Skip to main content
قسم الفيزياء

هدفنا الرئيسي هو تعظيم الفرص والدعم للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا في الفيزياء.

يعني قسم الفيزياء بإنشاء خطط استراتيجية لتوجيه التطوير المستقبلي للقسم. تطورت الخطة البحثية لتعزيز تصنيف وتنافسية القسم، وتقييم الفرص الجديدة وإظهار الرؤية طويلة المدى من خلال:

  1. تقديم دورات عامة وخاصة في مختلف فروع الفيزياء.
  2. تنمية مهارات الطلاب على معالجة المشكلات منطقيًا وعلميًا بناءًا على مبادئ قبول وتحليل واستنتاج الحلول الموضوعية للمشكلات المطروحة.
  3. تنمية روح البحث العلمي وتشجيع الابتكارات.
  4. إعداد كوادر مؤهلة علميًا لتلبية احتياجات سوق العمل في القطاعين العام والخاص.
  5. إعداد الطالب لمواصلة الدراسات والبحث العلمي في مختلف الجامعات والمراكز البحثية.
  6. تقديم خدمات أفضل للطلاب الجامعيين لتعلم الفيزياء واكتساب مهارات مفيدة من خلال البرامج التعليمية وفق المعايير الوطنية. وهكذا يتمكن الطلاب من أن يصبحوا مستخدمين أكفاء للفيزياء ويستمروا في التقدم في المهن التي يختارونها، وفي العمل كمواطنين منتجين.
  7. المساهمة في تقدم علوم الفيزياء من خلال برامج الدراسات العليا والبحوث.
  8. إلزام كل عضو من أعضاء هيئة التدريس في القسم الاستمرار أو الشروع في الأنشطة التي تعزز فاعلية التدريس.
  9. التواصل مع الصناعة والشركات لحل مشكلة الحفاظ على مصادر الطاقة والبيئة للمجتمع والتكنولوجيا.

الهدف الاستراتيجي 2: خطة الابتكار البحثية الأساسية لقسم الفيزياء.

وضع قسم الفيزياء في خطته الاستراتيجية رؤية لزيادة الاعتراف ببرامج البحث التي تغطي مجموعة واسعة من الأنشطة البحثية وتهتم بالجوانب العامة والخاصة لتطوير أعضاء هيئة التدريس. إليكم ملخص لآفاق البحث الحالية:

  1. هناك حاليًا فرق بحثية تعمل في علوم النانو وتكنولوجيا النانو تسعى إلى تعزيزالهياكل وتشجيع تصميمها وتوصيفها، وإنتاجها، وتطبيقها من خلال التحكم في شكلها وحجمها على مقياس النانومتر. يركز القسم على المجالات التي يمكن أن تستفيد بشكل كبير من مواصلة تطوير البحث في علم النانو وتكنولوجيا النانو بخاصة دراسة التأثير المجتمعي لتقنية النانو. ومن الأمثلة على ذلك النانوسبترونكس، النانو فوتونيكس، وأجهزة الاستشعار.
  2. طورنا تقنية الأغشية الرقيقة لتلبية احتياجات صناعة الدوائر المتكاملة. يتطلب تطوير أجهزة أصغر بسرعات أعلى مواد متقدمة، خاصة في الجيل الجديد من الدوائر المتكاملة. وهنا تلعب فيزياء وتكنولوجيا الأغشية الرقيقة دورًا مهمًا. تهتم المجموعة البحثية بترسيب المواد لعمليات الأغشية الرقيقة التي تتكون من المعادن والعناصر النقية أو المركبات الأكثر تعقيدًا والتي يمكن تطبيقها على مواد الركيزة المختلفة؛ كما أننا صممنا مواد الترسيب والركيزة خصيصًا باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

يمكن أن تلبي طبقة الأغشية الرقيقة المودعة المتطلبات الخاصة لتطبيق معين

  1. طورنا مصادر الطاقة المتجددة بناءًا على أسباب أهميتها في استبدال النفط والفحم. يرتبط أداء أي خلية شمسية أو خلية كهروضوئية ارتباطًا وثيقًا بخصائص المواد التي تصنع منها؛ ولهذا يركز فريق البحث على مجال الخلايا الكهروضوئية وتطوير المواد الصديقة للبيئة التي تعرض خصائص مناسبة للتطبيقات الكهروضوئية، أو الأجهزة القادرة على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية باستخدام كفاءة معتدلة بتكلفة منخفضة وللحصول على استقرار عالي.
  2. مهد علم البلازما بدوره سبلًا جديدة للعلوم الأساسية، ينما لايزال علم البلازما الأساسي مجال بحث نابض بالحياة. ساهمت الاكتشافات الجديدة الأخيرة في فهم البلازما شديدة البرودة التي تتكثف مع الحالات البلورية، ودراسة تفاعلات الليزر عالية الكثافة، وأنظمة الإضاءة الجديدة عالية الكفاءة، وتفاعلات البلازما السطحية المهمة لتصنيع الكمبيوتر. ونظرًا لكون البلازما موصلة وتستجيب للمجالات الكهربائية والمغناطيسية ويمكن أن تكون مصادر فعالة للإشعاع، فهي  تستخدم في عدد كبير من التطبيقات حين تكون هناك حاجة إلى هذا التحكم أو إلى مصادر خاصة للطاقة أو الإشعاع. تعد فيزياء البلازما مجال هام للدراسة في العديد من الأنشطة البحثية في القسم.
  3. إن الفيزياء الإشعاعية جزء رئيسي من الدراسات العليا في قسمنا؛ حيث أن هناك بعض المجالات الهامة التي يُطلب فيها علماء الفيزياء المؤهلين لضمان الاستخدام الآمن للإشعاع المتأين. يغطي البحث في الفيزياء الإشعاعية التطبيقات الطبية للإشعاع، بشكل أساسي، مثل العلاج الإشعاعي، والتكنولوجيا الطبية والمعلوماتية في الرعاية الصحية. لهذا السبب فإن مختبر الإشعاع والفيزياء النووية في قسم الفيزياء ليس فقط مجموعة بحثية، ولكنه أيضًا معمل تعليمي لطلاب الدراسات العليا والبكالوريوس. كما أننا نسعى إلى إعطاء أكبر قدر من التركيز إلى التطبيقات السريرية؛ ولهذا تتعاون مجموعة البحث دائمًا بشكل وثيق مع معهد جنوب الوادي للسرطان، كما يتم إجراء أبحاث الحماية من الإشعاع والنشاط الإشعاعي البيئي الطبيعي وتقدير التعرض للإشعاع بالتعاون مع منظمات الأخرى للحماية من الإشعاع.
  4. يُعد التقدم في نمو البلورة مطلوبًا للغاية نظرًا للتطورات الأخيرة التي حققتها في مجالات أشباه الموصلات، والمستقطبات، والمحولات، وكاشفات الأشعة تحت الحمراء، ومكبرات الموجات فوق الصوتية، والفيريت، والعقيق المغناطيسي، وأشعة الليزر الصلبة، والبصرية غير الخطية، والكهربائية، والصوتيات الضوئية، والمواد الحساسة للضوء و الأغشية الرقيقة البلورية للإلكترونيات الدقيقة وصناعات الكمبيوتر. يعتمد التقدم في علوم وتكنولوجيا الحالة الصلبة بشكل كبيرعلى توفر البلورات الفردية المتزايدة ومعرفتها. وقد حفز هذا تطوير العديد من التقنيات المختلفة لإنتاج بلورات مفردة من بنية محددة وتركيزات الشوائب.
  5. التوصيل الفائق والفيزياء ذات درجة الحرارة المنخفضة في مجال الناشئ. تم التحقيق في الخصائص الأساسية للموصلات الفائقة للمواد المختلفة عند درجة حرارة منخفضة بهدف الحصول على الموصلات الفائقة عالية. نظرة عامة على التطبيقات والحبار وأجهزة الميكروويف وتطبيقات الطاقة. تستخدم تقنيات درجة الحرارة المنخفضة، وتلخيص طرق التبريد المختلفة على نطاق واسع في هذا الاتجاه.

الهدف الاستراتيجي 3: الزيادة الكبيرة في مشاريع البحوث التعاونية متعددة التخصصات.

  مع اتساع نطاق البحث العلمي قرر القسم تشجيع المشاريع التعاونية متعددة التخصصات لنقل المعرفة من المختبر إلى التطبيق. يتعاون الباحثون في القسم بشكل متزايد في مجموعات بحثية متعددة التخصصات لزيادة إمكانيات المعرفة والقضايا الفريدة لتبادل الأبحاث، واكتساب الخبرة التكميلية، وتوفير الوقت، وتقليل النفقات. ويتعاون فريقنا للإجابة على أسئلة البحث، وحل المشكلات، وجلب المزيد من الخبرة.