Skip to main content

اتجاهات التعامل مع المناطق التاريخية في المدينة العربية

Research Authors
د. شوكت محمد لطفي القاضي، د. عزت عبد المنعم مرغني
Research Year
2003
Research Journal
المؤتمر المعماري الثالث " مدن مهددة- المدينة العربية وتحديات المستقبل"، نقابة المهندسين الأردنيين، عمان، الأردن
Research Publisher
نقابة المهندسين الأردنيين، عمان، الأردن
Research Rank
3
Research_Pages
105-123
Research Abstract

اتجاهات التعامل مع المناطق التاريخية فى المدينة العربية
د. شوكت محمد لطفي القاضي، د. عزت عبد المنعم مرغني
قسم العمارة، كلية الهندسة، جامعة أسيوط.

ملخص:
تعد المدينة في تبدلها ونموها المستمر بمثابة الكائن الحي، مما يجعلها عرضةً للتحولات والتغيرات الحضرية، والتي أفرزت العديد من الإشكاليات العمرانية على المستوى البيئي والاجتماعي والاقتصادي. ومن أكثر مناطق المدينة تضرراً بتلك التحولات المناطق القديمة في المدينة العربية التقليدية.
وترجع أهمية سياسات التعامل مع المناطق التاريخية والمباني التراثية إلى أن هذه المناطق تحتوى على المخزون المعرفي والحضاري المتراكم عبر الزمن وعلى مر التاريخ، بجهد الأفراد والمجتمعات، ولا يخفى على أحد مدي ما تحمل المدن العربية من كم تراثي وأثري في كل مراحلها الزمنية.
وتتنوع اتجاهات التعامل مع المناطق التاريخية في المدينة العربية ما بين اتجاهات تتعامل مع المنطقة ككل مثل (سياسات الارتقاء الشامل/ الهدم والإحلال لبعض المناطق/ إصلاح وتطوير شبكة المرافق والارتقاء بالخدمات والمشيدات العامة/ نقل الاستعمـالات المتعارضـة بيئيـاً وتراثيـاً مع النسيـج العمرانـي لهـذه المناطـق، وتحقيـق تجانس الاستعمالات قدر الإمكان)، واتجاهات تتعامل مع المباني التراثية بصورة منفردة مثل ( الترميم والصيانة وإعادة التوظيف).
ورغم تنوع مداخل التعامل مع المناطق التاريخية؛ إلا أن هذه المداخل ينقصها التكامل والشمولية، بمعنى أن كل اتجاه قد ينظر إلى عملية التعامل من جانب واحد مما ينتج عنه مشاكل في عملية الحفاظ على المناطق والمباني التاريخية. ومن ثم فإن البحث يهدف إلى طرح رؤية شمولية لعملية التعامل مع المناطق التاريخية قائمة التكامل بين الاتجاهات المختلفة بهدف وضع سياسة متكاملة لعملية الحفاظ. ومن خلال المنهج الوصفي والمنهج التحليلي يناقش البحث الاتجاهات المختلفة للتعامل مع المناطق والمباني التاريخية، كما يعتمد البحث على المنهج التحليلي المقارن للوصول لرؤية شمولية لعملية الحفاظ.
ويتكون البحث من ثلاثة أجزاء: الأول عبارة عن عرض مقارن للاتجاهات المختلفة للتعامل مع المناطق التاريخية، بينما يعرض الجزء الثاني لأحد التجارب التي يراها الباحثان ناجحة في التعامل مع المناطق التاريخية، وينتهي البحث بعرض رؤية متكاملة للتعامل تلك المناطق من خلال أطروحتين يوجزهما البحث في: (التكامل/ وجود علاقة استفادة مباشرة بين السكان والمنطقة).