تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

" نزيف الجهاز الهضمي لدى مرضى القلب" في ندوة علمية بمستشفيات جامعة أسيوط

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٦ نوفمبر ٢٠٢٢م

نظمت وحدة الجهاز الهضمي والكبد بقسم الأمراض الباطنة بالتعاون مع قسم طب القلب والأوعية الدموية ووحدة الحالات الحرجة، ندوة علمية حول "نزيف الجهاز الهضمي في مرضى القلب"، برعاية وحضور الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي القائم بأعمال رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور مها كامل غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور يوسف صالح وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بأسيوط، والأستاذ الدكتور علاء الدين عبد المنعم مدير المستشفى الرئيسي، والأستاذ الدكتور شريف كامل مدير مستشفى الراجحي، وبتنظيم من الأستاذ الدكتور إيناس الكريمي رئيس الندوة، والأستاذ الدكتور لبنى عبد الواحد رئيس وحدة الجهاز الهضمي، والأستاذ الدكتور محمود العشري رئيس وحدة الحالات الحرجة، والأستاذ الدكتور حسام العربي رئيس قسم طب القلب والأوعية الدموية، والأستاذ الدكتور محمد اليمني رئيس قسم الأمراض الباطنة.

في مستهل كلمته، أشاد الدكتور يوسف صالح بالتكامل والتعاون بين مختلف التخصصات الطبية، الأمر الذي يعود بالنفع على المرضى، وأضاف أن عقد مثل هذه الفعاليات والندوات له عظيم الأثر في تبادل الخبرات بين الأساتذة وشباب الأطباء.

وأكد الدكتور إيهاب فوزي على أهمية تنظيم مثل هذه الندوات، مشيراً إلى أنه التوجه الحالي والذي يطلق عليه بالطب الحديث، يعتمد في أساسه تبادل المعرفة في مختلف التخصصات وهذا يترتب عليه أن تحرز مستشفيات جامعة أسيوط مركزاً متقدماً ضمن المستشفيات الأخرى.

وأوضح الدكتور محمد زين أن إقامة مثل هذه الندوات العلمية والأنشطة يأتي لمواكبة كل ماهو جديد في مجال الطب، الأمر الذي يسهم في أن تكون هناك قدرة لمواجهة الأمراض المستحدثة.

وأشار الدكتور حسام العربي أن المناقشات العلمية التي تأتي نتيجة لهذه الندوات تساهم في وضع بروتوكولات صحية واضحة هدفها تقديم الرعاية الصحية على أعلى مستوى.

وأعرب الدكتور محمد اليمني أن قسم أمراض الباطنة حريص دائما على إقامة مثل هذه الفعاليات بشكل دوري وبالتنسيق مع مختلف الأقسام لتحقيق أكبر فائدة ممكنه، موجهاً الشكر لجميع القائمين على تنظيم هذه الندوة.

وأضافت الدكتورة لبنى عبدالواحد أن الندوة تناولت عدة موضوعات هامة على رأسها موضوع حول نزيف الجهاز الهضمي لدى مرضى القلب، بهدف التعرف على أحدث أساليب العلاجية الآمنة.

 

ندوة

ندوة

ندوة

مستشفى القلب الجامعي يستقبل ٣٦٢٧ حالة بالعيادات خلال سبتمبر الماضي

 

 

كشف مستشفى القلب الجامعي عن استقباله ٣٦٢٧ حالة مترددة على العيادات الخارجية خلال شهر سبتمبر الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي القائم بأعمال رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور حسام العربي مدير المستشفى.

كما سجل المستشفى ٣٥٦ حالة دخول بالوحدات والأقسام المختلفة بالشهر نفسه، كما تم اجراء ٣٦١ عملية جراحية.

٦ نوفمبر .. ندوة علمية بمستشفيات جامعة أسيوط حول "نزيف الجهاز الهضمي في مرضى القلب"

تنظم وحدة الجهاز الهضمي والكبد بقسم الأمراض الباطنة بالتعاون مع قسم طب القلب والأوعية الدموية ووحدة الحالات الحرجة، ندوة علمية عن "نزيف الجهاز الهضمي في مرضى القلب"، وذلك يوم الأحد الموافق ٦ نوفمبر بقاعة المؤتمرات الكبرى بالمستشفى الجامعي الرئيسي، برعاية وحضور الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي القائم بأعمال رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور مها كامل غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور يوسف صالح وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بأسيوط، والأستاذ الدكتور علاء الدين عبد المنعم مدير المستشفى الرئيسي، والأستاذ الدكتور شريف كامل مدير مستشفى الراجحي، وبتنظيم من الأستاذ الدكتور إيناس الكريمي رئيس الندوة، والأستاذ الدكتور لبنى عبد الواحد رئيس وحدة الجهاز الهضمي، والأستاذ الدكتور محمود العشري رئيس وحدة الحالات الحرجة، والأستاذ الدكتور حسام العربي رئيس قسم طب القلب والأوعية الدموية، والأستاذ الدكتور محمد اليمني رئيس قسم الأمراض الباطنة.

إحصائيات

خلال أغسطس الماضي.. مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل 3587 متردد على العيادات الخارجية 

 

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ : 29 سبتمبر 2022م

أعلن مستشفى القلب الجامعي عن استقباله 3587 حالة مترددة على العيادات الخارجية خلال شهر أغسطس الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي القائم بأعمال رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور حسام العربي مدير المستشفى.

هذا بالإضافة إلى استقبال المستشفى 414 حالة دخول بالوحدات والأقسام داخلها، كما تم إجراء 380 عملية جراحية (قلب وأوعية دموية ، وجراحة القلب والصدر) خلال الشهر نفسه.

مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل نحو ٢٧٤٥ حالة خلال شهر يوليو الماضي

 

 

أعلن مستشفى القلب بجامعة أسيوط عن استقباله ٢٧٤٥ متردد على العيادات الخارجية خلال شهر يوليو الماضي ، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي القائم بأعمال رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية.

وكشف الأستاذ الدكتور حسام العربي، مدير مستشفى القلب الجامعي ، عن تسجيل ٣٩٩ حالة دخول، كما تم إجراء ٤٨٣ عملية.

مستشفى القلب بجامعة أسيوط يستقبل نحو 3250 حالة بالعيادات خلال شهر يونيو الماضي

 

 

كشف  مستشفى القلب بجامعة أسيوط عن استقباله 3250 متردد على العيادات الخارجية خلال شهر يونيو الماضي ، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي القائم بأعمال رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور علاء عطيه عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية.

وأعلن الأستاذ الدكتور حسام العربي، مدير مستشفى القلب الجامعي ، عن تسجيل 310 حالة دخول، كما تم إجراء 570 عملية.

فريق طبي بمستشفى القلب بجامعة أسيوط ينقذ حياة مريض مصاب بطعن نافذ بالقلب

عملية

نجح فريق طبي بمستشفى القلب بجامعة أسيوط، في إنقاذ حياة مريض يعاني من طعن نافذ بالقلب، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي القائم بأعمال رئيس الجامعة، والدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتور حسام العربي مدير مستشفى القلب الجامعي، وبإشراف الدكتور أحمد غنيم رئيس قسم جراحة القلب والصدر، والدكتور علي محمدين رئيس وحدة الإصابات.

حيث استقبلت وحدة الإصابات المريض (م.ع) البالغ من ١٧ سنه القادم من مدينة الغردقة مصاب بطعن نافذ بالصدر من الناحية اليسرى وعلى الفور تم دخول المريض بوحده العناية بالإصابات وتم عمل الإسعافات الأولية ومناظره الحالة من قبل أطباء جراحة القلب والصدر بوحده الإصابات، وهم ط. محمد جمال وط. أحمد وهبه، كما تم عمل أشعة تليفزيونية على القلب(ايكو) بواسطة فريق القلب الباطني، الذي تشكل من ط. إيمان عبد الله وط. كريم أحمد و اشعه عاديه على الصدر وتبين وجود تجمع دموي حول القلب وتجمع دموي حول الرئه اليسرى وعلى الفور تم إبلاغ فريق الطوارئ المكون من الدكتور عمرو إبراهيم استشاري جراحة القلب والصدر وط. محمد ربيع مدرس مساعد جراحة القلب والصدر، وتم اتخاذ القرار بعمل استكشاف فوري للمريض.

تم إدخال المريض غرفة العمليات وتم عمل شق صدري وتبين وجود جرح نافذ بالبطين الأيسر للقلب تم رتقه وتبين وجود جرح بالرئه اليسرى تم إصلاحه، ليتم ونقله بعد ذلك للعناية المركزة عقب التأكد من علامته الحيوية و استقرار حالته الصحية.

وتشكل فريق جراحة القلب والصدر تشكل من الدكتور عمرو إبراهيم استشاري ومدرس جراحة القلب والصدر( مشرف على النوبطجيه)، ط. محمد ربيع حامد مدرس مساعد وأخصائي جراحة القلب والصدر، ط. محمد حسين مدرس مساعد وأخصائي جراحة القلب والصدر، ط.م محمد جمال طبيب مقيم جراحة القلب والصدر، ط.م أحمد وهبه طبيب مقيم جراحة القلب والصدر، بينما تضمن فريق التخدير

ط. محمد ممدوح مدرس مساعد وأخصائي التخدير والعنايه المركزه،ط.م محمد حسني طبيب مقيم التخدير والعنايه المركزه.ويعاون هذا الفريق فريق متميز من هيئة التمريض والعمال بوحدة الإصابات.

مستشفى القلب بجامعة أسيوط ينجح في إنقاذ حياة شاب باستبدال الصمام الأورطي

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٧ أغسطس ٢٠٢٢م

نجح فريق طبي بمستشفى القلب الجامعي في إجراء عملية جراحية لإنقاذ شاب يبلغ من العمر ٣٦ سنه ويعاني من ارتجاع شديد بالصمام الأورطي مع أعراضه النهجان وضيق التنفس مع المجهود، وتحت تحت رعاية دكتور أحمد المنشاوي القائم بأعمال رئيس جامعة أسيوط ، ودكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، ودكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، ودكتور حسام العربي مدير مستشفى القلب، ودكتور أحمد غنيم رئيس قسم جراحة القلب والصدر، لتضاف هذه العملية إلى سلسلة العمليات الناجحة لجراحة القلب ذات التدخل المحدود، حيث تم إجراء الجراحة عن طريق فتحة متناهية الصغر تبلغ ٥ سم بديلا عن شق عظمة القفص التقليدية واستبدال الصمام الأورطي بنجاح، وتم فصل المريض من جهاز التنفس الصناعي من الجراحة في الرعاية المركزة لجراحة القلب والصدر وخرج من الرعاية إلى الغرف الداخلية باليوم التالي للجراحة بحالة مستقرة.

تشكل الفريق الطبي الذي ترأسه الدكتور محمد علاء نادي استشاري جراحة القلب والصدر واستشاري جراحة القلب بالمنظار الجراحي، ودكتور الحسين عبد المطلب، ودكتور كريم أحمد المدرسين المساعدين بالقسم، وأخصائي الأرواء أحمد أشرف على ماكينة القلب والرئة الصناعي، وتشكل فريق التخدير من دكتور عصام عبدالله أستاذ التخدير ومشرف التخدير بمستشفى القلب، ودكتور أحمد أبوالفتوح استشاري التخدير، ودكتور مؤمن مصطفى مدرس مساعد التخدير والعناية المركزة، ودكتورة سارة منصور مدرس مساعد التخدير والعناية المركزة.

وقد توجه الفريق الطبي بخالص الشكر لفريق التمريض بالقسم والعمليات والرعاية المركزة على رعايتهم الدقيقة للحالة.

عملية

مستشفيات جامعة أسيوط تبدأ العمل ببرنامج زراعة الصمام الاورطي بالقسطرة

تحت رعاية الأستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وأستاذ جراحات القلب والصدر، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور حسام العربي مدير مستشفى القلب.

نجح فريق طبي بمستشفى القلب الجامعي في زراعة أول حالة للصمام الأورطي عن طريق القسطرة، ليتم الإعلان بعد ذلك عن بدء العمل ببرنامج زراعة الصمام الأورطي بالقسطرة لمرضى الضيق الشديد بالصمام الأورطي.

يذكر أن هذا البرنامج بدأ الإعداد له منذ سنوات من خلال تدريب عددا من الكوادر الطبية على أحدث الوسائل ليتمكنوا من تقديم هذه الخدمة الصحية على أكمل وجه، فشمل هذا الأسبوع زيارة للأستاذ الدكتور محمد سعد أستاذ القلب بجامعة كيل بألمانيا، وخلال تلك الزيارة تم إجراء ١٢ حالة معقدة للانسداد الكلى المزمن بالشرايين التاجية للقلب بنجاح بالتنسيق مع الفريق المختص والذي تم تكوينه بالمستشفى خلال هذا العام، كما تم عمل حالة معقده بها تكلس شديد بالشرايين تم علاجها بجهاز تكسير التكلسات الشريانية والذي تم ادخاله حديثاً بمستشفى القلب الجامعي.

عملية

عملية

لأول مرة في الصعيد .. فريق طبى بمستشفيات جامعة أسيوط ينجح في إنقاذ حياة شاب مصاب بجلطة رئويه حادة باستخدام أحدث جهاز قسطرة لشفط الجلطات

المصدر: المركز الإعلامي لمستشفيات جامعة أسيوط

التاريخ: ٢٤ يونيو ٢٠٢٢م

نجح فريق طبي بمستشفى القلب الجامعي في إنقاذ حياة شاب مصاب بجلطة حادة في الشريان الرئوي مستخدما أحدث جهاز في علاج الجلطات وهو قسطرة شفط الجلطات من الشريان الرئوى "Penumbra indigo aspiration system for high risk pulmonary embolism"، والذي يستخدم لأول مرة في الصعيد، تحت رعاية الأستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والأستاذ الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، حيث استقبل المستشفى الجامعي شاب يبلغ من العمر ٢٨ عاما تعرض لحادث سيارة و مصاب بعده كسور ، ليقوم فريق عمل من قسم العظام تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد عبد الحميد أستاذ العظام بكلية الطب جامعة أسيوط بإجراء عملية تثبيت للكسور وتركيب شرائح، وبعد نجاح الجراحه أصيب المريض بهبوط حاد في الدوره الدمويه نتيجه حدوث جلطه رئويه حاده، وهذه الجلطة تصل نسبة وفيات المصابين بها إلى ٥٠%، مما أدى إلى دخول المريض العنايه الحرجه على الفور، ليتولى فريق طبي من العناية الحرجة تحت إشراف الأستاذ الدكتور شريف سيد أستاذ العنايه الحرجه والأستاذ الدكتور أبو العيون محمد مدرس العنايه الحرجه، وبالتعاون مع قسم الصدريه والدكتورة علياء سلامه مدرس مساعد الصدر و قسم الأشعه التشخيصية، عمل أشعه مقطعية على الصدر و تشخيص المريض بدقه و تفعيل إجراءات انقاذ مرضى جلطات الشريان الرئوى بالتعاون مع قسم القلب بقياده الأستاذ الدكتور أيمن خيرى أستاذ القلب والأوعية الدموية والمتخصص في هذه الحالات.

وتدخل فريق العمل على الفور، وقام بعمل قسطره تداخليه لتكسير الجلطه بالشريان الرئوي ثم شفطها بجهاز penumbra الحديث وقد نجحت العمليه في إنقاذ حياه المريض وتحسنت حالته ليغادر المستشفى بعد 4 أيام.

تشكل الفريق الطبي بمستشفى القلب الجامعى من الأستاذ الدكتور حسام حسن مدير مستشفى القلب والأستاذ الدكتور أيمن خيري أستاذ القلب والأوعية الدموية ونائب مدير المستشفي، والأستاذ الدكتور طارق عبد الحميد أستاذ مساعد القلب و المشرف على وحدة القسطرة، والدكتور مروان سيد المدرس بالقسم و مجموعة من هيئة التمريض و الفنيين و العمال المدربين للتعامل بكفاءه مع مثل هذه الحالات الحرجة.

عملية

عملية

عملية

Subscribe to