تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مستشفى القلب الجامعي تنظم دورة تدريبية لهيئة التمريض في مهارات التواصل الفعال واخلاقيات المهنة


نظم مركز التدريب والتعليم المستمر بمستشفى القلب الجامعي دورة تدريبية بعنوان " التواصل الفعال وأخلاقيات المهنة " تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ طارق الجمال رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور/ علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية والأستاذ الدكتور/ إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية والأستاذ الدكتور/ حسام العربي مدير مستشفى القلب الجامعي .
تستهدف الدورة التدريبية التعريف بأنواع مهارات الإتصال ، وكيفية تطويرها وتحسينها لتحقيق الفائدة من عملية التواصل مع المريض، والتعريف بأخلاقيات المهنة وأدابها والعناية التمريضية للمرضى ومعايير سلامة المريض، والتعريف بحقوق المريض وواجباته وعلاقة التمريض بالمرضى والزملاء والرؤساء.
حاضر في الدورة التدريبية الدكتورة/ صفاء عمران مدير مركز التدريب والتعليم المستمر والدكتورة/ صفاء محمود نائب المدير للجودة ومنسق التدريب.
وفي ختامها تم عقد جلسة تعريفية لطلبة إمتياز كلية التمريض الجدد.

يقولاوس هنري تيفينان سفير الفاتيكان بالقاهرة و الوفد المرافق له في جولة تفقدية موسعة داخل أرجاء حرم جامعة اسيوط

استقبل الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط ضيف الجامعة المطران نيقولاوس هنري تيفينان سفير الفاتيكان بالقاهرة والوفد المرافق له من أعضاء السفارة ،والأنبا كيرلس وليم مطران الكنيسة القبطية الكاثوليكية في أسيوط وآباء وكهنة مطرانية أسيوط والاقباط الكاثوليك بعد انتهاء جولتهم الموسعة في أرجاء الحرم الجامعي والتى كانت محطتها الختامية فى القرية الأولمبية حيث كان فى استقبالهم الاستاذ الدكتور أمين عام مجمع البحوث الإسلامية والشيخ خلف عمار مدير عام الوعظ والإرشاد والشيخ سيد عبد العزيز مدير إدارة الدعوة .
حيث اصطحب وفد سفارة الفاتيكان بالقاهرة فى جولتهم داخل الحرم الجامعي الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب و منسق الزيارة و الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث وهو الوفد الذي وصل صباح اليوم الأثنين 15نوفمبر في زيارة لجامعة أسيوط تأكيداَ على العلاقات الوطيدة التي تجمع مصر بدولة الفاتيكان و إنطلاقاَ من الدور التنويري والحضاري للجامعة والذي يحث على نبذ خطاب الكراهية والعنف وإرسال قيم التسامح والمحبة والرحمة وقبول الآخر.
حيث بدأت الجولة بتوجه الوفد إلى مركز رعاية الطلاب ذوى الإعاقة حيث أوضح الدكتور محمد حسين موسى مدير المركز أن المركز تابع لقطاع شئون التعليم والطلاب برئاسة الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة ويُعد ثمرة تعاون بين الجامعة وهيئة الإيمدايست بمصر ومؤسسة حلم للتعليم والتدريب والاستشارات والذي يهدف إلى تيسير كافة الخدمات التعليمية والثقافية والإجتماعية المقدمة للطلاب من ذوى الإعاقة والذي ينفرد على مستوى الجامعات المصرية باحتوائه على نادي ترفيهي مخصص للطلاب ذوى الإعاقة وكذلك معمل مخصص لاختيارات الطلاب المكفوفين والمجهز بكبائن امتحانات تمكن الطلاب المكفوفين من أداء إمتحاناتهم على نحو مستقل ويسير.
كما تفقد أعضاء الوفد المتحف التعليمي للفونا المصرية بكلية العلوم و كان في أستقبلهما الدكتور عبد الحميد أبو سحلي عميد كلية العلوم و الدكتور جمال عبد الصبور الأستاذ بقسم علم الحيوان والدكتور خالد فؤاد الأستاذ بقسم عليم الحيوان و الدكتور أحمد حامد عبيدالله مدير المتحف والذي أوضح لهم الخدمات العلمية و البحثية المتعددة التي يقدمها المتحف و التى تتضمن التعريف الكامل لأى نوع من الحيوانات وتحضير شرائح العينات السهتولوجية ، وشرائح االعينات الكاملة و تحنيط الطيور والثديات والزواحف بالإضافة الى تحضير الهياكل العظمية ، وتحضير الحشرات وتصبيرها وتعريفها ، كما يقدم أيضاً أفلام عن عالم الحيوانات وسلوكها ، كما يتوافر أطلس للتعريف الكامل للعينات الحيوانية بالمتحف ، كما يوفر المتحف من خلال موقعه إلكتروني على الشبكة الدولية للمعلومات معلومات كاملة وصور عن جميع الحيوانات المصرية والأبحاث العلمية التى تمت عليها داخل مصر وأيضاً يقوم بعمل بوسترات ولوح تعليمية ورحلات علمية لمختلف البيئات ، كما يقوم بالتوثيق بصور وكروت تذكارية للحيوانات
كما أشاد المطران نيقولاوس هنري تيفينان سفير الفاتيكان بالقاهرة والوفد المرافق له بالمدينة الطبية الضخمة التى تضمها جامعة أسيوط والتي استقبلهم فيها الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية والدكتور علاء عبد المنعم مدير المستشفى الجامعي الرئيسي و الدكتور حسام العربي مدير مستشفى القلب الجامعي ،حيث أوضح الدكتور أحمد المنشاوي أن المستشفيات الجامعية تستقبل أكثر من 2 مليون مريض سنوياً من مختلف محافظات الجمهورية وتحقق نسب شفاء عالمية فى علاج أكثر الحالات خطورة وتعقيداً ، وكما تقوم بعمليات زراعة الكلى والكبد ، مشيراً أن المدينة الطبية تضم 10 مستشفيات هى الجامعى الرئيسى والأمراض العصبية والنفسية ، وجراحة المسالك البولية والكلى ، ومستشفى الأطفال الجامعة وصحة المرأة ، والراجحى الجامعى للكبد والجهاز الهضمي ومستشفى القلب الجامعى ، ومستشفى الإصابات الجديدة إلى جانب المستشفى الجامعية بأسيوط الجديدة ، ومستشفى أم القصور إلى جانب المشروعات القائمة حالياً بإنشاء مستشفى 2020 الجامعى لعلاج الأورام ومستشفى العيون والأنف والأذن والحنجرة .

مستشفيات جامعة أسيوط تستعد لمواجهة الأمطار والسيول..توفير أمصال لدغ العقرب والثعبان بالمستشفيات الجامعية

استعدت مستشفيات جامعة أسيوط للتعامل مع أي طارئ للتقلبات الجوية خلال الفترة المقبلة ، وذلك بناء على توجيهات الأستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة برفع درجة الاستعداد للتعامل مع أي أمطار تشهدها محافظة أسيوط خلال موسم الشتاء، واتخاذ كافة اجراءات السلامة والحماية حفاظاً على سلامة المواطنين.
وأكد الأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية على اتخاذ مستشفيات جامعة أسيوط التدابير اللازمة تحسبا لسقوط الأمطار لضمان حسن أداء وكفاءه سير العمل بالمستشفيات الجامعية خلال الفترة المقبلة ، حيث انه من المتوقع وفقا للارصاد الجوية وجود حالة من عدم الاستقرار نتيجة سقوط الامطار.
وأشار الأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية إلى الإجراءات التي تم اتبعها لمواجهة الأمطار والسيول المحتملة، حيث تم تشكيل لجنة مواجهة الكوارث ، وقامت إدارة شئون المقر بتطهير أسطح المنشآت من مخلفات الكهنة ، والتأكد من عمل مواسير ومخارج تصريف الأمطار ، من خلال إدارة الشئون الهندسية وإدارة السلامة والصحة المهنية، كما تم التنبيه برفع أي تراكمات قمامة أول بأول ، والحفاظ على أداء بلاعات الصرف، مضيفا أنه تم توفير أمصال لدغ العقرب والثعبان في المستشفيات الجامعية.

قسم طب القلب والأوعية الدموية بجامعة أسيوط ينظم مؤتمره السنوي لمناقشة مشكلات القلب المعقدة

نظم قسم طب القلب والأوعية الدموية، مؤتمره السنوي لمناقشة أبرز الحالات المعقدة لمرضى القلب، وذلك بدعم ورعاية الأستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة ، والأستاذ الدكتور شحاته غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور مها غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذالدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور حسام العربي مدير مستشفى القلب الجامعي
تضمن المؤتمر عددا من المحاضرات العلمية والندوات والحلقات النقاشية على مدار ثلاثة أيام بمشاركة نخبة من الأساتذة من داخل وخارج مصر.
عرض المؤتمر لحالات حقيقية من داخل القسم مصابة بأمراض معقدة وصعبة التشخيص، كما تطرقت الجلسات لنقاش حول حالات قسطرة القلب وكيفية التعامل معها بشكل احترافي، والعيوب الخلقية المعقدة المصاحب لها الشرايين التاجية، كما تم عرض لحالات اضطرابات نبض القلب وكيفية التعامل معها باستخدام جهاز الكي ثلاثي الأبعاد، وكذلك حالة لورم في القلب وكيفية التعامل معها.

التواصل الفعال في بيئة العمل في دورة تدريبية بمستشفى القلب الجامعي

حرصا على التطوير المستمر للمنظومة الصحية ورفع كفاءة الأطقم الطبية وتحت رعاية الأستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور حسام العربي مدير مستشفى القلب، وبإشراف كل من الأستاذة محاسن أحمد شعلان مديرة التمريض، والدكتورة سحر فتحي مدير عام الشئون الطبية والعلاجية
نظم مركز التدريب والتعليم المستمر بالمستشفى دورة تدريبية تحت عنوان " التواصل الفعال فى بيئة العمل كدعامة أساسية لفن القيادة"
تناولت الدورة أهمية التواصل الإيجابي والفعال أثناء العمل لما له من تأثير، كما هدفت الدورة التعريف بجودة الخدمة الصحية.
حاضر في الدورة كل من الدكتورة صفاء عمران كمال زميل تمريض صحة مجتمع ومدير مركز التدريب، والدكتورة صفاء محمود أحمد زميل تمريض حالات حرجة وطوارئ ونائب مدير الجودة.
يذكر أن فعاليات التدريب ستعقد بشكل دورى يوم الأربعاء من كل أسبوع، لحين الانتهاء من تلقى هذا التدريب لكل مشرفات التمريض .

فعاليات الدورة التدريبية للتواصل الفعال في بيئة العمل بمستشفى القلب الجامعي تستمر للأسبوع الثاني

تستمر فعاليات الدورة التدريبية لمشرفات التمريض بمستشفى القلب الجامعي ، والتي ينظمها مركز التدريب والتعليم المستمر ،تحت رعاية الأستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور حسام العربي مدير مستشفى القلب، وبالتنسيق مع كل من الأستاذة محاسن أحمد شعلان مديرة التمريض، والدكتورة سحر فتحي مدير عام الشئون الطبية والعلاجية.
وتتضمن الدورة التدريبية في أسبوعها الثاني عدة محاضرات حول ; مهارات التواصل الفعال في بيئة العمل ، ومفاهيم الجودة داخل الرعاية الصحية.
وقام بالتدريب كل من الدكتورة صفاء محمود أحمد زميل تمريض حالات حرجه ونائب مدير الجودة ، والدكتورة صفاء عمران كمال زميل تمريض صحة المجتمع ومدير مركز التدريب والتعليم المستمر.

فعاليات الدورة التدريبية لتنمية مهارات التمريض بمستشفى القلب الجامعي تستمر للأسبوع الثاني

تستمر فعاليات الدورة التدريبية للتمريض بمستشفى القلب الجامعي ، والتي ينظمها مركز التدريب والتعليم المستمر ،تحت رعاية الأستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور حسام العربي مدير مستشفى القلب، وبالتنسيق مع كل من الأستاذة محاسن أحمد شعلان مديرة التمريض، والدكتورة سحر فتحي مدير عام الشئون الطبية والعلاجية.
وتتضمن الدورة التدريبية في أسبوعها الثاني عدة محاضرات حول ؛ التدريب على الأجراءات التمريضية الحرجة لمريض الجهاز التنفسي الصناعى ومنها (ألية التشفيط الصحيحة / تمارين الصدر / تغذية المريض ) ، واستهدف التدريب هيئة التمريض بالعناية المركزة داخل مستشفى القلب.
قام بالتدريب كل من الدكتورة إيمان طلعت عبد الله رئيس قسم الصيدلة الاكلينيكيه وأخصائي تغذيه علاجيه ، والدكتورة ألفت فاروق ثابت زميل تمريض جراحي بطني، والدكتورة صفاء محمود أحمد زميل تمريض حالات حرجه ونائب مدير الجودة ، ومس أسماء بدر باحث دكتوراه تمريض حالات حرجه وطوارئ ، والدكتورة صفاء عمران كمال زميل تمريض صحة المجتمع ومدير مركز التدريب والتعليم المستمر.

جامعة أسيوط تعلن عن نجاح فريق طبي بمستشفى القلب الجامعى بأسيوط فى علاج حالات الانسداد الكلي المزمن بالشريان التاجي باستخدام تقنية ( retrograde CTO PCI )

أكد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط على حرص إدارة الجامعة على تسخير كافة إمكانياتها العلمية والبحثية وما تملكه من أجهزة ومعدات طبية متقدمة وكوادر بشرية في تطوير العمل الطبي وتحسين الخدمة الطبية المقدمة لملايين المرضي وهو ما يعكس حجم الجهد المبذول من فريق عمل القطاع الطبي بمختلف تخصصاته وقيامهم بمسؤولياتهم المهنية والإنسانية على النحو الأمثل .
وفي هذا الصدد فقد كشف الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية عن نجاح مستشفى القلب الجامعى فى علاج حالة انسداد كلي مزمن بالشريان التاجي الخلفي باستخدام تقنية فتح الانسداد التام المزمن بالشريان التاجي للقلب وذلك من خلال فريق تم تشكيله من كوادر المستشفى ، موضحاً ان تلك التقنية تعد واحدة من الإضافات الهامة التي تلبي احتياجات العديد من المرضي , كما تسهم في تطوير الخدمة الصحية المقدمة لهم علي نحو يواكب أحدث النظم الطبية فى هذا التخصص وتحقيق أعلي نسب للشفاء .
ومن جانبه فقد أضاف الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية أن تلك الخدمة الطبية تمثل نقلة نوعية كبري في الخدمات التى تقدمها مستشفى القلب الجامعى لمرضى القلب في صعيد مصر, مشيداً في ذلك بدور المستشفي باعتبارها أكبر مستشفي متخصص علي مستوي الصعيد فى أمراض القلب والأوعية الدموية وجراحات القلب بمختلف أنواعها , والتي تسعي لتقديم كافة الخدمات الطبية والجراحية لمرضى القلب وتوفير أقصى رعاية ممكنة لهم فضلاً عن توفير التعليم الطبي المستمر .
كما كشف الدكتور حسام حسن العربى مدير مستشفى القلب الجامعى انه يتم حالياً اجراء عمليات فتح الانسداد التام المزمن بالشريان التاجي للقلب عن طريق الوصلات والكباري الشريانية من الشريان الداعم عن طريق القسطرة القلبية التداخلية ( retrograde CTO PCI ) على نفقة الدولة طبقا لسياسة قوائم الانتظار رغم التكلفة المرتفعة المحتملة لهذه الحالات ، وذلك تحت إشراف نخبة من أعضاء هيئة التدريس من طاقم القسطرة القلبية التداخلية ، مضيفاً ان هذه التقنية تعتبر من التقنيات الحديثة والمعقدة والتي تحتاج إلي خبرة بشرية وإمكانيات تقنية ومادية ، موجهاً شكره للطاقم المشرف على الحالة والتى تم اجراؤها هذا الأسبوع والذى يضم الدكتور علي تهامي مدرس القلب ، والدكتور خالد صابر مدرس مساعد القلب وكذلك طاقم التمريض والفنيين.
نقلا عن الصفحة الرسمية لاعلام جامعة أسيوط

للأسبوع الثاني... استمرار فعاليات التدريب العملي داخل العنايات بمستشفى القلب الجامعي

تستمر فعاليات التدريبات العملية لطاقم التمريض داخل العنايات بمستشفى القلب الجامعي للأسبوع الثاني ، والتي ينظمها مركز التدريب والتعليم المستمر ،تحت رعاية الأستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور حسام العربي مدير مستشفى القلب، وبالتنسيق مع كل من الأستاذة محاسن أحمد شعلان مديرة التمريض، والدكتورة سحر فتحي مدير عام الشئون الطبية والعلاجية.
حول " التدريب على طرق تقليب المريض وأهميته، وكيفية التعامل الصحيح مع جهاز التنفس الصناعي وتعقيمه الصحيحة "
وحاضر فيها كل من : الدكتورة ألفت فاروق ثابت زميل تمريض جراحي بطني، ومس سوزان شوقى بطرس باحث دكتوراه تمريض حالات حرجه وطوارئ ، والدكتورة صفاء عمران كمال زميل تمريض صحة المجتمع ومدير مركز التدريب والتعليم المستمر.
Subscribe to