تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الكلية تواصل جهودها في ملف التقدم لجائزة التميز الحكومي.

الكلية تواصل جهودها في ملف التقدم لجائزة التميز الحكومي.
برعاية واهتمام من الأستاذ الدكتور خالد صلاح عميد الكلية، تواصل الكلية جهودها في اعداد ملف التقدم لجائزة التميز الحكومي فئة الكليات الحكومية، حيث عقد فريق التميز بالكلية الخميس ٢١-٥-٢٠٢٦ اجتماع لمتابعة الاعمال  برئاسة الأستاذ خالد صلاح عميد الكلية وبحضور الاستاذ الدكتور محمود عنيب عثمان مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية،  اجتماع  لمتابعة المستجدات والوقوف على الموقف العام للملفات، وقد شارك في الاجتماع كل من:
أ.م.د/ شعيبى محمد شعيبى
د/ محمود محمد عاطف
د/ محمود حسني صغير
د.محمود محمد مصطفى
د. مصطفى كامل الامام
د. احمد محمد عبدالسميع
د. محمد عيد سيد
أ. هند محمد محمود
أ. محمد موسى محمد
وقد اثني عميد الكلية علي الجهود الكبيرة التي يبذلها فريق التميز ، ووحدة ضمان الجودة بالكلية متمنيا لهم كل التوفيق في المهمة الوكلة لسيادتهم.

111

عميد الكلية يلتقي بقيادات الجهاز الإداري بالكلية.

عميد الكلية يلتقي بقيادات الجهاز الإداري بالكلية.
التقي الاستاذ الدكتور خالد صلاح عميد الكلية بقيادات الجهاز الإداري بالكلية الاحد ٢٤-٥-٢٠٢٦ حيث تناول اللقاء شكر الجهاز الاداري علي مجهوداته والتميز في الأداء الذي تشهده الكلية، والذي يلعب الجهاز الإداري فيه دورا كبيرا.
كما تناول الاجتماع التأكيد على أهمية تضافر جهود جميع منتسبي الكلية لانهاء ملف التقدم لجائزة التميز الحكومي فئة الكليات الحكومية، مؤكدا علي تذليل كافة الصعاب وتوفير كافة البيانات المتاحة لفريق العمل. 
شهد اللقاء كل من الأستاذ الدكتور محمد صفوت أبوريه وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب. والأستاذ الدكتور شحاته الضبع عبدالرحيم وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور سلوي عبد الرحمن مجاهد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور محمود عنيب عثمان مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية، والاستاذ رأفت بكر أمين عام الكلية. 
في نهاية اللقاء تم تسليم شهادات المشاركة في دورة "مهارات التواصل والقيادة الفعالة" التي تم تنظيمها بالكلية في شهر أبريل الماضي ضمن خطة الكلية التدريبية للجهاز الاداري وقياداته.

11111

الأستاذ الدكتور خالد صلاح عميد الكلية يتقدم بخالص التهاني لجميع منتسبي الكلية من اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والجهاز الاداري والخريجين بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

بالإنابة عن إدارة الكلية، يتقدم الأستاذ الدكتور خالد صلاح عميد الكلية بخالص التهاني لجميع منتسبي الكلية من اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والجهاز الاداري والخريجين بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.   اعاده الله علي الجميع بالخير واليمن والبركات.

1

عميد الكلية يستقبل أعضاء لجنة الحكم والمناقشة لرسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث د. إسلام كمال سليمان بقسم الهندسة الكهربائية.

 

عميد الكلية يستقبل أعضاء لجنة الحكم والمناقشة لرسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث د. إسلام كمال سليمان بقسم الهندسة الكهربائية.
استقبل الاستاذ الدكتور خالد صلاح عميد الكلية اليوم الإثنين ١-٦-٢٠٢٦ أعضاء لجنة الحكم والمناقشة لرسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث م. إسلام كمال سليمان المدرس المساعد بالكلية التكنولوجيةالمصرية الالمانية بجامعةأسيوط التكنولوجيةالدولية، والتي بعنوان 
Design and Analysis of Multi-Output Power Supply of Metal Forming Applications
حيث استقبل عميد الكلية كل من الأستاذ الدكتور المعتز يوسف عبد العزيز أستاذ الهندسة الكهربية بكلية الهندسة جامعة عين شمس، ومقرر لجنة ترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين في تخصص القوى والآلات الكهربائية بالمجلس الأعلى للجامعات، والأستاذ الدكتور جمال محمود دسوقي الاستاذ بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة جامعة المنيا كمحكمين خارجيين، بجانب الاستاذ الدكتور حمدي زيدان الاستاذ بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة جامعة اسيوط والأستاذ م. الدكتور خيري فتحي عبد السيد الاستاذ المساعد بكلية الهندسة جامعة سوهاج، والمشرفين علي الرسالة. حضر الاستقبال الأستاذ الدكتور محمد عباس عبدالراضى رئيس قسم الهندسة الكهربائية والأستاذ م. الدكتور أحمد الناعم النزهي.
وخلال اللقاء أكد عميد الكلية حرص كلية الهندسة بجامعة أسيوط على توفير بيئة أكاديمية وبحثية متميزة تسهم في إنتاج بحوث علمية ذات مردود تطبيقي يخدم الصناعة والتنمية المستدامة. كما شهد اللقاء تبادل الأحاديث الودية حول سبل دعم التعاون العلمي بين الجامعات المصرية.
وقد اوضح الاستاذ الدكتور حمدي زيدان المشرف علي الرسالة ، ان الرسالة تناولت تصميم وتحليل منظومات القدرة متعددة المخارج لتطبيقات تشكيل ولحام المعادن اعتمادًا على الطاقة الشمسية وتقنيات الذكاء الاصطناعي والتحسين الأمثل، مع تنفيذ جانب عملي متكامل داخل معامل كلية الهندسة بجامعة أسيوط، وأسفرت عن نشر أربعة أبحاث علمية محكمة مستخلصة من نتائج الرسالة.

11

طلاب هندسة جامعة أسيوط يحققون إنجازًا بحثيًا دوليًا في الذكاء الاصطناعي وتطوير أنظمة المرور الذكية


طلاب هندسة جامعة أسيوط يحققون إنجازًا بحثيًا دوليًا في الذكاء الاصطناعي وتطوير أنظمة المرور الذكية

في إطار توجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نحو دعم الابتكار وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواجهة التحديات التنموية، حقق طلاب كلية الهندسة بجامعة أسيوط إنجازًا بحثيًا متميزًا بنشر بحث علمي مستخرج من مشروع تخرجهم في مجلة علمية دولية مرموقة، تناول تطوير نظام ذكي للتحكم التكيفي في الإشارات المرورية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم المعزز متعدد الوكلاء.

ويعكس هذا الإنجاز المستوى العلمي المتقدم لطلاب الجامعات المصرية وقدرتهم على إنتاج أبحاث تطبيقية ترتبط باحتياجات المجتمع وتسهم في دعم جهود الدولة نحو التحول الرقمي وتطوير المدن الذكية وأنظمة النقل الذكية.

وشارك في إعداد البحث الطلاب: أحمد حمدي محمد مصطفى، صلاح الدين طلعت يونس، كريم حاتم هاشم، جون عماد فوزي، عبد الرحمن شعبان محمد فرغلي، وعبد الرحمن علي محمد كمال، تحت إشراف فريق علمي من قسمي الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية بكلية الهندسة.

ويؤكد هذا النجاح الدور المتنامي للجامعات المصرية في دعم البحث العلمي التطبيقي وإعداد كوادر قادرة على تقديم حلول مبتكرة تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء اقتصاد المعرفة

1

طلاب من الفرقة الرابعة بقسم الهندسة الكهربائية يحققون انجازا بحثيا متميزا.

طلاب من الفرقة الرابعة بقسم الهندسة الكهربائية يحققون انجازا بحثيا متميزا.
في إطار دعم الجامعة والكلية المستمر للتميز الأكاديمي والبحث العلمي الموجه لخدمة المجتمع، والتعاون بين التخصصات العلمية المختلفة بالكلية، تمكن طلاب الفرقة الرابعة بقسم الهندسة الكهربائية – برنامج الحاسبات والتحكم بالكلية - تحت اشراف أساتذة من قسمي الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية - من تحقيق إنجازًا علميًا متميزًا بنشر بحث علمي مستخرج من دراسات مشروع تخرجهم،  في مجلة "Sustainability"، وهي مجلة دولية مصنفة ضمن الربع الثاني (Q2) في قاعدة بيانات Web of Science، والربع الأول (Q1) في قاعدة بيانات Scopus، وهو إنجاز يعكس المستوى العلمي المتميز لطلاب الكلية وقدرتهم على المنافسة البحثية على المستوى الدولي.
وقد أوضح الأستاذ الدكتور خالد صلاح عميد الكلية أن هذا الإنجاز يمثل نموذجًا جادا للتعاون الاكاديمي بين التخصصات العلمية المختلفة بالكلية من جهة، ومن جهة أخرى هو نموذج للبحث العلمي التطبيقي الذي يسعي لتقديم حلول هندسية لمشكلات المجتمع،  ويؤكد دور الجامعة والكلية في إعداد طلاب وخريجين قادرين على توظيف أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لحل المشكلات الواقعية وخدمة المجتمع، وهو ما يمثل التشارك والتداخل الجاد بين قطاعات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع بالجامعة، مثمنا الدعم الكبير من ادارة الجامعة وعلي رأسها الاستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة وكل من الاستاذ الدكتور احمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور محمد عدوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،، والذي أثمر عن هذه النتيجة المشرفة للكلية والجامعة.
كما تقدم عميد الكلية بالشكر والتقدير للسادة اعضاء هيئة التدريس المشرفين علي الطلاب من قسمي الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية بالكلية علي هذا الجهد التعاوني الكبير، كذلك التهنئة لطلاب قسم الهندسة الكهربائية علي هذا الانجاز العلمي البحثي المتميز.

وجاءت الورقة البحثية بعنوان:
"Adaptive Traffic Signal Control Using Multi-Agent Reinforcement Learning: A Comparison of Control Strategies"
ويتناول البحث تطوير نظام ذكي للتحكم التكيفي في الإشارات المرورية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم المعزز متعدد الوكلاء (Multi-Agent Reinforcement Learning)، حيث تتعاون الإشارات المرورية بشكل لحظي لاتخاذ قرارات تشغيلية أكثر كفاءة بما يسهم في تقليل زمن التأخير المروري، وخفض أطوال الطوابير، وتحسين انسيابية الحركة المرورية داخل الشبكات الحضرية.
وقد أوضح الأستاذ الدكتور محمود عويس أن أهمية الدراسة تتمثل في اعتمادها على حالة تطبيقية واقعية بمحافظة أسيوط من خلال نمذجة وتحليل الحركة المرورية بمنطقة كوبري 25 يناير، أحد أهم المحاور المرورية بالمحافظة. وقد أظهرت النتائج إمكانية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق تحسينات ملموسة في أداء التقاطعات المرورية، بما ينعكس إيجابًا على زمن الرحلات، واستهلاك الوقود، والانبعاثات البيئية، بجانب تقديم الورقة إطارًا علميًا يمكن الاستفادة منه في دعم جهود الدولة نحو التحول الرقمي وتطبيق مفاهيم المدن الذكية وأنظمة النقل الذكية، بما يسهم في رفع كفاءة منظومة النقل وتحسين جودة الحياة للمواطنين.
وقد تم تنفيذ هذا العمل البحثي تحت إشراف لجنة علمية مشتركة من قسمي الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية، ضمت:
من قسم الهندسة المدنية:
* الأستاذ الدكتور/ محمود محمد أحمد عويس
* المهندس/ بدر عيون - المعيد بقسم مدني
ومن قسم الهندسة الكهربائية:
* الأستاذ الدكتور/ سامية عبد الفتاح علي
* الأستاذ الدكتور/ علاء الدين عبد الحكيم محمد علي
* الدكتور/ إسلام محمد القباني
وشارك في إعداد البحث الطلاب:
* أحمد حمدي محمد مصطفى
* صلاح الدين طلعت يونس
* كريم حاتم هاشم
* جون عماد فوزي
* عبد الرحمن شعبان محمد فرغلي
* عبد الرحمن علي محمد كمال.

فريق يضم أحد خريجي الكلية بقسم الهندسة الكهربائية في المركز الثاني بنهائي مسابقة هواوي العالمية.

فريق يضم أحد خريجي الكلية بقسم الهندسة الكهربائية في المركز الثاني بنهائي مسابقة هواوي العالمية.
اعلنت أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات - مصر Huawei ICT  -  Academy - Egypt عن تمكن فريق من عدد من الخريجين يضم المهندس/ كيرلس مجدي، خريج عام 2022،   كلية الهندسة – برنامج هندسة الالكترونيات والاتصالات بقسم الهندسة الكهربائية، من الحصول علي المركز الثاني (مع فرق اخري) في نهائي مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (Huawei ICT Competition 2025-2026) التي انعقدت في شينزين، الصين، وقد حقق الفريق المشارك به خريج الكلية المركز الثاني (SECOND PRIZE) في ​مسار الشبكات (Network Track). 
جائت مشاركة الفريق من خلال أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات - مصر Huawei ICT  -  Academy - Egypt ويتكون الفريق من كل من كيرلس مجدي لطفي حبيب (جامعة أسيوط)، رامي خالد كمال الدين محرم (الجامعة العربية المفتوحة - AOU)،  محمد خالد عيد يوسف (المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالفيوم).
وقد أوضح الأستاذ الدكتور خالد صلاح عميد الكلية ان هذا الانجاز يعكس ما تتسم به برامج الكلية من جودة في العملية التعليمية والقدرة علي اكساب خريجيها قدرات تنافسية عالية وعالمية، لجانب ما يحتاجه سوق العمل المحلي من مهارات ومتطلبات تمكن الخريج من صنع مكانة متميزة بين اقرانه، في ظل دعم ورعاية من إدارة الجامعة وعلي رأسها الاستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة والاستاذ الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.
ومن جانبه يتقدم عميد الكلية بخالص التهاني للمهندس كيرلس مجدي، على هذا الانجاز الكبير متمنيا له التوفيق في النسخ المقبلة من المسابقة. كما يتقدم سيادته بالتهنئة لجميع منتسبي قسم الهندسة الكهربائية وبرنامج هندسة الالكترونيات والاتصالات علي هذا التميز.
يأتي هذا في اطار التواصل والمتابعة المستمرة  لابناءها الخريجين المتميزين.

1
Subscribe to