Skip to main content

استدامة العمران بين المسئولية الأخلاقية والقوانين الإلزامية

Research Authors
د.م/ عزت عبد المنعم مرغني.
Research Year
2009
Research Journal
مجلة المنصورة للعلوم الهندسية (MEJ)، كلية الهندسة، جامعة المنصورة، مصر
Research Publisher
كلية الهندسة، جامعة المنصورة
Research Vol
عدد 3، مجلد 34
Research Rank
2
Research_Pages
A1- A13
Research Abstract

استدامة العمران بين المسئولية الأخلاقية والقوانين الإلزامية
د.م/ عزت عبد المنعم مرغني.
قسم العمارة، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، مصر
ezzatmorghany@yahoo.com
الملخص:
يمثل النشاط العمراني إحدى القطاعات الرئيسية المؤثرة على البيئة، مما يتطلب من الأطراف والدوائر الفاعلة والمهتمة بهذا القطاع أن تستجيب بحساسية أكبر للهموم البيئية، وأن تسعى إلى تبني وتطوير نظم وسياسات وطرق تفكير ومناهج تحقق درجة عالية من الانسجام بين الحاجات العمرانية ومستلزماتها الضرورية، وبين المتطلبات البيئية بأبعادها المختلفة، ويفترض البحث أن سبل تحقيق هذا الانسجام ترتكز في جانبين رئيسيين هما:
- الرقابة الخارجية: والتي تنبع من القوانين والإجراءات التنظيمية التي تكفل التحقق من الكفاءة البيئية للمشروعات العمرانية.
- الرقابة الذاتية: وهي تنبع من المسئولية الأخلاقية للمصمم والتي تتضافر مع وعيه البيئي، وتمتد لتشمل المسئولية تجاه البيئة والأجيال القادمة.
ويهدف البحث إلى دراسة سبل تفعيل الموضوع البيئي في النشاط العمراني كوسيلة لدعم استدامة العمران والبيئة.
يتكون البحث من أربعة أجزاء حيث يعرض الجزء الأول إشكالية البحث وهدفه وفرضياته، بينما يتضمن الجزء الثاني دراسة للعلاقة بين العمران والبيئة، وفي الجزء الثالث يتم مناقشة اتجاهات تفعل الموضوع البيئي في العمران والتي تتضمن كل من: القوانين والتشريعات البيئة، المسئولية الأخلاقية كأهم أدوات دعم استدامة البيئة والعمران. ويتضمن الجزء الرابع دراسة لدور الوعي البيئي في دعم استدامة العمران وإمكانيات تنمية الوعي البيئي كأساس للمسئولية الأخلاقية.
ويخلص البحث إلى أن الإحساس بالمسئولية الأخلاقية من قبل جميع أفراد المجتمع تجاه البيئة قد يكون له الدور الأهم في دعم استدامة العمران، ومن ثم فقد تكون المدخل الأهم لأي جهود لتفعيل الموضوع البيئي في النشاط العمراني.