قطاع شئون التعليم والطلاب
النواحي الاكاديمية:
- القوانين التنظيمية
قانون تنظيم الجامعات
قانون العاملين بالدولة
قانون حماية الملكية الفكرية
قواعد ونظام عمل اللجان العلمية - اللوائح
لائحة كلية الهندسة لمرحلة البكالوريوس
تمنح جامعة أسيوط درجة البكالوريوس في أحد الفروع الآتية بناءعلى طلب مجلس كلية الهندسة:
الهندسة المدنية
الهندسة الميكانيكية في أحد الشعب الآتية:
- القوى الميكانيكية.
- التصميم الميكانيكي والإنتاج.
- هندسة الميكاترونيات.
- تطبيقات الهندسة الميكانيكية في الزراعة.
الهندسة الكهربائية في أحد الشعب الآتية :
- الإلكترونيات والاتصالات.
- الحاسبات والنظم.
- القوى والآلات الكهربائية.
هندسة التعدين والفلزات.
الهندسة المعماريـــة.
هذا بالإضافة إلى:
برنامج هندسة الميكاترونيات والروبوتات بنظام الساعات المعتمدة والذى صدر به القرار الوزارى رقم ( ٢٢٩٤ ) بتاريخ ٨/٩/٢٠٠٦.
وتمنح درجة البكالوريوس سنويًا في دوري يونيو ونوفمبر للطلبة الذين يجتازون بنجاح امتحانات مقررات الدراسة.
يقوم طلبة السنة النهائية ( البكالوريوس ) بإعداد مشروع أثناء العام الدراسي وتحدد مجالس الأقسام موضوعاته وتخصص له فترة إضافية بعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني مدتها أربعة أسابيع.
توزيع المقررات الدراسية :
الفرقة الإعدادية عام لجميع الطلاب.
الهندسة المدنية:
الفرقة الأولى
الفرقة الثانية
الفرقة الثالثة
الفرقة الرابعة
الهندسة الميكانيكية
الفرقة الأولى
الفرقة الثانية
الفرقة الثالثة
- الشعبة القوى الميكانيكية
- شعبة هندسة الميكاترونيات
- شعبة التصميم والانتاج
- تطبيقات الهندسة الميكانيكية في الزراعة
الفرقة الرابعة
- شعبة القوى الميكانيكية
- شعبة هندسة الميكاترونيات
- شعبة التصميم الميكانيكي
- تطبيقات الهندسة الميكانيكية في الزراعة
الهندسة الكهربائية:
الفرقة الرابعة
هندسة التعدين والفلزات
الهندسة المعمارية
الامتحانات السابقة
حفل استقبال الطلاب
الأنشطة الطلابية
- تقارير عن الأنشطة الطلابية
- المستفدين من الدعم المادي
- الخطة الزمنية 2020-2021
- الخدمات والمهام لرعاية الشباب
- عدد الطلاب المشاركين في المعسكرات
- تشكيل مجلس الطلاب
آليات الكلية:
آلية توزيع الطلاب على أقسام الكلية
يحرر الطالب بالفرقة الإعدادية استمارة تسجيل رغباته للإنضمام لأحد الأقسام العلمية الموجودة بالكلية مرتبة ترتيبًا تنازليًا مع عدم تكرار أى قسم منها.
تقوم إدارة شئون الطلاب بإضافة النسب المئوية لدرجات النجاح بالفرقة الإعدادية إلى النسب المئوية للنجاح فى الثانوية العامة وتوزع الطلاب على الأقسام التخصصية على أساسها.
يوزع الطلاب على أقسام الكلية المختلفة بالنسب الآتية :
٣٣٪ قسم الهندسة المدنية.
٣٣٪ قسم الهندسة الكهربائية.
٢٠٪ قسم الهندسة الميكانيكية.
٧٪ قسم الهندسة المعمارية.
13% قسم هندسة التعدين والفلزات.
يحق للطالب أن يحول من قسم إلى آخر خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة بالكلية على ألا يقل مجموعه عن الحد الأدنى فى القسم الذى يرغب النقل إليه.
لا تقبل الكلية أى استثناءات أو أعذار مرضية فى التحويل بين الأقسام العلمية إلا ما ذكر فى البند الرابع.
آليات التحويل من وإلى كلية الهندسة جامعة أسيوط
أولًا: التحويل من الكلية إلى كليات أخرى
تعديل الترشيح (الطلاب الجدد):
بعد ظهور نتيجة تنسيق الثانوية العامة للقبول بالكليات والمعاهد يقوم مكتب التنسيق الرئيسي بالقاهرة بإرسال كشوف أسماء الطلاب المرشحين للقبول بكلية الهندسة جامعة أسيوط.
وبقرار السيد الأستاذ الدكتور/ وزير التعليم العالي يُمنح الطلاب فترة يتم فيها تعديل ترشيحهم بين الكليات عن طريق الإنترنت وذلك لتقليل الاغتراب.
هناك حالات خاصة يتم فيها تعديل الترشيح بين الكليات المتناظرة وغير المتناظرة وذلك بتقديم طلبات ورقية مثال: (نقل ولي الأمر من محافظة حصول الطالب على الثانوية العامة إلى محافظة أخرى أمثال العسكريين وأعضاء النيابة والقضاة ورجال الشرطة وغيرهم من الموظفين لدائمي التنقل) ويقوم ولي أمر الطالب في هذه الحالة بتقديم ما يفيد النقل إلى المحافظة التي يرغب نقل نجله إليها.
وردت كشوف بأسماء الطلاب المرشحين في العام الجامعي ٢٠٠٨/٢٠٠٩م من مكتب التنسيق الرئيسي بالقاهرة عدد (١٢٥٥) طالب وطالبة موزعين (مرحلة أولى عدد (١٠١٧) طالب وطالبة ومرحلة ثانية عدد (٢٣٨) طالب وطالبة وتم تعديل ترشيح عدد (١٠٧) طالب وطالبة من المرحلتين بنسبة (٨٫٥٪) تقريبًا.
التحويل (فرق عليا) :
يتم إنشاء مكاتب مركزية بكل جامعة لتلقي طلبات التحويل وذلك بقرار المجلس الأعلى للجامعات.
يتقدم طالب بالتحويل من كليتنا إلى كلية أخرى مناظرة أو غير مناظرة بطلب إلى مكتب التحويل المركزي (شئون الطلاب المركزية).
يقوم مكتب التحويل المركزي بتجميع الطلبات وعرضها على السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة للتفضل بالموافقة عليها.
بعد موافقة السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة على طلبات التحويل المقدمة من الطلاب الراغبين في التحويل يقوم مكتب التحويل المركزي (شئون الطلاب المركزية) بإرسال كشوف بأسماء الطلاب الراغبين في التحويل ومرفق بها طلباتهم وصورة من موافقة السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة عليها إلى إدارة شئون التعليم والطلاب بالكلية.
تقوم إدارة شئون التعليم والطلاب بالكلية بعمل بيان بحالة الطلاب الراغبين في التحويل وإرسالها إلى الكلية الراغبين في التحويل إليها كل طالب على حدة.
تقوم الكلية التي يرغب الطالب في التحويل إليها بإرسال ما يفيد موافقتهم على التحويل.
تقوم إدارة شئون التعليم والطلاب بكليتنا بإخطار الطالب بالحضور إليها وذلك لإخطاره بموافقة الكلية الراغب في التحويل إليها وعمل إخلاءات الطرف اللازمة حتى يتسنى للإدارة إرسال ملف أوراق الطالب للكلية الراغب في التحويل إليها.
يتم إرسال ملف أوراق الطالب للكلية الراغب في التحويل إليها.
يتم رفع اسم الطالب المحول من قوائم الكلية وانتهاء علاقته بالكلية.
آلية التظلم من النتائج
نظام دراسة تظلمات طلاب البكالوريوس والدراسات العليا وفحص كراسات الإجابة الخاصة بهم
أولاً: بعد إعلان النتيجة للطلاب يتقدم بعض طلاب ( البكالوريوس الدراسات العليا ) الذين لهم رغبة فى فحص كراسة الإجابة الخاصة بهم بطلب إلى إدارة شئون الطلاب و إدارة الدراسات العليا فى موعد غايته خمسة عشر يوماً من تاريخ ظهور النتيجة وسداد الرسوم المقررة.
ثانيًا: تجمع الطلبات وترسل إلى مكتب السيد أ.د. وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب و السيد أ.د. وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث – ومن ثم يتم فحص تلك الشكاوى وتوزيع صور منها على رؤساء لجان الرصد بأقسام الكلية كل على حسب التخصص.
ثالثًا: يقوم كل رئيس لجنة رصد بتصوير كراسات الإجابة لهؤلاء الطلاب وتسليمها إلى السيد أ.د. وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والسيد أ.د. وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا.
رابعًا: يقوم كلاً من السيد أ.د. وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب - والسيد أ.د. وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا – بدعوة اللجنة المشكلة طبقاً لقرار مجلس الجامعة برقم ( ٥٦١ ) و بتاريخ ٢٤/١٢/٢٠٠٦ لفحص كراسات الإجابة وتحديد ما إذا كان الطالب يستحق درجات من عدمه (تغيير نتيجة الطالب من عدمه).
خامسًا: يقوم السيد أ.د. وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب – والسيد أ.د. وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا - بدعوة الطلاب للحضور إلى مكتبه لإطلاعهم على صورة من كراسات إجابتهم ومناقشة أستاذ المادة إذا طلب الطالب حضوره.
سادسًا :يتم عمل مذكرة تشمل جميع نتائج فحص التظلمات ويتم عرضها على لجنة شئون التعليم والطلاب – ولجنة الدراسات العليا – وأخذ القرار اللازم تمهيداً لعرضها على مجلس الكلية لإعتمادها وإطلاع السيد أ.د. نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بما تم فى هذا الشأن.
آلية توزيــع الجـوائــز على الطـــلاب المتميـزيـــن
أولاً: فى نهاية العام الدراسى وبعد إعلان النتيجة يتم مخاطبة السادة رؤساء لجان الرصد لإفادة السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بأسماء الطلاب الأوائل ومجموع الدرجات الحاصلين عليها.
ثانيًا: يقوم السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بتشكيل لجان للسادة رؤساء الأقسام المعنية ورؤساء لجان الرصد وأمين اتحاد الطلاب لفحص شروط توزيع عائد الجوائز بالكلية كما هو موضح بالإحصائية المرفقة.
ثالثا: يعرض قرار اللجنة على لجنة شئون التعليم والطلاب وتعتمد من مجلس الكليــة.
رابعًا: يتم إخطار الطلاب الذين فازوا بجوائز التفوق وتسلم لهم الجوائز المالية وشهادات التقدير فى حفل عيد الخريجين بالكلية.
آليـة فحـص الشكــاوى ومقتـرحـات الطـلاب
أولاً: تخصيص (10) صناديق شكاوى ومقترحات للطلاب وذلك لعرض ومناقشة الشكاوى المقدمة من الطلاب، كما تم عمل موقع الكتروني لتلقى أى مقترحات أو شكاوى لطلاب الدراسات العليا والبحوث بالكلية على (foe_au_feedback@yahoo.com) وأيضاً من أجل عرض مقترحاتهم وإبداء آرائهم على سير العملية التعليمية، وقد تم توزيع هذه الصناديق فى أماكن مختلفة داخل أقسام الكلية .
وقد تم تشكيل لجنة لفحص هذه الشكاوى والمقترحات مكونة من السادة :
السيد أ.د/ جمال أبوزيد عبدالرحيم أبوزيد ..... ( وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب - رئيساً )
السيد أ.د/ الشريف محمد عبدالعزيز حزين ..... ( رئيس قسـم الهندسـة المدنية - عضو )
السيد أ.د/على صبرى أحمد رفعت أبوالليل ..... ( رئيس قسم الهندسة الميكانيكية )
السيد أ.د/عصام الدين كمال محروس ..... ( رئيس قسم الهندسة المعمارية )
السيد أ.د/محمد أبوزهاد أبوزيد أحمد ..... ( رئيس قسم الهندسة الكهربائيـة )
السيد أ.د/محمود محمد أحمد محمد ..... ( رئيس قسم هندسة التعدين والفلزات )
السيد/ عنتر سيد على ..... ( مدير شئون الطلاب )
السيد / أحمد حسن السيد ..... ( مدير عام رعاية الشباب )
الطالب/ أمين اتحاد الطلاب
الطالب/ أمين مساعد اتحاد الطلاب
ثانيًا: يتم فتح هذه الصناديق كل أسبوعين، ويتم تجميع هذه الشكاوى بمكتب السيد أ.د. وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وفحصها بمعرفة اللجنة المخصصة بالقرار المرفق.
ثالثًا: العرض على لجنة شئون التعليم والطلاب.
رابعًا: الشكاوى التى ترد عن طريق رواد الفرق يتم مناقشتها مع الأستاذ الدكتور رئيس القسم وتعرض على مجلس القسم إذا تطلب الأمر ذلك ويعرض ماله صفة العمومية خلال المؤتمر العلمي للقسم.
خامسا :يتم عرض بعض هذه الشكاوى فى اجتماع مجلس الكلية إذا لزم الأمر وذلك لوضع الحلول المقترحة لها واتخاذ اللازم بشأن حل هذه الشكاوى.
آليـة فحـص الشكــاوى ومقتـرحـات طـلاب البكالوريوس
أولاً :تم عمل عدد (١٠) صناديق شكاوى ومقترحات للطلاب وذلك لعرض ومناقشة الشكاوى المقدمة من الطلاب، كما تم عمل موقع الكتروني لتلقى أى مقترحات أو شكاوى لطلاب الدراسات العليا والبحوث بالكلية على موقع (Postgradfeedback@yahoo.com) وأيضاً من أجل عرض مقترحاتهم وإبداء آرائهم على سير العملية التعليمية ، وقد تم توزيع هذه الصناديق فى أماكن مختلفة داخل أقسام الكلية.
وقد تم تشكيل لجنة لفحص هذه الشكاوى والمقترحات مكونة من السادة :
السيد أ.د/ جمال أبوزيد عبدالرحيم أبوزيد ..... ( وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب - رئيساً )
السيد أ.د/ الشريف محمد عبدالعزيز حزين ..... ( رئيس قسـم الهندسـة المدنية - عضو )
السيد أ.د/على صبرى أحمد رفعت أبوالليل ..... ( رئيس قسم الهندسة الميكانيكية )
السيد أ.د/عصام الدين كمال محروس ..... ( رئيس قسم الهندسة المعمارية )
السيد أ.د/محمد أبوزهاد أبوزيد أحمد ..... ( رئيس قسم الهندسة الكهربائيـة )
السيد أ.د/محمود محمد أحمد محمد ..... ( رئيس قسم هندسة التعدين والفلزات )
السيد/ عنتر سيد على ..... ( مدير شئون الطلاب )
السيد / أحمد حسن السيد ..... ( مدير عام رعاية الشباب )
الطالب/ أمين اتحاد الطلاب
الطالب/ أمين مساعد اتحاد الطلاب
ثانيا :يتم فتح هذه الصناديق كل أسبوعين، ويتم تجميع هذه الشكاوى بمكتب السيد أ.د. وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وفحصها بمعرفة اللجنة المشكلة بالقرار المرفق .
ثالثا :العرض على لجنة شئون التعليم والطلاب.
رابعا :الشكاوى التى ترد عن طريق رواد الفرق يتم مناقشتها مع السيد أ.د/ رئيس القسم وتعرض على مجلس القسم إذا تطلب الأمر ذلك ويعرض ماله صفة العمومية خلال المؤتمر العلمي للقسم.
خامسا :يتم عرض بعض هذه الشكاوى فى اجتماع مجلس الكلية إذا لزم الأمر وذلك لوضع الحلول المقترحة لها واتخاذ اللازم بشان حل هذه الشكاوى.