Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language and Islamic Studies - Faculty of Education - Assiut University (from 28/2/2023 AD until now).
M.D. In () , , 2017
M. Sc. In () , , 2014
Other In () , , 2012
Other In () , , 2010
LIC. In arts and education (arabic language) , faculty of education Assiut University , 2009
- أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية المساعد- كلية التربية - جامعة أسيوط (اعتباراً من 28 /2 /2023م حتى الآن).
- مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية - جامعة أسيوط (اعتباراً من 18 /1 /2018م حتى 28 /2 /2023م).
- مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية - جامعة أسيوط (اعتباراً من 24/7/2014م حتى 17/1/2018م).
- معيد بقسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية- جامعة أسيوط (اعتباراً من 3/2/2011م حتى 23/7/2014م).
Lecturer Faculty of Education, ِِAssiut University , 2018
Assistant Lecturer Faculty of Education, ِِAssiut University , 2014
Demonstrator Faculty of Education, Assiut University , 2011
| تاريخ المنح | تاريخ التسجيل | تاريخ القيد | الدرجة العليمة | عنوان الرسالة | اسم الباحث والجامعة | م | 
| 
 | أبريل 2018م | سبتمبر 2016م | 
 ماجستير 
 | استخدام إستراتيجية (كون- شارك- استمع- ابتكر) في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الفهم الاستماعي والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. | سالي عبد المؤمن سيد عبد الحافظ قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 
 يناير 2020م | أبريل 2018م | سبتمبر 2016م | 
 ماجستير 
 | استخدام إستراتيجية الخطوات الخمس (SRQ2R) المدعومة بأنشطة القرائية في تنمية الأداء اللغوي لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية. | فاطمة حسني حسين محمد 
 قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | نوفمبر 2018م | سبتمبر 2017م | 
 ماجستير 
 | تقويم مقرر الثقافة الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية في ضوء احتياجاتهم الدينية ومتطلبات تجديد الخطاب الديني. 
 | مصطفى أحمد حمدان محمد قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | يناير 2019م | سبتمبر 2017م | 
 ماجستير 
 | استخدام التدريس الحقيقي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية ومهارات التفكير القائم على الحكمة لدى طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين لغوياً. | أماني عبد الله أحمد عبد الله قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | يوليو 2019م | سبتمبر 2018م | 
 ماجستير 
 | استخدام نموذج وودز (woods) في تصويب المفاهيم النحوية الخطأ وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي | أسماء فرحات حسن محمد 
 قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | أبريل 2020م | سبتمبر 2018م | 
 ماجستير 
 | برنامج قائم على إستراتيجيات معالجة وتجهيز المعلومات لعلاج العسر القرائي وتنمية الدافعية نحو تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | عبير عثمان أحمد محمد 
 قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | يوليو 2020م | سبتمبر 2018م | 
 ماجستير 
 | برنامج قائم على المعالجة التعبيرية والإبداعية للصور التعليمية في تدريس اللغة العربية لتنمية الأداء اللغوي الإبداعي والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الدولية | أسماء سيد عبد الله خليفة 
 قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | يوليو 2019م | سبتمبر 2018م | 
 ماجستير 
 | برنامج تدريبي للاستجابة المحورية في تنمية المهارات الأكاديمية وخفض السلوكيات النمطية التكرارية لأطفال اضطراب طيف التوحد | عمرو فنجري عمار عمر 
 البرنامج الخاص في التربية الخاصة كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط تخصص توحد |  | 
| 
 | يوليو 2019م | سبتمبر 2018م | 
 ماجستير 
 | فاعلية برنامج تدريبي للقصص التفاعلية الرقمية في تنمية الانتباه المشترك للطفل التوحدي في مرحلة رياض الأطفال | داليا فاروق أحمد شكري 
 البرنامج الخاص في التربية الخاصة كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط تخصص توحد |  | 
| 
 | 
 | سبتمبر 2018م | ماجستير | برنامج إرشادي قائم على بعض فنيات العلاج النفسي الإيجابي لتنمية الشعور بالامتنان والإفصاح عن الذات لدى الأطفال المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية 
 | ألحان حامد مرغني طلبة 
 البرنامج الخاص في التربية الخاصة كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط تخصص صعوبات التعلم |  | 
| 
 | 
 | سبتمبر 2018م | ماجستير | فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية النمذجة مدعوم بتقنية سوفاج في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدي التلميذات ضعيفات السمع بمدرسة الأمل بنات للصم بأسيوط | محمود محمد مرزوق محمد عابدة 
 البرنامج الخاص في التربية الخاصة كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط تخصص تخاطب |  | 
| 
 | فبراير 2020م | سبتمبر2017م | ماجستير | برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لعلاج مشكلات الثنائية اللغوية وتنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | إبتهال عبد المنعم محمد 
 قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | 
 | سبتمبر 2019م | ماجستير | استخدام إستراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الناقدة والطلاقة اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي | صابر سيد حسن أحمد 
 قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | 
 | سبتمبر 2019م | ماجستير | بَرْنَامَجٌ قَائِمٌ عَلَى الْأَنْشِطَةِ الْيَابَانِيَّةِ (التُّوكَاتْسُو) لِتَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ التَّحَدُّثِ الإبْدَاعِيُّ والْأَهْدَافِ الْفَرْدِيَّةِ لَدَى تَلَامِيذِ الْمَرْحَلَةِ الْابْتِدَائِيَّةِ بَالمَدَارِسِ الْمِصْرِيَّةِ اليَّابَانِيَّةِ | أحمد عبد الناصر علي محمد 
 قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | 
 | سبتمبر 2019م | ماجستير | برْنَامِجٌ مُقْتَرَحٌ قَائِمٌ عَلَي أَنْشِطَةِ التُّوكَاتْسُو وِفْقَ رُؤْيَةُ التَّعْلِيمِ 2030 لِتَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ الفَهْمِ الِاستماعي الْإِبْدَاعِي وَمَهَارَاتِ الْعَمَل ضِمْن الْفَرِيق لَدَى تَلَامِيذِ الْمَدَارِس المَصْرِية اليَاباَنِيةٌ | دعاء أحمد علي 
 قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | فبراير 2020م | سبتمبر 2019م | ماجستير | برنامج قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية لخفض بعض المشكلات الاجتماعية لدى التلاميذ المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية 
 | شـيمــاء خلف الله عبد العاطي 
 البرنامج الخاص في التربية الخاصة كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط تخصص تخاطب |  | 
| 
 | يونيو 2020م | سبتمبر 2019م | ماجستير | برنامج قائم على الطريقة الصوتية مدعومة بالتعلم المستند إلى الدماغ لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 
 | فاطمة الزهراء محمد البرنامج الخاص في التربية الخاصة كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط تخصص صعوبات التعلم |  | 
| 
 | يونيو 2020م | سبتمبر 2019م | ماجستير | برنامج قائم على نظرية جان بياجيه لتنمية بعض العمليات المعرفية وتحسين اللغة التعبيرية لدى زارعي القوقعة | نهى كمال محمود احمد البرنامج الخاص في التربية الخاصة كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط تخصص تخاطب |  | 
| 
 
 - | - | سبتمبر 2020م | ماجستير | برنامج مقترح قائم على إستراتيجية الألعاب اللغوية لإكساب مهارات القراءة والكتابة الأساسية لذوي الإعاقة العقلية المدمجين في المرحلة الابتدائية | شادية جمال أحمد زيد قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 
 - | - | سبتمبر 2020م | ماجستير | فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية قبعات التفكير الست لتنمية مهارات الاستماع الناقد والحوار البناء في تدريس الثقافة الإسلامية لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري | شهرزاد محمد عبد الحميد حسين قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 
 - | - | سبتمبر 2020م | ماجستير | برنامج تدريبي قائم على المعايير العالمية لرخصة التدريس لتنمية مهارات الأداء التدريسي والرضا الوظيفي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية | أسماء أحمد محمد أحمد قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | 
 | سبتمبر 2020م | ماجستير | برنامج تفاعلي في التربية الإسلامية قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات فهم النص القرآني لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري | محمد عبد الحميد عبد المعتمد علي قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | 
 | 
 | دكتوراة | مقيد لدرجة دكتوراة الفلسفة في التربية | أحمد محمد أحمد محمد قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | 
 | 
 | ماجستير | مقيد لدرجة الماجستير في التربية | عبد الرحمن محمود عبد الرحمن قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | 
 | 
 | ماجستير | مقيد لدرجة الماجستير في التربية | عثمان عبد اللاه حسين حامد قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | 
 | 
 | ماجستير | أثر نموذج فينك في تنمية مهارات الاستماع الناقد التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المتفوقين | هدير قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | 
 | 
 | ماجستير | برنامج قائم على تقنية الإنفوجرافيك التعليمي لتنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بدولة الكويت | عبد الله سالم فرج سالم ذياب المري كويتي الجنسية قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | 
 | 
 | ماجستير | استخدام إستراتيجية تمثيل الأدوار في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط بدولة الكويت | علي عادل شاكر سباع كويتي الجنسية قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | 
 | 
 | ماجستير | استخدام إستراتيجية جدار الكلمات في علاج صعوبات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت | فهد مريهق خليف العنتري كويتي الجنسية قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| 
 | 
 | 
 | دكتوراة | مقيد لدرجة الدكتوراة | عثمان عبد اللاه حسين حامد قسم المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــة التربيــــــــــــة جامعــــــــــــــة أســــــــــــيوط |  | 
| مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه: | |||||
| م | اسم الباحث والجامعة | عنوان الرسالة | الدرجة العلمية | تاريخ اعتماد نائب رئيس الجامعة للمناقشة | أعضاء لجنة المناقشة والحكم: | 
| 1 | مروة زاهر فوزي عبد الودود | فاعلية برنامج علاج وظيفي لخفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال اضطراب طيف التوحد | الماجستير في التربية الخاصة (توحد) | 22/ 5/ 2023م | 1-أ.د. مصطفى عبد المحسن الحديبي 2-أ.م.د. ماريان ميلاد منصور 3-أ.م.د. أيمن سالم عبد الله 4-أ.م.د.صابر علام عثمان | 
 
           
             
 
    






