تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مستشفى القلب بجامعة أسيوط يفتتح عيادة متخصصة لعيوب القلب الخلقية

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٨ أغسطس ٢٠٢٥م

في خطوة لتعزيز الرعاية الصحية، أعلن مستشفى القلب بجامعة أسيوط عن افتتاح عيادة جديدة ومتخصصة في عيوب القلب الخلقية تابعة لقسم طب القلب والأوعية الدموية، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير مستشفى القلب، والأستاذ الدكتور عمرو يوسف رئيس قسم طب القلب والأوعية الدموية.

ستقدم العيادة مجموعة واسعة من الخدمات التشخيصية والعلاجية المجانية، وتشمل، مناظرة ومتابعة الحالات بواسطة خبراء عيوب القلب الخلقية، وفحص شامل مع إجراء أشعة موجات فوق صوتية متقدمة ثلاثية الابعاد، وتقييم وتأهيل الحالات التي تحتاج الى تدخل عن طريق القسطرة القلبية في حالات العيوب الخلقية مثل: غلق الثقب بين الأذينين (ASD)، وغلق الثقب بين البطينين (VSD)، وغلق القناة الشريانية المفتوحة (PDA)، وتوسيع ضيق الشريان الأورطي وتركيب دعامة (Aortic coarctation)، وإغلاق التشوهات الشريانية الوريدية (AV Malformation Closure)، وتوسيع ضيق الصمام الرئوي بالبالون (Balloon pulmonary valvuloplasty)، وغلق التسريب حول الصمام الصناعي (Peri-valvular leakage)، وزراعة الصمام الرئوي عن طريق القسطرة (Per-cutaneous transcatheter pulmonary valve implantation)، وإغلاق ثقب الحاجز البطيني الناتج عن احتشاء عضلة القلب (VSR) عن طريق القسطرة (Percutaneous Device Closure)، والدراسة الديناميكية الدموية (Hemodynamic Study) قبل التدخل الجراحي.

كما تتوافر بالعيادة وحدة أشعة مقطعية متخصصة تابعة لوحدة العيوب الخلقية لتشخيص الحالات المعقدة، بالإضافة لخدمة الرنين المغناطيسي، ورسم القلب بالمجهود، والهولتر، وغيرها من الفحوصات الضرورية لمتابعة الحالات بدقة.

وتأتي العيادة تحت إشراف الدكتورة نهى جمال، مدرس واستشاري طب القلب وعيوب القلب الخلقية بالمستشفى، بمشاركة نخبة من أعضاء هيئة التدريس والأخصائيين ذوي الخبرة الواسعة التي تزيد عن 6 سنوات في تشخيص ومتابعة هذه الحالات، وقد أجرى الفريق بنجاح أكثر من 500 عملية قسطرة قلبية دقيقة دون الحاجة إلى تدخل جراحي، بعد أن قام بمناظرة أكثر من 2000 حالة.

واكتسب الفريق خبرته المتميزة من التدريب والعمل في مراكز مرجعية رائدة في هذا المجال، مثل مستشفى مجدي يعقوب، وقسم القلب بالدمرداش.

تستقبل العيادة المرضى يوم الأربعاء من كل أسبوع، من الساعة ٨ صباحا حتى ١ ظهرا، بالدور الثالث بمستشفى القلب، بجوار وحدة الموجات فوق الصوتية.

 

eee

 

 

wt

خلال يونيو الماضي... مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل (١٧١٣) حالة بمختلف عياداته

 

 

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: 6 يوليو 2025م

استقبل مستشفى القلب بجامعة أسيوط، (١٧١٣) متردداً على العيادات الخارجية خلال شهر يونيو الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، و الأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى.

وسجل المستشفى (٦٥٢) حالة دخول، إلى جانب إجراء (٣١٥) عملية جراحية بقسم القلب والأوعية الدموية، و(١٠٥) عملية جراحية بقسم جراحة القلب والصدر خلال الشهر نفسه.

Assiut University Heart Hospital received 1,713 cases at its various clinics

Assiut University Heart Hospital received 1,713 outpatients during the month of June, under the auspices of Professor Ahmed El-Minshawy, President of Assiut University; Professor Alaa Attia, Dean of the Faculty of Medicine and Chairman of the Board of Directors of Hospitals; and Professor Mohamed Ayad, Director of the Hospital.

The hospital recorded 652 admissions, in addition to performing 315 surgical operations in the cardiovascular department, and 105 surgical operations in the cardiothoracic surgery department during the same month

فريق طبي بمستشفى القلب بجامعة أسيوط ينجح في إجراء جراحة قلب مفتوح معقدة لمريض يعاني من ورم بالقلب نتج عنه تضرر شديد بالصمام الميترالي

 

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: 9 يوليو 2025م

انطلاقا من دور مستشفيات جامعة أسيوط كمركز رائد في مجال إجراء العمليات الجراحية الدقيقة، نجح فريق طبي بمستشفى القلب بجامعة أسيوط، في إجراء جراحة قلب مفتوح معقدة لمريض يعاني من ورم بالقلب نتج عنه تضرر بالصمام الميترالي، جاء ذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عياد رئيس قسم جراحة القلب والصدر ومدير مستشفى القلب.

كان مستشفى القلب قد استقبل المريض في العقد الخامس من العمر، يعاني من ضيق في التنفس وثقل في الصدر، بالإضافة إلى ضعف مزمن في وظائف الكلى.

وبعد إجراء الفحوصات اللازمة، التي قام بها الدكتور علي التهامي، مدرس أمراض القلب، تبين وجود ورم بالقلب وتضرر شديد في الصمام الميترالي، وهو ما استدعى تدخلا جراحيا عاجلا.

وعلى الفور، عرضت حالة المريض على قسم جراحة القلب والصدر، وقرر الفريق الطبي، الذي يترأسه الدكتور محمد فاروق مدرس جراحة القلب والصدر، بمعاونة الطبيب أحمد جاد، مدرس مساعد جراحة القلب والصدر، والطبيب محمد الببلاوي، طبيب مقيم بالقسم، إجراء جراحة قلب مفتوح لاستئصال الورم و استبدال الصمام الميترالي، وقد شارك في هذه الجراحة الدقيقة فريق متميز من قسم التخدير، جاء تحت إشراف الأستاذة الدكتورة هالة سعد عبدالغفار، رئيس القسم، وضم الدكتورة داليا صلاح، استشاري التخدير والرعاية المركزة، والطبيب أحمد وهبي، مدرس مساعد بالقسم، بالإضافة إلى هيئة التمريض المتميزة التي ضمت كل من، الأستاذة دينا خيري فهمي، والأستاذ حسن رمضان عبد الصبور، والأستاذ أحمد أشرف، فني ميكنة إرواء القلب.

وتكللت العملية الجراحية بالنجاح، وتم خروج المريض من العناية المركزة عقب مرور ٤٨ ساعة، وغادر المستشفى بحالة صحية مستقرة بعد خمسة أيام فقط من التدخل الجراحي.

يعكس هذا الإنجاز الطبي المستوى المتقدم للخدمات الصحية، التي يقدمها مستشفى القلب الجامعي.

 

ااا

 

wt

خلال مايو الماضي... مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل (1856) حالة بمختلف عياداته

 

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: 10 يونيو 2025م

استقبل مستشفى القلب بجامعة أسيوط، (1856) متردداً على العيادات الخارجية خلال شهر مايو الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، و الأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى.

وسجل المستشفى (458) حالة دخول، إلى جانب إجراء (287) عملية جراحية بقسم القلب والأوعية الدموية، و(126) عملية جراحية بقسم جراحة القلب والصدر خلال الشهر نفسه.

During May last... The Heart Hospital at Assiut University receives (1856) cases across various clinics

The Heart Hospital at Assiut University received (1856) patients at the outpatient clinics during the past month of May, under the supervision of Professor. Ahmed El-Minshawi, President of Assiut University, and Professor. Alaa Atiaa, Dean of the Faculty of Medicine and Chairman of the Hospitals' Board, along with Professor. Mohamed Ayad, the hospital director. The hospital recorded (458) admissions, in addition to performing (287) surgeries in the cardiology and vascular department, and (126) surgeries in the heart and thoracic surgery department during the same month.

فريق طبي بمستشفيات جامعة أسيوط ينجح في إنقاذ حياة مريض يعاني من انشطار بالشريان الأورطي

 

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: 27 مايو 2025م

استكمالا للنجاحات التي تحققها مستشفيات جامعة أسيوط في مجال إجراء العمليات الجراحية الدقيقة، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، نجح فريق طبي بقسم جراحة الأوعية الدموية بالمستشفى الرئيسي بالتعاون مع فريق طبي بمستشفى القلب، في إجراء تدخل جراحي لحالة نادرة لمريض يعاني من انشطار بالشريان الأورطي.

كانت مستشفيات جامعة أسيوط قد استقبلت مريض يبلغ من العمر ٦٠ عاما، يعاني من انشطار بالشريان الأورطي من النوع (ب) مع تجمع دموي ممتد إلى الشرايين المغذية للمخ، وهي حالة عالية الخطورة، ليقوم الفريق الطبي بإجرائها على مرحلتين، حيث تضمنت المرحلة الأولى التدخل الجراحي، حيث تم التنسيق مع مستشفى القلب تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى، وتم تشكيل فريق طبى برئاسة الأستاذ الدكتور هيثم علي حسن، أستاذ ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية، والدكتور أحمد إبراهيم، مدرس جراحة القلب والصدر، وضم كل من، الطبيب عمرو محمد ممدوح، مدرس مساعد بقسم جراحة القلب و الصدر، والطبيب محمد هشام القاضى، مدرس مساعد بقسم جراحة الأوعية الدموية، والطبيب عبدالرحمن شوقي الطوخى، مدرس مساعد بقسم جراحة الأوعية الدموية.

وأجرى الفريق الطبي عملية جراحية استمرت لمده ٤ ساعات، حيث قاموا بإعادة توصيل فروع الشريان الأورطي جراحياً باستخدام وصلات شريانية صناعية إلى شرايين المخ وشرايين الطرفيين العلويين، وقد وفرت هذه الخطوة منطقة هبوط آمنة ودعمت استمرار التروية للمخ والطرفيين العلويين، وهو ما كان ضروريا قبل الانتقال للمرحلة الثانية.

بينما تضمنت المرحلة الثانية استخدام القسطرة التداخلية بعد تخطيطا دقيقا وتنسيقا وثيقا بين التخصصات المختلفة، حيث قام الفريق الطبي بقسم جراحة الأوعية الدموية بالمستشفى الجامعى الرئيسى تحت إشراف الأستاذ الدكتور خالد عبد العزيز مدير المستشفى، وبرئاسة الأستاذ الدكتور هيثم علي حسن رئيس القسم، وضم كل من، الأستاذ الدكتور محمود إسماعيل، أستاذ جراحة الأوعية الدموية، والطبيب أحمد نجيب، مدرس مساعد بالقسم، بإجراء إصلاح للإنشطار بالشريان الأورطي الصدري والبطني باستخدام القسطرة التداخلية وتركيب دعامات مغطاة باستخدام تقنية (TEVAR).

وعقب ذلك قامت الأستاذة الدكتورة سلمى طه، أستاذ مساعد بقسم القلب، باستخدام تقنية التحفيز البطيني السريع من خلال تركيب منظم ضربات قلب مؤقت بالبطين الأيمن، والذى ساهم في تقليل حركة جدار الشريان الأورطي لزرع الدعامة المغطاة بالشريان الأورطي بدقة.

عاون الفريق الطبي فريق طبي متميز من قسم التخدير والرعاية المركزة تحت إشراف الأستاذة الدكتورة هالة سعد رئيس القسم، وضم كل من، الأستاذة الدكتورة فاطمة نبيل أستاذ مساعد بقسم التخدير، والدكتور هانى مصطفى استشارى التخدير، والدكتور مدحت رضوان مدرس بقسم التخدير، والطبيب مارك وجيه مدرس مساعد بالقسم، والطبيبة هالة هاشم، والطبيب سامح سعد رياض، أطباء مقيمين بالقسم.

وفريق متميز من هيئة التمريض ضم كل من، الأستاذة بسمة زهري من قسم جراحة الأوعية الدموية والشرايين، والأستاذة شروق سيد من قسم جراحة قلب وصدر.

وقد أعلن الفريق الطبي نجاح المرحلتين من العملية، واستقرار حالة المريض، ومغادرته المستشفى بصحة جيدة.

 

eee

في ختام فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لغسيل الأيدي بمستشفيات جامعة أسيوط ........ مستشفى الإصابات والطوارئ يحذر من مخاطر إهمال غسيل الأيدي على مرضى الإصابات ومستشفى القلب يوضح الممارسات الخاطئة

 

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

المصدر: 29 مايو 2025م

اختتمت اليوم فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لغسيل الأيدي بمستشفيات جامعة أسيوط، والتي نظمتها إدارة مكافحة العدى خلال الفترة من 26 - 29 مايو، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، والأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، وبتنظيم من الدكتورة أسماء الدروي، مدير إدارة مكافحة العدوى بالمستشفيات الجامعية، والدكتور إيهاب عبدالراضي، نائب مدير الإدارة، لتعزيز الوعي بأهمية غسيل الأيدي في الوقاية من الأمراض.

شهد اليوم فعاليات متنوعة بمستشفى الإصابات تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد عبد الحميد مدير المستشفى، حيث قام فريق مكافحة العدوى بالمستشفى بتقديم مسرحية تتناول شرحا مفصلا لأهمية غسيل الأيدي في بيئة المستشفى، خاصة لمقدمي الرعاية الصحية والمرضى، كما تم عرض عددا من الفيديوهات التي توضح بشكل عملي الطرق الصحيحة لغسيل الأيدي مع التركيز على الأوقات الحرجة التي يجب فيها غسيلها، وأثناء الفعاليات قام الأستاذ الدكتور أحمد إكرام نائب مدير المستشفى للشئون الطبية والعلاجية بتوجيه عده نصائح تحث على اتباع معايير مكافحة العدوى، خاصة فيما يتعلق بغسيل الأيدي، مشيرا إلى أن مرضى الإصابات أكثر عرضه للعدوى، نظرا لخطورة إصابتهم، وما قد ينتج عنها من مضاعفات في حالة عدم اتباع الإجراءات الوقائية.

كما قام مستشفى القلب، تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى، بتنظيم جلسات نقاشية تفاعلية تم خلالها استعراض بعض الممارسات الخاطئة الشائعة عند غسيل الأيدي، وتقديم التوجيهات اللازمة لتصحيحها، حيث تم طرح أسئلة تتعلق بأهمية غسيل الأيدي في منع انتقال العدوى داخل بيئة المستشفى وخارجها، كما تم تسليط الضوء على أنواع غسيل الأيدي المختلفة، مثل الغسيل الروتيني والغسيل الجراحي، وشرح الفروق بينهما وأهمية كل نوع.

وفي ختام الفعاليات تم تكريم المتميزين من هيئة التمريض والفنيين بكل من مستشفى الإصابات ومستشفى القلب.

جاءت هذه الفعاليات تأكيدا على إلتزام مستشفيات جامعة أسيوط بنشر الوعي الصحي وتعزيز الممارسات الوقائية بين جميع أفراد المجتمع الطبي والمرضى.

خلال مايو الماضي... مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل (1856) حالة بمختلف عياداته

 

 

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: 10 يونيو 2025م

استقبل مستشفى القلب بجامعة أسيوط، (1856) متردداً على العيادات الخارجية خلال شهر مايو الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، و الأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى.

وسجل المستشفى (458) حالة دخول، إلى جانب إجراء (287) عملية جراحية بقسم القلب والأوعية الدموية، و(126) عملية جراحية بقسم جراحة القلب والصدر خلال الشهر نفسه.

During May last... The Heart Hospital at Assiut University receives (1856) cases across various clinics

The Heart Hospital at Assiut University received (1856) patients at the outpatient clinics during the past month of May, under the supervision of Professor. Ahmed El-Minshawi, President of Assiut University, and Professor. Alaa Atiaa, Dean of the Faculty of Medicine and Chairman of the Hospitals' Board, along with Professor. Mohamed Ayad, the hospital director. The hospital recorded (458) admissions, in addition to performing (287) surgeries in the cardiology and vascular department, and (126) surgeries in the heart and thoracic surgery department during the same month.

بالتنسيق مع مستشفى الإصابات والطوارئ بجامعة أسيوط ... فريق طبي بمستشفى القلب يجري جراحة نوعية لاستخراج مقذوف ناري من رئة فتاة بالمنظار

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٦ مايو ٢٠٢٥م

في إنجاز طبي يعد الأول من نوعه في صعيد مصر، تمكن فريق طبي بمستشفى القلب بجامعة أسيوط من استخراج مقذوف ناري مستقر في أغشية الرئة لفتاة عشرينية، وذلك باستخدام تقنية منظار الصدر الجراحي المتطورة.

جاء ذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد عبد الحميد مدير مستشفى الإصابات، والأستاذ الدكتور محمد عياد رئيس قسم جراحة القلب والصدر ومدير مستشفى القلب.

كان مستشفى الإصابات قد استقبل فتاة في العقد الثاني من عمرها، وتعاني من إصابة ناتجة عن مقذوف ناري في منطقة الصدر.

وعلى الفور، قام الفريق الطبي بإجراء الفحوصات والإجراءات اللازمة، والتي كشفت عن استقرار المقذوف الناري داخل أنسجة الرئة اليمنى.

ليتم التنسيق مع مستشفى القلب الجامعي، ويتم تشكيل فريق طبي تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد عياد، وبرئاسة الدكتور محمد فاروق عبد الحافظ، مدرس جراحة القلب والصدر، وضم كل من، الطبيب علي زين، مدرس مساعد بالقسم، والطبيب محمد ببلاوي، والطبيب مروان أحمد، أطباء مقيمين بالقسم، يعاونه فريق طبي من قسم التخدير والرعاية المركزة تحت إشراف الأستاذة الدكتورة هالة سعد رئيس القسم، وضم كل من الدكتور عبد الرحمن حمدي، مدرس التخدير والرعاية المركزة، والطبيب أحمد وهبي شمس الدين مدرس مساعد بالقسم، الطبيبة رباب أحمد سامي مدرس مساعد بالقسم، وفريق من هيئة التمريض الجراحي وضم كل من، أخصائي تمريض كيرلس جمال، وفني تمريض خالد مصطفى، وفني تمريض هند عبد المنعم.

وتم مناظرة دقيقة للحالة وإجراء الأشعات اللازمة التي أكدت استقرار المقذوف بين أغشية الرئة، ليقوم الفريق الطبي بإجراء جراحة دقيقة للغاية، وتم استخراج المقذوف الناري بنجاح باستخدام منظار الصدر الجراحي من خلال فتحة جراحية لا تتعدى 2 سم، مما ساهم في الحفاظ على سلامة الرئة وتقليل التلف إلى أدنى حد، بالإضافة إلى الحفاظ على الشكل الجمالي لجدار الصدر.

وقد تكللت العملية بالنجاح التام، وشهدت حالة الفتاة تحسنًا ملحوظًا، حيث تم السماح لها بمغادرة المستشفى بعد 48 ساعة فقط من إجراء الجراحة وهي في حالة صحية جيدة.

خلال أبريل الماضي... مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل (١٨٤٣) حالة بمختلف عياداته

 

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٩ مايو ٢٠٢٥م

استقبل مستشفى القلب بجامعة أسيوط، (١٨٤٣) متردداً على العيادات الخارجية خلال شهر أبريل الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، و الأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور محمد عياد مدير المستشفى.

وسجل المستشفى (١٢٢٩) حالة دخول، إلى جانب إجراء (٣٧٣) عملية جراحية بقسم القلب والأوعية الدموية، و(١٠٧) عملية جراحية بقسم جراحة القلب والصدر خلال الشهر نفسه.

Last April...

Assiut University Heart Hospital received 1,843 cases at its various clinics

Assiut University Heart Hospital received 1,843 outpatients during the month of April, under the auspices of Professor Ahmed El-Minshawi, President of Assiut University; Professor Alaa Attia, Dean of the Faculty of Medicine and Chairman of the Board of Directors of Hospitals; and Professor Mohamed Ayad, Director of the Hospital.

The hospital recorded 1,229 admissions, in addition to performing 373 surgical operations in the cardiovascular department, and 107 surgical operations in the cardiothoracic surgery department during the same month.

مستشفى القلب بجامعة أسيوط ينظم دورة تدريبية بعنوان "التمريض ومتطلبات اعتماد الجودة من المفهوم إلى التطبيق"

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ١٨ مايو ٢٠٢٥م

في إطار الحرص على ارتقاء مستوى الخدمات الصحية وتطبيق معايير الجودة والاعتماد، نظم مركز التدريب والتعليم المستمر بمستشفى القلب بجامعة أسيوط دورة تدريبية بعنوان "التمريض ومتطلبات الاعتماد من المفهوم إلى التطبيق"، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد احمد عياد مدير مستشفى القلب، وبتنظيم من الدكتورة صفاء عمران كمال مدير مركز التدريب والتعليم المستمر، والأستاذة هدى أبو الغيط مدير التمريض بالمستشفى.

شهدت الدورة التدريبية عده محاضرات تناولت مجموعة متنوعة من المحاور الأساسية التي تساهم في تحقيق معايير الاعتماد وتعزيز جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، منها محاضرة عن متطلبات الجودة الأساسية، للدكتورة صفاء محمود أحمد مدير وحدة الجودة بالمستشفى، ومحاضرة عن معايير السلامة للمرضى، للدكتورة شيماء محمد حسب الله، والدكتورة شيماء إبراهيم عبد العاطي، والدكتورة أسماء بدر محمد، أعضاء فريق الجودة، كما استعرضت الدكتورة ألفت فاروق ثابت، زميل تمريض باطني وجراحي، أساسيات مكافحة العدوى وأهم الإجراءات الوقائية لضمان سلامة المرضى والعاملين، في حين تناول الأستاذ أشرف أحمد محمد قطب متطلبات السلامة والصحة المهنية لضمان بيئة عمل آمنة وصحية، وفي إطار تطوير المهارات، قامت الدكتورة صفاء عمران كمال مدير مركز التدريب والتعليم المستمر، بإلقاء محاضرة حول كيفية إدارة الوقت، بينما قدم الأستاذ علاء محمد بدري محاضرة عن كيفية إدارة الأزمات وكيفية التعامل الفعال مع المواقف الطارئة، كما شملت الدورة محاضرة حول تغذية مرضى القلب، لكل من صيدلي إكلينيكي أمل كمال وصيدلي إكلينيكي ريهام روماني، واختتمت فعاليات الدورة بمحاضرة حول صيانة الإنشاءات، للمهندسة مشيرة محمود، مشرفة وحدة الصيانة بالمستشفى.

 

eee

Subscribe to