Skip to main content

لجنة شئون التعليم والطلاب

لجنة شئون التعليم والطلاب

مهام اللجنة

تعد لجنة شئون التعليم والطلاب أحد اللجان الحاكمة المنبثقة من مجلس الكلية وتشكل من السادة أعضاء هيئة التدريس الأساتذة بالكلية من قبل أ.د/ عميد الكلية حسب القواعد كالتالى :

أ- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب  (رئيساً) .
ب- خمسة أعضاء من أعضاء هيئة التدريس .

تتولى لجنة شئون الطلاب بالكلية بصفة خاصة المسائل الأتية:

  1. إبداء الرأي فى قبول تحويل الطلاب ونقل ووقف القيد وقبول الأعذار.
  2. تنظيم التدريب العملي للطلاب.
  3. تتبع نتائج الإمتحانات ودراسة الإحصاءات الخاصة بها، وتقارير لجان الإمتحان عن مستوياتها، وتقديم التوصيات اللازمة فى شأنها فى مجلس الكلية.
  4. تنظيم المكافآت والمنح الدراسية.
  5. تتبع النشاط الثقافي والرياضي والإجتماعي للطلاب وتقديم الإقتراحات الكفيلة لرفع مستواه.
  6. تنظيم سياسة علمية للطلاب، بحيث يكون لكل مجموعة من طلاب الفرقة الدراسية بالقسم أو الكلية أو المعهد، رائد من أعضاء هيئة التدريس يعاونه مدرس مساعد او معيد، يقوم بالإلتقاء دورياً بطلاب مجموعته للوقوف على مشاكلهم العلمية وتوجيههم والعمل على حلها بمعرفة إدارة الكلية وأساتذتها (2).
  7. تيسير طبع ونشر الكتب والمذكرات الدراسية (1).
  8. العمل على تشجييع تكوين الجمعية العلمية بزيادة أعضاء هيئة التدريس وتنظيم الزيارات والأنشطة العلمية المناسبة للطلاب، ومشروعات خدمة البيئة التي ترتبط بتخصصاتهم من خلال الأقسام المختصة (2).

أعضاء لجنة شئون التعليم والطلاب

أعضاء اللجنة

  1. أ.د/ سماح محمد عبد الله - رئيساً
  2. ا.د/ مرفت علي خميس - عضواً
  3. ا.د/ فاطمة رشدي محمد - عضواً
  4. ا.د/ حكمت إبراهيم عبد الكريم - عضواً
  5. د/ نادية إبراهيم سيد - عضواً
  6. د/ صفاء رشاد محمود - عضواً
  7. د/ سهرة ذكي عازر - عضواً (بدون مكافأة)
  8. د/ أمل فؤاد عارف - عضواً (بدون مكافأة)
  9. د/ نرمين محمود عبد العزيز- عضواً (بدون مكافأة)
  10. د/ زمزم أحمد أحمد - عضواً (بدون مكافأة)

مهام الأعضاء

  1. تنظيم قبول الطلاب الى الكلية وتحديد الأعداد التى تتوافق مع القوة الإستيعابية.
  2. تنظيم ودراسة الخدمات الطلابية لطلاب الكلية والتي تقدمها الإدارات التابعة لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب (القياس والتقويم/ الريادة العلمية / رعاية الشباب).
  3. تنظيم شئون جميع الأنشطة المختصة بطلاب الكلية / الجامعة.
  4. متابعة تنفيذ الخطة التعليمية والتدريسية لطلاب مرحلة البكالوريوس.
  5. تحديد موعد الإختبارات النهائية / الفصلية وإعتماد الخطة من مجلس الكلية.
  6. دراسة وعرض لقبول أو رفض الطلبات المقدمة من الطلاب (أعذار / تحويل / تجمد قيد)
  7. عقد لجنة شئون التعليم والطلاب كل شهر لعرض ودراسة جميع البنود المتعلقة بالعملية التعليمية بالكلية، ورفع الأمر لمجلس الكلية للأمور التي تستدعي موافقة مجلس الكلية.
  8. تشكيل الكنترولات لمرحلة البكالوريوس.
  9. إعداد إستراتيجية التعليم والتعلم ومراجعتها وعرضها على مجلس الكلية.
  10. إعداد تشكيل أماكن لجان الإمتحانات وتوزيع اللجان طبقاً لجدول الإمتحان.
  11. إعداد مقترح جدول الإمتحان الخاص بمرحلة البكالوريوس تمهيداً وعرضه على الطلاب تمهيداً للإعتماد.

لجنة المراجعة الداخلية للبرامج الدراسية بالكلية

مهام اللجنة

  1. التأكد من تطوير وحداثة البرامج التدريسية بما يتماشى مع المعايير الأكاديمية القومية.
  2. مراجعة الأهداف والتأكد من مواكبتها لأهداف الجامعة ورسالتها.
  3. متابعة العمل على تحقيق رسالة الكلية التعليمية والمنبثقة من رسالة الجامعة.
  4. المراجعة الدورية للمناهج والمقررات الدراسية لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
  5. توثيق المقررات الدراسية بمجالس الأقسام ثم مجلس الكلية.
  6. مراجعة الأهداف التعليمية المستهدفة مع متطلبات سوق العمل.
  7. مقارنة الأهداف ومراجعتها مع احتياجات والمشاكل الصحية بالمجتمع.
  8. متابعة الأقسام في تنفيذ السياسة التعليمية في التطبيق.
  9. تطابق البرامج التدريسية مع مخرجات التعلم المستهدفة.
  10. مراجعة شمول المناهج للأهداف التعليمية المستهدفة في كل منهج يدرس للطلاب.
  11. تحليل النتائج الخاصة بامتحانات الطلاب ودراستها.

لجنة تحديث المناهج والمقررات الدراسية

مهام اللجنة

  1. إعداد آليات لتطوير المناهج واللوائح الدراسية لمرحلة البكالوريوس والتأكد من توافقهما مع رسالة الكلية.
  2. تقديم المشورة للأقسام الأكاديمية بما يخص تطوير العملية التعليمية بناءً على التقويم المستمر والتغذية الراجعة من الممارسة العملية.
  3. تطوير واستحداث الخطط الدراسية للبرنامج.
  4. متابعة الأنشطة الأكاديمية والثقافية المختلفة المرتبطة بتطوير وتحديث المناهج الدراسية.
  5. التأكد من عدم تكرار المحتوى بالمقررات.
  6. اعتماد التغيرات الجوهرية في المقررات الحالية.
  7. اعتماد المقررات الجديدة.