استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية البرنامــج المقـــترح" القيادة الآمنة " في ضوء منحـى STEM لتنميـــة مكونــات البراعـــــــة الرياضياتـية لـدى طـــلاب الصف الثاني الثانوي، ولتحقيق ذلك؛ تم استخدام المنهج التجريبي والتصميم شبة التجريبي القائم علي المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (32) طالبًا وطالبة بمدرسة باقور الثانوية المشتركة، التابعة لإدارة "أبو تيج" التعليمية، بمحافظة أسيوط، جمهورية مصر العربية.
حيث تم إعداد إطارًا نظريًا تناول؛ منحـىSTEM، والبراعة الرياضياتية، ثم إعداد مواد البحث متمثلة في: إستبانة لتحديد أسس بناء البرنامج المقترح، ومصفوفة للوقوف على موضوعات البرنامج المقترح؛ وفي ضوء ذلك تم إعداد البرنامج المقترح في ضوء منحى STEM متمثلًا في: كتاب الطالب، ودليل المعلم لتدريس البرنامج المقترح، ثم إعداد أدوات قياس نواتج التعلم المستهدفة من البرنامج، متمثلة في: اختبار البراعة الرياضياتية، ومقياس النزعة الرياضياتية المنتجة، وأخيرًا إجراء التجربة الميدانية للبحث.
بعد رصد ومعالجة البيانات إحصائيًا، أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامــج المقـــترح في ضوء منحـى STEM لتنمية لتنميـــة مكونــات البراعـــــــة الرياضياتـية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؛ ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار البراعة الرياضياتية وذلك لصالح القياس البعدي؛ حيثُ كانت قيمة "ت" مساوية (55.86) وهي قيمة دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01)؛ وبلغت قيمة حجم الأثر باستخدام معادلة "إيتا تربيع" (0.990)؛ وكذلك فاعلية البرنامــج المقـــترح في ضوء منحـى STEM لتنمية لتنميـــة النزعة الرياضياتية المنتجة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؛ ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس النزعة الرياضياتية المنتجة وذلك لصالح القياس البعدي؛ حيثُ كانت قيمة "ت" مساوية (36.48) وهي قيمة دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01)؛ وبلغت قيمة حجم الأثر باستخدام معادلة "إيتا تربيع" (0.977).
الكلمات المفتاحية: منحـى STEM، البراعـــــــة الرياضياتـية، المهـارات الحياتــية.