Skip to main content

نبذة عن القسم  

  • أنشئت وحدة جراحة الأوعية الدموية في عام (1982). ثم انفصلت الوحدة عن قسم الجراحة العامة لتصبح مستقلة في عام 1999 بموجب قرار من مجلس كلية الطب في دورته المنعقدة في 23 مايو 1999.
  • بدأ القسم بـهيئة تدريس مكونة من عضوين فقط، ويضم القسم الآن خمسة عشر عضوًا من أعضاء هيئة التدريس (5 أساتذة-5 أساتذة مساعدين-5 مدرسين) وطاقم اساتذة معاون يضم تسعة مدرسين مساعدين وأربعة معيدين.
  • كما تغطي خدمات القسم صعيد مصر في مختلف المحافظات  المنيا، أسوان، البحر الأحمر، الوادي الجديد.
  • هناك زيادة مطردة في حالات الأوعية الدموية التي يتم علاجها سنويًا في القسم؛ حيث بلغ عدد المرضى الذين خضعوا لعمليات جراحية وقسطرة 3822 عملية جراحية في قسم الأوعية الدموية خلال عام 2019، وفقًا لـ إحصائيات مستشفيات أسيوط الجامعية هذه الأرقام، لا تشمل الإصابات أو الحوادث التي يقوم بها القسم بالتعاون مع أقسام أخرى مثل (أمراض النساء والتوليد-الجراحة العامة-المسالك)، ولكنها تشمل الخدمات الدقيقة للقسم مثل:
  1. القصور المزمن في الجهاز الدوري للشرايين الطرفية: والذي يسبب الغرغرينا وبتر الأطراف إذا تأخر التشخيص والعلاج (عن طريق الجراحة عن طريق التوصيل الشرياني أو الجراحة التدخلية من تمدد البالون وتركيب الدعامة).
  2. التدخلات الجراحية للشرايين الأبهرية (البطنية والصدرية): والتي يتم علاجها إما بالتدخل الجراحي وتوصيل الشرايين أو تركيب نظام دعامة مغطى، والذي أظهر البحث العلمي تفوق في العمليات الجراحية التدخلية على العمليات المفتوحة في علاج هذا المرض. وبهذا يكون القسم قد قدم أحدث طرق العلاج المتاحة عالميًا لخدمة أطفال الصعيد.
  3. القصور الحاد في الجهاز الدوري للشرايين الطرفية: وهي حالة طارئة في القسم، حيث يقوم القسم بإجراء استئصال الخثرة أو حله، مما يحفظ الطرف المصاب من البتر الحتمي إذا تأخر العلاج لمدة 6 ساعات من بداية السكتة الدماغية.
  4. تجلط حاد في الأوردة العميقة في الأطراف السفلية والعليا: حيث يقوم القسم بتذويب الجلطة بواسطة قسطرة تدخلية، مما يمنع حدوث مضاعفات جلطة دموية بالقرب من الغرغرينا من القصور الوريدي أو الأعراض البعيدة للفشل الوظيفي للصمامات من عروق الطرف المصاب.
  5. القصور المزمن في الجهاز الدوري للشريان السباتي: يعالج القسم المرض إما عن طريق الجراحة المفتوحة أو عن طريق الدعامات عن طريق الجراحة التدخلية. يزيد العلاج المتأخر من إمكانية الشلل النصفي والعجز الدائم للمريض.
  6. الفشل الكلوي المزمن: يقوم القسم بإجراء الوريد الشرياني لغسيل الكلى، سواء كان طبيعياً أو اصطناعياً، وكذلك القسطرة الوريدية المركزية لغسيل الكلى (بيرماكس) باستخدام القسطرة الوريدية. كما يراقب أداء المفصل، حيث يتم التدخل في حالات تضييق الوريد عن طريق توسيع البالون أو في حالات التخثر عن طريق إذابة الجلطة عن طريق القسطرة. وهذا يمنح المريض فرصًا أكبر لإجراء غسيل الكلى لأطول فترة ممكنة.
  7. تضيق الشريان الكلوي: حيث يتم إجراء تمدد البالون وتركيب دعامة لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشديد الناتج عن تضيق شرايين الكلى وتجنب الفشل المزمن في وظائف الكلى.
  8. جراحات القدم السكرية
  9. المرضى الذين يعانون من الدوالي السطحية في الأطراف السفلية حيث تتم عملية استئصال الدوالي جراحيا أو باستخدام قسطرة التردد للحرارة والليزر، حيث أن هذه التقنية هي واحدة من أحدث الطرق لعلاج الدوالي في العالم باستخدام التخدير الموضعي.

لاحظ أن هذه الخدمات مقدمة على مساحة لا تتجاوز 450 مترًا، بما في ذلك:

  • ثلاثون سريرًا للمرضى.
  • نظرة توسعية لقسم جراحة الأوعية الدموية والشرايين 
  • أماكن الإقامة في القسم 100 سرير من أجل القضاء على قوائم الانتظار، التي قد تصل إلى بضعة أشهر في الحالات غير الطارئة وبضعة أسابيع في حالات الطوارئ، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالحالات والمضاعفات.
  • التوسع الأفقي للقسم ليشمل 3 غرف فحص للمرضى المجهزين تجهيزا كاملا (بدلا من غرفة واحدة فقط) ملحقة بغرفة انتظار للمرضى الذين ترددوا في القسم، وخاصة الحالات الطارئة التي يتم نقلها مباشرة إلى القسم.
  • تجهيزغرفة انسحاب طارئة للمرضى الذين يعانون من حالات الطوارئ، ومجهزة بالمعايير الطبية.
  • توفير معمل الأوعية الدموية المجهز بـ 2 دوبلر (فيليبس) وغرفة انتظار للمرضى الخارجيين يومياً ولمرضى الأقسام الداخلية في المستشفى الجامعي، والتي يبلغ عددها أكثر من 30 مريضًا يوميًا.
  • غرف لأعضاء هيئة التدريس، حيث لا يوجد حاليا ً سوى غرفة واحدة في القسم لجميع أعضاء هيئة التدريس، لتمكينهم من متابعة الأعمال البحثية المختلفة والوفاء بساعات العمل لجداول تدريس الدراسات العليا لطلاب الدكتوراه والماجستير
  • غرفتين خاصتين للهيئة المساعدة (الأطباء المقيمين ومساعدو المدرسين الطبيين) بين عشية وضحاها للأطباء الموجودين في غضون 24 ساعة.
  • قاعة اجتماعات مجلس القسم كبيرة ومجهزة بمقاعد.