Skip to main content
Email:
saber.allam@edu.aun.edu.eg
MIS Email
saber.allam@edu.aun.edu.eg
Mobile
+201025526557
Office
Google Scholar

Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language and Islamic Studies - Faculty of Education - Assiut University (from 28/2/2023 AD until now).
M.D. In () , , 2017
M. Sc. In () , , 2014
Other In () , , 2012
Other In () , , 2010
LIC. In arts and education (arabic language) , faculty of education Assiut University , 2009

 

  1. أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية المساعد- كلية التربية - جامعة أسيوط (اعتباراً من 28 /2 /2023م حتى الآن).
  2. مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية - جامعة أسيوط                (اعتباراً من 18 /1 /2018م حتى 28 /2 /2023م).
  3. مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية - جامعة أسيوط             (اعتباراً من 24/7/2014م حتى 17/1/2018م).
  4. معيد بقسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية- جامعة أسيوط                       (اعتباراً من 3/2/2011م حتى 23/7/2014م).

Lecturer Faculty of Education, ِِAssiut University , 2018

Assistant Lecturer Faculty of Education, ِِAssiut University , 2014

Demonstrator Faculty of Education, Assiut University , 2011

 

الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه:

تاريخ

 المنح

تاريخ

التسجيل

تاريخ

 القيد

الدرجة العليمة

عنوان الرسالة

اسم الباحث والجامعة

م

 

أبريل

2018م

سبتمبر

2016م

 

ماجستير

 

استخدام إستراتيجية (كون- شارك- استمع- ابتكر) في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الفهم الاستماعي والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

سالي عبد المؤمن سيد عبد الحافظ

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

يناير

2020م

أبريل

2018م

سبتمبر

2016م

 

ماجستير

 

استخدام إستراتيجية الخطوات الخمس (SRQ2R) المدعومة بأنشطة القرائية في تنمية الأداء اللغوي لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية.

فاطمة حسني حسين محمد

 

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

نوفمبر

2018م

سبتمبر

2017م

 

ماجستير

 

تقويم مقرر الثقافة الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية في ضوء احتياجاتهم الدينية ومتطلبات تجديد الخطاب الديني.

 

مصطفى أحمد حمدان محمد

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

يناير

2019م

سبتمبر

2017م

 

ماجستير

 

استخدام التدريس الحقيقي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية ومهارات التفكير القائم على الحكمة لدى طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين لغوياً.

أماني عبد الله أحمد عبد الله  

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

يوليو

2019م

سبتمبر

2018م

 

ماجستير

 

استخدام نموذج وودز  (woods) في تصويب المفاهيم النحوية الخطأ وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي

أسماء فرحات حسن محمد

 

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

أبريل 2020م

سبتمبر

2018م

 

ماجستير

 

برنامج قائم على إستراتيجيات معالجة وتجهيز المعلومات لعلاج العسر القرائي وتنمية الدافعية نحو تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

عبير عثمان أحمد محمد

 

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

يوليو 2020م

سبتمبر

2018م

 

ماجستير

 

برنامج قائم على المعالجة التعبيرية والإبداعية للصور التعليمية في تدريس اللغة العربية لتنمية الأداء اللغوي الإبداعي والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الدولية

أسماء سيد عبد الله خليفة

 

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

يوليو

2019م

سبتمبر

2018م

 

ماجستير

 

برنامج تدريبي للاستجابة المحورية في تنمية المهارات الأكاديمية وخفض السلوكيات النمطية التكرارية لأطفال اضطراب طيف التوحد

عمرو فنجري عمار عمر

 

البرنامج الخاص في التربية الخاصة

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

تخصص توحد

  1.  

 

يوليو

2019م

سبتمبر

2018م

 

ماجستير

 

فاعلية برنامج تدريبي للقصص التفاعلية الرقمية في تنمية الانتباه المشترك للطفل التوحدي في مرحلة رياض الأطفال

داليا فاروق أحمد شكري

 

البرنامج الخاص في التربية الخاصة

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

تخصص توحد

  1.  

 

 

سبتمبر

2018م

ماجستير

برنامج إرشادي قائم على بعض فنيات العلاج النفسي الإيجابي لتنمية الشعور بالامتنان والإفصاح عن الذات لدى الأطفال المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية

 

ألحان حامد مرغني طلبة

 

البرنامج الخاص في التربية الخاصة

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

تخصص صعوبات التعلم

  1.  

 

 

سبتمبر

2018م

ماجستير

فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية النمذجة مدعوم بتقنية سوفاج في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدي التلميذات ضعيفات السمع بمدرسة الأمل بنات للصم بأسيوط

محمود محمد مرزوق محمد عابدة

 

البرنامج الخاص في التربية الخاصة

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

تخصص تخاطب

  1.  

 

فبراير

2020م

سبتمبر2017م

ماجستير

برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لعلاج مشكلات الثنائية اللغوية وتنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

إبتهال عبد المنعم محمد

 

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

سبتمبر

2019م

ماجستير

استخدام إستراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الناقدة والطلاقة اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

صابر سيد حسن أحمد

 

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

سبتمبر

2019م

ماجستير

بَرْنَامَجٌ قَائِمٌ عَلَى الْأَنْشِطَةِ الْيَابَانِيَّةِ (التُّوكَاتْسُو) لِتَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ التَّحَدُّثِ الإبْدَاعِيُّ  والْأَهْدَافِ الْفَرْدِيَّةِ لَدَى تَلَامِيذِ الْمَرْحَلَةِ الْابْتِدَائِيَّةِ بَالمَدَارِسِ الْمِصْرِيَّةِ اليَّابَانِيَّةِ

أحمد عبد الناصر علي محمد

 

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

سبتمبر

2019م

ماجستير

برْنَامِجٌ مُقْتَرَحٌ قَائِمٌ عَلَي أَنْشِطَةِ التُّوكَاتْسُو وِفْقَ رُؤْيَةُ التَّعْلِيمِ 2030 لِتَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ الفَهْمِ الِاستماعي الْإِبْدَاعِي وَمَهَارَاتِ الْعَمَل ضِمْن الْفَرِيق لَدَى تَلَامِيذِ الْمَدَارِس المَصْرِية اليَاباَنِيةٌ

دعاء أحمد علي

 

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

فبراير 2020م

سبتمبر

2019م

ماجستير

برنامج قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية لخفض بعض  المشكلات الاجتماعية لدى التلاميذ المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية

 

شـيمــاء خلف الله عبد العاطي

 

البرنامج الخاص في التربية الخاصة

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

تخصص تخاطب

  1.  

 

يونيو 2020م

سبتمبر

2019م

ماجستير

برنامج قائم على الطريقة الصوتية مدعومة بالتعلم المستند إلى الدماغ لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

 

فاطمة الزهراء محمد

البرنامج الخاص في التربية الخاصة

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

تخصص صعوبات التعلم

  1.  

 

يونيو 2020م

سبتمبر

2019م

ماجستير

برنامج قائم على نظرية جان بياجيه لتنمية بعض العمليات المعرفية وتحسين اللغة التعبيرية لدى زارعي القوقعة

نهى كمال محمود احمد

البرنامج الخاص في التربية الخاصة

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

تخصص تخاطب

  1.  

 

 

-

-

سبتمبر

2020م

ماجستير

برنامج مقترح قائم على إستراتيجية الألعاب اللغوية لإكساب مهارات القراءة والكتابة الأساسية لذوي الإعاقة العقلية المدمجين في المرحلة الابتدائية

شادية جمال أحمد زيد

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

-

-

سبتمبر

2020م

ماجستير

فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية قبعات التفكير الست لتنمية مهارات الاستماع الناقد والحوار البناء في تدريس الثقافة الإسلامية لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري

شهرزاد محمد عبد الحميد حسين

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

-

-

سبتمبر

2020م

ماجستير

برنامج تدريبي قائم على المعايير العالمية لرخصة التدريس لتنمية مهارات الأداء التدريسي والرضا الوظيفي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية

أسماء أحمد محمد أحمد

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

سبتمبر

2020م

ماجستير

برنامج تفاعلي في التربية الإسلامية قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات فهم النص القرآني لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري

محمد عبد الحميد عبد المعتمد علي

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

 

دكتوراة

مقيد لدرجة دكتوراة الفلسفة في التربية

أحمد محمد أحمد محمد

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

 

ماجستير

مقيد لدرجة الماجستير في التربية

عبد الرحمن محمود عبد الرحمن

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

 

ماجستير

مقيد لدرجة الماجستير في التربية

عثمان عبد اللاه حسين حامد

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

 

ماجستير

أثر نموذج فينك في تنمية مهارات الاستماع الناقد التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المتفوقين

هدير

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

 

ماجستير

برنامج قائم على تقنية الإنفوجرافيك التعليمي لتنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بدولة الكويت

عبد الله سالم فرج سالم ذياب المري

كويتي الجنسية

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

 

ماجستير

استخدام إستراتيجية تمثيل الأدوار في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط بدولة الكويت

علي عادل شاكر سباع

 كويتي الجنسية

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

 

ماجستير

استخدام إستراتيجية جدار الكلمات في علاج صعوبات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت

فهد مريهق خليف العنتري

كويتي الجنسية

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

 

 

دكتوراة

مقيد لدرجة الدكتوراة

عثمان عبد اللاه حسين حامد

قسم المناهج وطرق التدريس

كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة

جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط

  1.  

 

مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه:

م

اسم الباحث والجامعة

عنوان الرسالة

الدرجة العلمية

تاريخ اعتماد نائب رئيس الجامعة للمناقشة

أعضاء لجنة المناقشة والحكم:

1

مروة زاهر فوزي عبد الودود

فاعلية برنامج علاج وظيفي لخفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال اضطراب طيف التوحد

الماجستير في التربية الخاصة (توحد)

22/ 5/ 2023م

1-أ.د. مصطفى عبد المحسن الحديبي

2-أ.م.د. ماريان ميلاد منصور

3-أ.م.د. أيمن سالم عبد الله

4-أ.م.د.صابر علام عثمان