مشروع أنشاء الفهرس الموحد

يسعى المجلس الأعلى للجامعات إلى تطوير الجامعات المصرية ورفع إمكانياتها التنافسية بين الجامعات العربية والعالمية من خلال العديد من مشروعات التطوير التي يجري تنفيذها بالجامعات وبالمجلس الأعلى للجامعات. ويعتبر مشروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICTP بالتعليم العالي أحد مشروعات التطوير الرائدة والذي يتضمن خمس ركائز أساسية هي :

  1. تطوير البنية الأساسية التكنولوجية لشبكة الجامعات المصرية Infrastruction.

  2. تطوير إمكانيات الجامعات المصرية في إعداد برامج التعليم الإلكتروني E-Learning.

  3. برنامج التدريب بالجامعات المصرية Information Training.

  4. برنامج إمكانيات نظم المعلومات الإدارية في الجامعات المصرية MIS.

  5. تطوير خدمات المكتبات والمعلومات التي تقدمها المكتبات الجامعية المصرية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب Library Automation.

وتعتبر عملية ميكنة المكتبات الجامعية المصرية من الركائز الأساسية لتطوير إمكانيات تلك المكتبات، لذلك تسعى وحدة المكتبات الرقمية إلى ميكنة إجراءات العمل بالمكتبات الجامعية المصرية. ويسعى مشروع ميكنة المكتبات الجامعية إلى بناء مرفق ببليوجرافي لمكتبات الجامعات المصرية من خلال ميكنة إجراءات العمل بتلك المكتبات. ونظراً لان الفهرس هو العمود الفقري لكل إجراءات العمل في المكتبات ومشروعات الميكنة، فإن المشروع يهدف إلى بناء فهرس موحد لمقتنيات المكتبات، لما للفهرس من تأثير مباشر على تحقيق فعالية وعائد التكلفة من مقتنيات وخدمات المكتبات الأكاديمية كما يساعد على تقديم العديد من خدمات المعلومات التعاونية مثل الاقتناء التعاوني وتبادل الإعارة بين المكتبات والفهرسة التعاونية ... الخ.

 

ويعمل المشروع من خلال خمسة مشروعات فرعية وهي:

مشروع إنشاء الفهرس الموحد

 

هو أحد مشروعات تطوير نظم تكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي ويهدف إلي تحميل وتنفيذ نظام المستقبل لإدارة المكتبات في مكتبات الجامعات المصرية لتطويرها ورفع مستوي الخدمة المقدمة فيها.

ويمكن زيارته على الموقع التالي:    http://www.eulc.edu.eg

 

وبلغ عدد المقتنيات للمكتبات التي تم الانتهاء من ميكنتها مايقرب من 767846 مقتنى حتى الآن