Skip to main content

يقدم قسم الجيولوجيا برنامجًا تعليميًا يركز على أصل الأرض وتطورها، وبنيتها، وديناميكياتها. نقدم لطلابنا درجة البكالوريوس ونتيح له فيها الاختيار من بين ثلاثة تخصصات: الجيولوجيا، والجيوفيزياء، وكيمياء الجيولوجيا.

الهدف من درجة البكالوريوس هو تزويد الطلاب بتعليم واسع وسليم يؤدي إلى المعرفة العامة والمتخصصة التي تمثل تحديًا وتحفيزًا فكريًا.

يقدم قسمنا محاضرات في التدريب الأساسي والموضوعات المتخصصة، بالإضافة إلى الدورات التكاملية التي تبني نظرة عامة واسعة في الجيولوجيا.

الغرض من برنامج البكالوريوس في العلوم الجيولوجية:

(1) تزويد الطلاب بخلفية واسعة في أساسيات علوم الأرض، والمهارات الكمية والتحليلية، ومهارات الاتصال اللازمة لإجراء البحث، والتفكير النقدي في المسائل المتعلقة بالأرض.

(2) توفيررحلات ميدانية لطلاب البكالوريوس بقسم الجيولوجيا إلى مناطق مناسبة جيولوجيًا، مثل الوادي الجديد، وسيناء، والصحراء الشرقية، وساحل البحر الأحمر كل عام خلال الدراسة.

أهداف الرحلات الميدانية:

  • اكتساب المعرفة الأساسية والثقة اللازمة لإجراء التحقيقات الأساسية وأخذ العينات في الميدان.
  • تعليم الطلاب الخطوات الأساسية التي ينطوي عليها جمع مجموعة واسعة من البيانات في هذا المجال وتسجيلها، ومعرفة الخطوات المختلفة التي ينطوي عليها إنتاج خريطة جيولوجية، واستخراج المقاطع الجيولوجية العرضية من هذه البيانات.
  •  استخدام البيانات الميدانية لإجراء تقييم نقدي للأفكار والتفسيرات التي اقترحها العمال السابقون فيما يتعلق بالعلاقات الجيومورفولوجية، والطبقية، والهيكلية، والرسوبية، والمتحولة، والعلاقات المتطفلة.

التدريب الصيفي لطلاب الجيولوجيا (2-3 أسابيع في الشركات المهنية)

هدف هذا التدريب هو تزويد الطلاب بنظرة عامة على التقنيات، والمعلومات، والأساسيات، والمفاهيم المستخدمة في المجالات المختلفة. كما سيمنح التدريب طلابنا خبرة صناعية مبكرة تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات في مجال التعدين، وصناعة الأسمنت، وصناعة الفوسفات، والهيدرولوجيا، والبترول، وعلوم التربة إلى جانب البيئة حيث يلعب الجيولوجيون دورًا رئيسيًا في مراحل البحث والتقييم ولديهم الكثير ليقدموه في مرحلتي التحديد والمعالجة.