عدد من الدول العربية، مضيفاً أنه تم تسجيل (١١٦٨١) حالة دخول، واستقبال (١٠٨١٨) حالة طوارئ، إلى جانب إجراء (٤٣٤٣) عملية قلب وأوعية دموية، و(١٣٩٩) عملية جراحة قلب وصدر، وتنفيذ (٢٦٠٦٧) فحصًا بالأشعة، مشيرا إلى أن الفرق الطبية بالمستشفى نجحت في إجراء عددا من العمليات الجراحية الدقيقة من بينها، نجاح فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر في إنقاذ حياة شاب تعرض لطلق ناري نافذ بالصدر تسبب في توقف عضلة القلب، مع الحفاظ الكامل على الرئة، ونجاح فريق طبي في إصلاح عيب خلقي نادر بالصدر أدى إلى تدهور الحالة الصحية للمريض، كذلك نجح فريق طبي في إجراء عملية قلب مفتوح معقدة لحالة نادرة تُعرف بـ«انقلاب وضع الأحشاء الكلي»، فضلًا عن نجاح تكامل التخصصات الطبية بين قسمي جراحة القلب والصدر وجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري في إنقاذ حياة طفل تعرض لحادث مروع، بما يعكس المستوى المتقدم والكفاءة العالية للكوادر الطبية بالمستشفى.

 

في سابقة هي الأولى من نوعها بصعيد مصر .. فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر ينجح في إجراء جراحة دقيقة لاستبدال صمامين بالقلب عبر "التدخل المحدود"

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: 25 ديسمبر 2025م

​ نجح فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر بجامعة أسيوط، في إجراء عملية دقيقة لاستبدال الصمامين "الأورطي والميترالي" معاً لشاب في العقد الثاني من عمره، وذلك عبر تقنية التدخل الجراحي المحدود من خلال فتحة جانبية صغيرة بالصدر.

وتعد هذه العملية الأولى من نوعها على مستوى صعيد مصر، التي يتم فيها استبدال "صمامين" في آن واحد عبر فتحة جانبية صغيرة، وهي تقنية تتطلب مهارة فائقة لضمان دقة التركيب والتعامل مع المساحة الضيقة للتدخل، لتعكس هذه الجراحة الطفرة النوعية التي تشهدها مستشفيات جامعة أسيوط في تبني أحدث البروتوكولات العلاجية العالمية، وتوفير بدائل جراحية أكثر أماناً للمرضى.

جاء هذا الإنجاز الطبي تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد، رئيس قسم جراحة القلب والصدر ومدير مستشفى القلب.

كان مستشفى القلب قد استقبل شاب عشريني يعاني من ضيق حاد في التنفس، ونوبات نهجان مستمرة، وعدم القدرة على ممارسة حياته الطبيعية أو العمل، وعقب توقيع الكشف الطبي عليه من قِبل الطبيب خالد صابر، مدرس مساعد أمراض القلب، وإجراء الفحوصات والأشعات المتقدمة، تبين وجود ضيق وارتجاع شديدين في كل من الصمامين الأورطي والميترالي، مما استدعى تحويله بشكل عاجل إلى قسم جراحة القلب والصدر.

​تشكل فريق طبي من #قسم_جراحة_القلب_والصدر وضم كل من، الدكتور محمد فاروق عبد الحافظ، مدرس واستشاري جراحات القلب والصدر، والطبيب محمد عماد الدين كامل، مدرس مساعد بالقسم، والطبيب أحمد وهبة، معيد بالقسم، يعاونه فريق طبي من #قسم_التخدير جاء تحت إشراف الأستاذة الدكتورة هالة سعد عبدالغفار رئيس القسم، بقيادة الأستاذ الدكتور عصام عبد الله، أستاذ التخدير والعناية المركزة، والدكتورة داليا صلاح استشاري التخدير، والطبيبة تسبيح كمال الدين، مدرس مساعد بالقسم، ومن هيئة التمريض الأستاذة هند بكري عثمان، والأستاذ محمود محمد سيد مسؤول ماكينة الإرواء القلبي.

​عقب نجاح الجراحة، نُقل المريض إلى وحدة الرعاية المركزة بقسم جراحة القلب والصدر، حيث تولى فريق طبي متخصص متابعة الحالة حتى أظهرت استجابة سريعة للتعافي، وقد غادر الشاب المستشفى بعد ٥ أيام فقط من الجراحة وهو بحالة صحية جيدة.

 

k

 

k

 

k

إحصائيات

مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل (١٩٢٧) مترددا بمختلف عياداته الخارجية خلال نوفمبر الماضي

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٤ ديسمبر ٢٠٢٥

استقبل مستشفى القلب بجامعة أسيوط، (١٩٢٧) متردداً على العيادات الخارجية خلال شهر نوفمبر الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، و الأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى.

كما أعلن المستشفى أنه تم تسجيل (٤٥٤) حالة دخول، إلى جانب إجراء (٣٧٧) عملية جراحية بقسم القلب والأوعية الدموية، و(١٣٠) عملية جراحية بقسم جراحة القلب والصدر خلال الشهر نفسه.

Assiut University Heart Hospital receives 1927 outpatients across its various clinics during last November

Assiut University Heart Hospital received 1927 visitors at its outpatient clinics during the past month of November, under the patronage of Prof. Dr. Ahmed El-Minshawy, President of Assiut University, Prof. Dr. Alaa Atiia, Dean of the Faculty of Medicine and Chairman of the Hospital Board, and Prof. Dr. Mohamed Ayad, Director of the Hospital.

The hospital also announced that 454 inpatient admissions were recorded, in addition to performing 377 cardiovascular surgeries in the Department of Cardiology and Vascular Surgery, and 130 surgeries in the Department of Cardiothoracic Surgery during the same

month.

مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل (1994) مترددا بمختلف عياداته الخارجية خلال أكتوبر الماضي

 

 

المصدر: المركز الاعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ١٠ نوفمبر ٢٠٢٥

استقبل مستشفى القلب بجامعة أسيوط، (1994) متردداً على العيادات الخارجية خلال شهر أكتوبر الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، و الأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى.

كما أعلن المستشفى أنه تم تسجيل (698) حالة دخول، إلى جانب إجراء (119) عملية جراحية بقسم القلب والأوعية الدموية، و(396) عملية جراحية بقسم جراحة القلب والصدر خلال الشهر نفسه.

Assiut University Heart Hospital received 1994 outpatients in its various clinics during October, under the supervision of Professor Ahmed El-Manshawi, President of Assiut University, Professor Alaa Attia, Dean of the Faculty of Medicine and Chairman of the Hospitals Board, and Professor Mohamed Ayad, Hospital Director.

The hospital also announced that it recorded 698 admissions, in addition to performing 119 surgical operations in the cardiology and vascular department, and 396 surgical operations in the thoracic and cardiac surgery department during the same month.

خلال شهر سبتمبر.. مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل (1912) مترددا بمختلف عياداته الخارجية

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ١٣ أكتوبر ٢٠٢٥

استقبل مستشفى القلب بجامعة أسيوط، (1912) متردداً على العيادات الخارجية خلال شهر سبتمبر الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، و الأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى.

كما أعلن المستشفى أنه تم تسجيل (788) حالة دخول، إلى جانب إجراء (79) عملية جراحية بقسم القلب والأوعية الدموية، و(37) عملية جراحية بقسم جراحة القلب والصدر خلال الشهر نفسه.

During September, the Heart Hospital at Assiut University received 1912 patients in various outpatient clinics. This was under the supervision of Professor Ahmed El-Manshawi, President of Assiut University, Professor Alaa Attia, Dean of the Faculty of Medicine and Chairman of the Hospitals' Board, and Professor Mohamed Ayad, Director of the hospital.

The hospital also announced that it recorded 788 admissions, in addition to performing 79 surgeries in the cardiovascular department and 37 surgeries in the cardiac and thoracic surgery department during the same month.

مستشفى القلب بجامعة أسيوط يعقد لقاءا تعريفيا لطلاب امتياز المعهد الفني للتمريض

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ١٠ أكتوبر ٢٠٢٥م

عقد مركز التدريب والتعليم المستمر بمستشفى القلب بجامعة أسيوط لقاءا تعريفيا شاملا لطلاب امتياز المعهد الفني للتمريض، بهدف دمجهم وتأهيلهم للعمل في مختلف أقسام المستشفى والتعريف بمنظومته، يأتي هذا اللقاء تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد عياد، مدير مستشفى القلب، والدكتورة صفاء عمران، مدير مركز التدريب والتعليم المستمر.

تضمن اللقاء ثلاثة محاور رئيسية حرصا على تزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة لبدء فترة امتيازهم، حيث قدمت الدكتورة صفاء محمود، مدير إدارة الجودة بالمستشفى، محاضرة تعريفية حول الهيكل التنظيمي للمستشفى، والأقسام المختلفة، وأبرز الخدمات الطبية التي يقدمها مستشفى القلب، كما سلطت الضوء على دور المستشفى في المشاركة الفعالة بالمبادرات الرئاسية، فيما ركزت الدكتورة صفاء عمران كمال، مدير مركز التدريب والتعليم المستمر، في محاضرتها على أخلاقيات مهنة التمريض، وحقوق وواجبات الطلاب المفروضة عليهم خلال فترة الامتياز، مؤكدة على أهمية هذه الفترة، واختتم اللقاء بمحاضرة حيوية عن أساسيات مكافحة العدوى والتصرف السليم والبروتوكولات الواجب اتباعها عند التعرض للوخز أو أي خطر عدوى محتمل، حاضرت فيها الدكتورة ألفت فاروق ثابت، زميل تمريض باطني وجراحي.

يعد هذا اللقاء جزءا من جهود مستشفى القلب بجامعة أسيوط المستمرة في توفير بيئة تدريبية متكاملة لرفع كفاءة الكوادر التمريضية المستقبلية، وضمان تقديم خدمة صحية عالية الجودة.

مستشفى القلب بجامعة أسيوط ينظم تدريب حول كيفية التعامل مع المواد والمخلفات الخطره

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٥ سبتمبر ٢٠٢٥م

نظم مركز التدريب والتعليم المستمر بمستشفى القلب بجامعة أسيوط تدريب حول كيفية التعامل مع المواد والمخلفات الخطره للعاملين في مجال المخازن والمستلزمات الطبية من الصيادلة وأمناء المخازن، جاء ذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد، مدير المستشفى، وبتنظيم من الدكتورة صفاء عمران، مدير المركز.

شهد التدريب محاضرة حول التعريف بخطة التعامل مع المواد الكيميائية والمخلفات الخطرة GSR25 ، وكيفية تخزينها واستخدامها، وأهمية وضع الملصقات المناسبة عليها ونقلها بصورة آمنة وصحيحة، كما تم التعريف بصحيفة بيانات وأمان المواد والسلامة MSDS.

حاضر في التدريب الأستاذ عبدالله محمد، كيميائي بإدراة السلامة والصحة المهنية.

صورة

Subscribe to