Skip to main content

أُنُشأ قسم علوم الحاسب الآلي بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة أسيوط بموجب القرار الوزاري رقم (694) بتاريخ 22/5/2004 بهدف إعداد طلاب مجهزين بأصول المعرفة العلمية المتخصصة في مجال علوم الحاسب الآلي، وتجهيزهم لمواجهة المتغيرات الحديثة.

 بالإضافة إلى أن القسم يستخدم الإمكانات المتاحة لحل المشاكل الإجتماعية التي تحدث من خلال تقديم مناهج ممتازة في ستة فروع مختلفة لعلوم الحاسب الآلي، وتطبيق البحث العلمي، وتلبية المعايير الدولية.

رسالة القسم

يقوم قسم علوم الحاسب بإعداد خريجين مجهزين بأصول معرفية علمية متخصصة في مجال علوم الحاسب مع مواكبة برامج القسم بالمتغيرات الحديثة لحل مشاكل المجتمع. ويتم ذلك من خلال توفير مناهج متميزة في 6 فروع مختلفة لعلوم الحاسب وأبحاثها العلمية والتطبيقية ، تخضع للمعايير الدولية والجودة والتفاعل الإيجابي لدور القسم في خدمة البيئة وتنمية المجتمع.

الرؤية
يسعى قسم علوم الحاسب إلى توفير مقومات التطوير المستمر للتعليم في مجال علوم الحاسب لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية السريعة ولتحسين الأداء الجامعي ، وللارتقاء بخريجي القسم إلى مستوى التميز و قدرة تنافسية عالية ، واستكمال البحوث والدراسات العلمية المتميزة ، وتعظيم دور القسم في خدمة البيئة وتنمية المجتمع.

الأهداف
إعداد متخصصين في مجال علوم الحاسب بالأسس النظرية ومنهجيات التطبيق لتمكينهم من المنافسة دوليًا في تطوير تقنيات الكمبيوتر والمعلومات.
إجراء الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية في مجال علوم الكمبيوتر التي لها تأثير مباشر على التنمية المتكاملة للمجتمع.
تقديم الاستشارات والمساعدات العلمية والفنية للهيئات والهيئات التي تستخدم تقنيات الحاسوب.
تأهيل خريجي الكليات المختلفة حسب احتياجات سوق العمل في المجالات الحديثة لعلوم الحاسب من خلال الحصول على دبلومات تطبيقية.
تعميق الوعي باستخدام تقنيات الحاسوب في قطاعات ومؤسسات الدولة ورفع كفاءة استخدامها من خلال الدورات التدريبية المهنية المتخصصة.
المشاركة مع الجهات المختصة لتطوير وتعريب برمجيات الحاسب الآلي
تنظيم الندوات وعقد المؤتمرات العلمية بهدف تعميق المفاهيم والارتقاء بالمستوى العلمي بين الكوادر المتخصصة.
إبرام اتفاقيات علمية مع الهيئات والمؤسسات المناظرة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي ، بهدف تبادل الخبرات وإجراء البحوث المتعلقة بتخصصات الحاسبات.
إنشاء وحدات ذات طابع خاص للبحوث المتخصصة والمتقدمة في مجال الحاسبات.