تنظيم القيد والدراسة

تنص المادة 167 من القانون 49 لسنة 1972م: ـ

     مع مراعاة أحكام هذا القانون، تحدد اللائحة التنفيذية موعد بدء الدراسة وانتهائها والأسس العامة المشتركة لنظم الدراسة والقيد ونظم الامتحان وفرصه وتقديراته.

     وتحدد اللوائح الداخلية للكليات والمعاهد التابعة للجامعة ـ كل في دائرة اختصاصها وفي حدود الإطار العام المقرر في القانون وفي اللائحة التنفيذية ـ الهيكل الداخلي لتكوينها والأحكام التفصيلية لنظم القيد والدراسة والامتحان فيما يخصها.

القيد بالدبلوم

يشترط للطالب للقيد للدبلومات أن يكـون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو الليسانس وتشترط بعض الكــليات ألا يقــــيد للدبلوم إلا بعد مضي عام من الحصول على البكــالوريوس أو الليــسانس، ومدة الــدراسة سنة أو سنتان (حسب نص اللائحة الداخلية للكلية).

     وتتناول الدراسة في دبلومات الدراسات العليا مقررات ذات طبيعة تطبيقـية أو أكاديمية ومدة الدراسة في كل منها سنة واحدة على الأقل. (المادة 176 من القانون).

القيد لدرجة  الماجستير

 يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو الليسانس بتقدير عام جيد على الأقل أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعــــــة ..... ومدة القيد سنتـــان على الأقل ـ ولا يجوز أن يبقي الطالب مقيداً لأكثر من أربع سنوات في بعض الكليات، وخمس سنوات في باقي الكليات إلا إذا رأي مجلس الكلية الإبقاء على التسجيل لمدة أخري يحددها بناء على تقرير المشرف على الرسالة وبعد أخذ رأي القسم المختص.

      وتوضح اللوائح الداخلية للكليات شروط القيد والتي تختلف حسب طبيعة الدراسة بالكلية.

·تنص المادة 177 من القانون 49 لسنة 1972م على ما يأتـي: ـ

     تشمل الدراسة لنيل درجة الماجستير مقررات دراسية عالية وتدريبات على وسائل البحث واستقراء النتائج ينتهي بإعداد رسالة تقبلها لجنة الحكم ويشترط لإجازتها أن تكون عملا ذا قيمة علميـــة. ولا يجوز أن تقل المدة اللازمة لنيل هذه الدرجة عن سنتين.

·كما تنص المادة 92 (ثانياً) أ ـ من اللائحة التنفيذية للقانون على:

     أن تشمل الدراسة لدرجة الماجستير مقررات دراسية عالية وتدريبــاً على وسائل البحث واستقراء النتائج ينتهي بإعداد رسالة تقبلها لجنة الامتحان.

     ولا يجوز أن تقل المدة اللازمة لنيل هذه الدرجة عن سنتين وفي خصوص ماجستير التربية وماجستير الحقوق تحسب سنة من هاتين السنتين مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدبلوم الخاصة في التربية أو أحد دبلومات الدراسات العليا في الحقوق.

·تنص المادة (192) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات على:

     أنه يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير في التربية أن يكون حاصلاً على الدبلوم الخاص في التربية وأن يكون قد مارس مهنة التعليم في معهد معترف به مدة سنتين على الأقل وأن يتابع الدراسة والبحث وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية...

     يشترط لقيد الطالب لدرجة الدكتوراه أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير وتشترط بعض لوائح الكليات الحصول على تقدير جيد في الماجستير للقيد لدرجة الدكتوراه.

القيد لدرجة  الدكتوراة

·         وتنص المادة 178 من القانون 49 لسنة 1972م:

     تقوم الدكتوراه أساساً على البحث المبتكر لمدة لا تقل عن سنتين تنتهي بتقديم رسالة تقبلها لجنة الحكم ويجوز أن يكلف الطالب ببعض الدراسات المتقدمة طبقاً لما تحدده اللوائح الداخلية ويشترط لإجازة رسالة الدكتوراه أن تكون عملاً ذا قيمة علمية يشهد للطالب بكفايته الشخصية في بحوثه ودراساته ويمثل إضافة علمية جديدة.

· كما تنص المادة 92 (ثانياً) ب ـ من اللائحة التنفيذية:

     على أن تقوم الدكتوراه أساساً على البحث المبتكر لمدة لا تقل عن سنتين تنتهي بتقديم رسالة تقبلها لجنة الحكم، ويجوز أن يكلف الطالب ببعض الدراسات التمهيدية طبقاً لما تحدده اللوائح الداخلية.

      وتتولي اللوائح الداخلية للكليات والمعاهد تحديد فروع التخصص وأقسام الدراسة للدبلومات والدرجات العلمية العليا التي تمنحها والشروط اللازمة للحصول على كل منها.

·تنص المادة (193) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات على:

     أنه يشترط في الطالب لدرجة دكتور الفلسفة في التربية أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في التربية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به في الجامعة وأن يكون قد مارس مهنة التعليم في معهد معترف به من الجامعة لمدة أربع سنوات على الأقل وأن يقوم ببحوث مبتكرة وفى موضوع لمدة سنتين على الأقل