أنواع الإيفاد بالإدارة العامة للبعثات

1-         بعثات خارجية.

2-        بعثات إشراف مشترك.

3-        بعثات قصيرة الأجل.

4-        مهمات علمية.

5-        بعثات المبادرة المصرية اليابانية (الحصول على الدكتوراه – بعثات إشراف مشترك – مهمات علمية).

6-        بعثات نيوتن المشرفة (بعثات خارجية – إشراف مشترك).

7-        إجازات دراسية:

     (أ) إجازات دراسية على منح مقدمة للدولة أو منح شخصية للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه.

    (ب) إجازات دراسية على منح مقدمة للدولة أو منح شخصية لجمع مادة علمية أو التدريب.

    (ج) إجازات دراسية على منح مقدمة للدولة لجمع مادة علمية "إشراف مشترك".

    (د) مهمات علمية على منح مقدمة للدولة لإجراء أبحاث "مهمات علمية".                     

    (هـ) إجازات دراسية على اتفاقيات ثنائية.

    (و) إجازات دراسية على منح منظمات دولية.

    (ز) إجازات دراسية على منح شخصية.

    (ح) إجازات دراسية على تمويل خارجي.

 

أولاً: البعثات الخارجية

يتم الإعلان عن البعثات الخارجية سنويا بنظامي  التخصيص / التنافسي عن طريق الإدارة العامة للبعثات على الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات وزارة التعليم العالي في التخصصات الدقيقة والنادرة المعتمدة من لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات وتتمشى مع خطة تطوير التعليم والتقدم للترشيح لتلك البعثات يكون على ذات الموقع الإلكتروني بعد الحصول على موافقة الكلية /المعهد والجامعة على الترشيح سنوياً وعلى مدار الخطة الخمسية كما يتقدم العضو المر شح بملف ورقيً للإدارة العامة للبعثات حسب المواعيد المحددة في الإعلان، وبعد عرض الترشيحات على اللجان المشكلة لفحص ملفات المرشحين واختيار من تنطبق عليه شروط الترشيح الواردة في الإعلان يتم اعتماد النتيجة من قبل أ.د. وزير التعليم العالي محددا بها دول الإيفاد ثم تقوم الإدارة العامة للبعثات باتخاذ إجراءات الحجز للأعضاء عن طريق المكاتب الثقافية فى الدول المحددة للدراسة بها .

شروط الترشيح والتقدم للبعثات الخارجية:

1-       ألا يزيد سن المتقدم عن 30 سنة في تاريخ التقدم للإعلان تنفيذا للمادة (11) من قانون البعثات.

2-       إذا كان المرشح مسجلا للدكتوراه بالداخل لا تزيد مدة التسجيل عن عام من تاريخ الإعلان.

3-      أن يكون المتقدم حاصلا على درجة الماجستير في تخصص البعثة.

4-      الحصول على (550) درجة في التويفل الدولي أو (79) في ال (IBT) أو (6) درجات في اختبار ال (IELATS) عند التقدم والسفر والالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعة الأجنبية. والسفر  بهذا المستوى للدول الناطقة للغة الإنجليزية أو الدول الغير ناطقة باللغة الإنجليزية وتكون الدراسة فيها باللغة الإنجليزية أو المستوى اللغوي الأعلى  الذي تطلبه الجامعات الأجنبية ( بالنسبة لتخصص اللغات فيتم الإعفاء من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دولة الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين على درجة الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة والحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول الغير ناطقة باللغة الإنجليزية وتكون الدراسة فيها بلغة غير الإنجليزية  وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر  .

 

ثانياً: الإشراف المشترك

يتم الإعلان عن بعثات الإشراف المشترك سنويا بنظامي  التخصيص / التنافسي عن طريق الإدارة العامة للبعثات على الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات وزارة التعليم العالي في التخصصات الدقيقة والنادرة المعتمدة من لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات وتتمشى مع خطة تطوير التعليم من  والتقدم للترشيح لتلك البعثات يكون على ذات الموقع الإلكتروني بعد الحصول على موافقة الكلية /المعهد والجامعة على الترشيح سنوياً وعلى مدار الخطة الخمسية كما يتقدم العضو المر شح بملف ورقيً للإدارة العامة للبعثات حسب المواعيد المحددة في الإعلان وأن بعثات الإشراف المشترك مـــدة كل منــهــا 5 سنوات من تاريخ التسجيل للدكتوراه بأرض الوطن ، وبعد تأكيد الحجز للمرشحين بالمكاتب الثقافية بالخارج واستيفاء جميع المستندات اللازمة للسفر يتم إيفاد العضو للجامعة الأجنبية المشـاركة فى الإشراف عاماً قابلاً للمد لعام أخر في بداية البعثة، وتتم موافقة السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي على الترشيح لبعثات الإشراف المشترك بعد فحص ملفات المرشحين من قبل اللجان المشكلة لذلك طبقاً للشروط التالية:

1- أن يكون المرشح حاصلا على درجة الماجستير في تخصص البعثة .

2 –  ألا يزيد سن العضو عن 35 عاماً عند الترشيح.

3    - أن يكون العضو مسجلاً للدكتوراه ولم يمض على تسجيله المدة التي سيحددها إعلان الإدارة العامة للبعثات.

4 –الحصول على (500) درجة في التويفل الدولي أو (61) في ال (IBT) أو (5) درجات في اختبار ال (IELATS) عند التقدم والالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعة الأجنبية. ويعفى من المستويات السابقة المدرسين المساعدين بأقسام اللغات شرط أن يكون التخصص متفق مع لغة دولة الإيفاد وأيضا اعفاء الحاصلين على الماجستير من الخارج شرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة. مع مراعاة أن شهادة اللغة سارية لمدة سنتين من تاريخ الامتحان.

ويرخص لسفر المبعوث إلى الخارج في بداية البعثة بعد:

1-  إضافة المشرف الأجنبي للجنة الإشراف وفتح القناة العلمية بين جامعة أسيوط والجامعة الأجنبية.

2-  ورود خطاب من الإدارة العامة للبعثات بتأكيد حجز الدراسة للعضو بالجامعة الأجنبية وذلك من قبل المكتب الثقافي المصري.

3-  موافقة الجامعة على سفر العضو بعد الحصول على الموافقات النظامية اللازمة.

 

ثالثا: المهمات العلمية

يتم الإعلان عن  المهمات العلمية سنويا بنظامي  التخصيص / التنافسي عن طريق الإدارة العامة للبعثات على الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات وزارة التعليم العالي في التخصصات الدقيقة والنادرة المعتمدة من لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات وتتمشى مع خطة تطوير التعليم  والتقدم للترشيح لتلك المهمات  يكون على ذات الموقع الإلكتروني بعد الحصول على موافقة الكلية /المعهد والجامعة على الترشيح سنوياً وعلى مدار الخطة الخمسية كما يتقدم العضو المر شح بملف ورقيً للإدارة العامة للبعثات حسب المواعيد المحددة في الإعلان.

شروط التقدم للمهمات العلمية:

1- تحديد السن لكل وظيفة مع كل إعلان (مدرس – أستاذ مساعد – أستاذ) .

2- الحصول على (500) درجة في التويفل الدولي أو (61) درجة في ال (IBT) أو (5) درجات في اختبار ال (IELATS) عند التقدم والإلترام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعة الأجنبية بالنسبة لتخصص اللغات فيتم الإعفاء من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دولة الإيفاد وإعفاء أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه من الخارج من شرط الحصول على اللغة إذا كان المهمة العلمية في نفس الدولة. وكذلك إعفاء أعضاء بعثات الإشراف المشترك من شرط اللغة. مع مراعاة أن شهادة اللغة سارية لمدة سنتين من تاريخ الامتحان.

 

رابعاً: الإجازات الدراسية

 (أ) منح مقدمة للدولة أو منح شخصية للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه:

يوفد عليها المعيدون والمدرسون المساعدون للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه لمدة عام قابل للتجديد وبخد أقصى خمس سنوات مع انطباق نص المادة (18) من القانون رقم 112 لسنة 1959 بشأن تنظيم البعثات والإجازات الدراسية والمنح.

(ب) منح مقدمة للدولة أو منح شخصية لجمع مادة علمية أو التدريب:

يوفد عليها المعيدون والمدرسون المساعدون لجمع المادة العلمية اللازمة للدرجة المسجل لها بأرض الوطن أو من ذوي التخصصات المراد التدريب عليها وذلك وفق الشروط الواردة فى مجال كل منحة والمادة (18) الواردة في البند السابق.

(جـ) – منح لجمع مادة علمية أو إشراف مشترك:

       منح جمع المادة العلمية يوفد عليها المسجلون لدرجة الدكتوراه فى الوطن، أما بالنسبة للمنح طبق لنظام الإشراف المشترك فيشترط أن يكون العضو مسجلاً لدرجة الدكتوراه فى الوطن بالاتفاق بين مشرف مصري ومشرف أجنبي (وهذه المنح تقدم من الهيئات التالية)

د - منح لإجراء أبحاث (مهمة علمية):

 وهذه المنح تخصص للحاصلين على درجة الدكتوراه لإجراء أبحاث علمية ويوفدون فى مهمات علمية سواء أكانت على منح شخصية أو منح مقدمة للدولة أو منح مقدمة من هيئات دولية أو على نفقة البعثات.