Skip to main content

استخدام إستراتيجية شبكات التفكير البصري ( VTN ) في الرياضيات لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثاني الإعدادي

Research Authors
Hamada Said Mohammed Rashwan
Research Date
Research Department
Research Publisher
دراسات في التعليم العالي
Research Vol
يناير
Research Year
2019
Research Pages
24
Research Abstract

عنوان البحث: استخدام إستراتيجية شبكـات التفكــير البصــري ( VTN ) في الرياضيات لتنمية

               مهارات التفكير التأملي لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثاني الإعدادي.           

جهة البحـث: جمهورية مصر العربية -  جامعة أسيوط - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.

أهداف البحث : هدف البحث إلى ما يلي: إعداد قائمة بمهارات التفكير التأملي المناسبة للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف الثاني الإعدادي، وتعرف فاعلية استخدام استراتيجية شبكـات التفكــير البصــري ( VTN ) في تنمية مهارات التفكير التأملي لدي التلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف الثاني الإعدادي.

مجموعة البحث: مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المهني المعاقين سمعيًا بلغ عددهم (33 تلميذاً) بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، بمحافظة أسيوط، جمهورية مصر العربية.

إجراءات البحث: تم إعداد إطار نظري؛ عن استراتيجية شبكـات التفكــير البصــري ( VTN ومهارات التفكير التأملي، وخصائص المعاقين سمعيًا، وكيفية استخدام شبكات التفكير البصري في تدريس الرياضيات للتلاميذ المعاقين سمعيًا، وكذلك تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد شملت : قائمة بمهارات التفكير التأملي المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي المهني المعاقين سمعيًا، وكراسة الأنشطة والتدريبات،  ودليل المعلم، واختبار مهارات التفكير التأملي، وبتطبيق هذه الأدوات والمواد، واستخدام المعادلات الإحصائية المناسبة تم التوصل إلي نتائج البحث. 

أهم نتائج البحث:

  1. توصل البحث إلى قائمة بمهارات التفكير التأملي المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيًا.
  2. فاعلية استخدام استراتيجية شبكـات التفكــير البصــري ( VTN )  في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا، حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ في اختبار مهارات التفكير التأملي البعدي والقبلي لصالح التطبيق البعدي، كما بلغت قيمة حجم الأثر باستخدام معادلة حجم الأثر eta squared effect size (0,92) في مهارات التفكير التأملي، وفي مهاراته الفرعية تراوحت ما بين (0,61) إلى (0,86) .

 

الكلمات المفتاحية : شبكـات التفكــير البصــري ( VTN )، مهارات التفكير التأملي، المعاقين سمعياً.