Skip to main content

رحلة العمل اليومية إلى المنطقة الصناعية في
كوم أوشيم بمحافظة الفيوم (مصر): دراسة جغرافية

Research Department
Research Journal
المجلد الخاص
بالملتقي الدولي الخامس
برج بابل او الشكل المستمر للشبكات العالمية
Research Publisher
المركز التونسى العالمى للدراسات والبحوث والتنمية -الجمعية التونسية المتوسطية للدراسات التاريخية والاجتماعية والاقتصادية
Research Rank
1
Research Vol
47
Research Website
www.aun.edu.eg/arabic
Research Year
2013
Research_Pages
1-47
Research Abstract

مقدمة:
يعتبر السكان الثروة الحقيقية في أي مجتمع من المجتمعات، وهم الذين تقع على عاتقهم مسئولية الإنتاج ومسئولية تحديث المجتمع وتطويره اقتصادياً واجتماعياً وثقافيا. وتعد القوى العاملة من ناحية العامل الإنتاجي الأول، وهم الذين ينهضون بأعباء الإنتاج الذي هو السبب الرئيسي والمحرك الفعلي لكل تطور وتقدم، والسكان من ناحية أخرى هم الذين يخلقون الطلب على المنتجات وهم الذين يحثون ثمار الإنتاج ويستهلكون ما صنعه المنتجون .
وقد كان لازدحام المدن بالسكان والعديد من الأنشطة الاقتصادية أن بدأت الصناعة في الهجرة من قلب المدينة (النواة) نحو أطرافها أو قد تبعد عدة كيلومترات عن النواة، وقد أوجد هذا حركة يومية للعمالة تمثلت في رحلة عمل يومية من مناطق سكنهم بوسط المدينة وبين مناطق عملهم الجديدة. وهذا يعني أن هناك حركة هجرة من نواة المدن المزدحمة بالسكان نحو أطرافها والتي شهدتها كل من الصناعة والعاملين بها.
ومع التقدم الحضري التي شهدته مصر أصبحت منظومة النقل وشبكة الطرق تسهم في الترابط الإقليمي بين أجزاء البلاد فضلا عن تسهيل النشاط الاقتصادي في مختلف المجالات من خلال ربط مناطق الإنتاج بمناطق الاستهلاك حيث يتركز السكان فضلا عن الدور الذي تقوم به بنقل الأفراد والبضائع بين الأماكن المختلفة داخل الأقاليم الجغرافية.
وكنتيجة للتطور الذي شهدته منظومة النقل وشبكاته من حيث زيادة أطوالها وتنوع وسائلها أن زادت المسافة التي يقطعها العمال في رحلتهم اليومية من وإلى مناطق إقامتهم ومحل عملهم .

منطقة الدراسة:
تشمل منطقة الدراسة شكل رقم (1) منطقة كوم أوشيم الواقعة شمال شرق محافظة الفيوم على الطريق الصحراوي القاهرة / الفيوم، وتبعد 50 كم عن محافظة الجيزة، 30كم من مدينة الفيوم، 70 كم من محافظة بني سويف، وتبدأ منطقة كوم أوشيم من علامة الكيلو 34.6 إلى الكيلو 37.6 على طريق القاهرة/ الفيوم المزدوج بعمق 4.2 كم وبعرض 2كم، وتبعد عن الطريق 7 كم شرقاً. وتبلغ مساحة المنطقة 1102 فدان . والمنطقة تتبع إدارياً مركز طامية.
وتقع محافظة الفيوم التي تضم منطقة كوم أوشيم في صحراء مصر الغربية إلى الجنوب الغربي من القاهرة بنحو 70 كم ، وهي تمتد مباشرة إلى الغرب من محافظة بني سويف ، وتعتبر إحدى محافظات مصر الوسطى . ومحافظة الفيوم تسمية ادارية تعنى المساحة الكلية للمنخفض والجهات المحيطة به والمتفق عليها مع المحافظات المجاورة . ويبلغ إجمالى مساحة المحافظة مع المناطق المحيطة بها نحو 4549 كيلومتر مربع وبأقصى اتساع 7 كم ويبلغ محيطها 250 كم ، وتحيط بها الصحراء من كل جوانبها فيما عدا الجنوب الشرقي حيث تتصل بمحافظة بني سويف عن طريق فتحة اللاهون ، وتشمل هذه المساحة نحو 1500 كيلومتر مربع أراضي زراعية تمثل 30% من المساحة الكلية للمحافظة ، وتغطي البحيرات والمجاري المائية نحو 6% من مساحة المحافظة ، أما النسبة الباقية ( 64% ) فهي مناطق صحراوية ، كما تتوزع هذه المساحة على ستة مراكز إدارية .ويبلغ عدد سكان المحافظة 3.1 مليون نسمة عام وتقع المنطقة الصناعية في كوم أوشيم شمال شرق محافظة الفيوم على طريق القاهرة/ الفيوم الصحراوي على بعد 50 كم جنوباً من مدينة الجيزة.

أهداف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على رحلة العمل اليومية المتجهة من محافظة الفيوم وقراها إلى المنطقة الصناعية في كوم أوشيم في شمال محافظة الفيوم ، ثم تتبع رحلة العودة لهؤلاء العمال والوقوف على أماكن تجمع العمال ، الأمر الذي يسهم في تحديد أعدادهم ورسم خرائط لحركة انتقالهم من المناطق القادمين منها والعائدين إليها كل يوم ، وعلي الرغم من إمكانية الوقوف على الحجم الكلي لرحلة العمل اليومية ، إلا أنها تبدو صعبة لتباين عدد العاملين بين الريف ومنطقة العمل ، وكذلك لاختلاف المسافات وتباين عدد نقاط التجمع من خط لآخر ، ومما لا شك فيه أن طول أو قصر المسافة من خط لآخر له أثره علي رحلة العمل اليومية ، فسكن العمال بعيدا عن المصنع يختلف عن سكناهم بجوار المصنع ، لما يترتب علي ذلك من انتظام أو عدم انتظام في مواعيد العمل وأثر ذلك علي الإنتاج. كما تهدف الدراسة إلى الوقوف على حجم الإنتاج الصناعي في المنطقة ومدى مساهمتها في الناتج المحلي لمحافظة الفيوم ومدى إسهام هؤلاء العمال في الإنتاج وبالتالي معرفة اقتصاديات رحلة العمل اليومية ومدى جدوها بالنسبة لكل من المصنع والعامل.
كما تهدف الدراسة إلى رصد المشكلات التي تعترض رحلة العمل اليومية والمساهمة في وضع تصور عملي لحل هذه المشكلات والحد من تفاقمها وذلك من واقع الدراسة الميدانية للمنطقة.
إشكالية الدراسة :
تتمثل إشكالية الدراسة من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية :
1- هل تؤثر رحلة العمل اليومية على الإنتاج الصناعي فى منطقة كوم أوشيم أم لا ؟
2- هل الوقت المفقود في رحلة العمل ذهابا وإيابا من وإلى المنطقة الصناعية يؤثر في قدرة العمال على الإنتاج وبالتالي حجم الإنتاج الصناعي ؟
3- ما مدى طاقة المصانع وقدرتها على القيام بعبء نقل العمال من وإلى المنطقة الصناعية خاصة وأن 98.8% من العمال يسكنون فى مناطق تبعد عن المنطقة الصناعية بمسافات تترواح بين 2-35 كيلومتر؟
أهمية الدراسة :
تندرج دراسة رحلة العمل اليومية Journey to Workضمن إطار الجغرافيا التطبيقية ِApplied Geography وتبدو رحلة العمل كظاهرة اجتماعية واقتصادية تربطها علاقات متشابكة في صورة أنماط مكانية سلوكية Spatial Behavior وذلك من خلال عدد من المتغيرات المتداخلة وأهمها توزيع السكان في الحيز المكاني وطبيعة وأماكن منشآتهم التي يعملون بها فضلا عن حركاتهم وانتقالهم وما ينجم عن تفاعل هذه المتغيرات من عمليات مكانية مختلفة يطلق عليها التفاعل المكاني ، ويزيد من أهمية الدراسة التعرف على النشاط البشري الناتج من تفاعل الإنسان والبيئات التي يعيش بها سواء كانت حضرية أو ريفية.
منهج الدراسة :
اعتمد البحث على المنهج الإقليمي على اعتبار أن الدراسة تتناول رحلة العمل في إقليم محدد وهو محافظة الفيوم، وبالإضافة إلى المنهج الأصولي الذي يهتم بتحليل الظاهرة الجغرافية وعناصرها المختلفة والعوامل المؤثرة فيها، وكذلك يعتمد البحث على منهج دراسة الحالة Case Study والذي يعد المسلك الرئيس لهذا البحث، حيث يتم دراسة المنشآت الصناعية الواقعة داخل المنطقة الصناعية في كوم أوشيم.
ونظراً لقصور بعض البيانات الإحصائية عن الوفاء بالغرض التي تتناوله الدراسة فقد استكملت هذه البيانات من خلال الدراسة الميدانية لمصانع منطقة كوم أوشيم، وذلك من خلال توزيع نموذج استبيان خاص بهذه المصانع، كما تم تطبيق هذا النموذج على عينة من الأيدي العاملة في مصانع المنطقة وقد شملت هذه النماذج عينة حجمها (2000 مفردة) من السادة العاملين بمصانع منطقة كوم أوشيم فضلا عن رؤساء مجالس الإدارات هذه المصانع والواقعة في نطاق مركز طامية بمحافظة الفيوم.

خطة الدراسة :
سوف تلقي الدراسة الضوء على النقاط التالية :
أولاً : ماهية رحلة العمل اليومية.
ثانياً: خصائص القائمين برحلة العمل اليومية إلى المنطقة الصناعية في كوم أوشيم.
ثالثاً : التخطيط العمراني واستخدام الأرض في منطقة كوم اوشيم .
رابعاً : التوزيع الجغرافي للصناعة فى منطقة كوم أوشيم.
خامسًا: خصائص رحلة العمل اليومية.
سادساً : مشكلات رحلة العمل اليومية.
سابعاً : الخاتمة.