Skip to main content

استخدام النباتات لحل بعض المشكلات البيئية للبناء في المناطق الصحراوية

Research Authors
أ.م.د/ محمد عبد السميع عيد، د/ عزت عبد المنعم مرغني
Research Year
2002
Research Journal
ندوة التنمية العمرانية في المناطق الصحراوية ومشاكل البناء بها، الرياض، المملكة العربية السعودية
Research Publisher
وزارة الأشغال العامة والإسكان، المملكة العربية السعودية.
Research Vol
المجلد 2
Research Rank
3
Research_Pages
ص 381-391
Research Abstract

استخدام النباتات لحل بعض المشكلات البيئية
للبناء في المناطق الصحراوية
أ.م.د/ محمد عبد السميع عيد، د/ عزت عبد المنعم مرغني
قسم العمارة، كلية الهندسة، جامعة أسيوط.
ملخص:
يتعرض البحث لمناقشة التوجهات المرتبطة بالمعالجات المناخية الطبيعية في إطار تحسين المناخ الداخلي للمباني سواء ما يتعلق منها بالأساليب التخطيطية أو ما يرتبط بتصميم وتنفيذ المباني -حيث تتعدد هذه الوسائل وتتفاوت في إمكانياتها ومميزاتها - بهدف الوصول إلى بديل سهل وبسيط ويؤدي أكثر من فائدة في نفس الوقت وهي ما أطلق عليها البحث: "زراعة الواجهات والأسطح".
ويقدم البحث عرضا لأهم الأساليب التخطيطية والمعمارية والتقنيات المستخدمة لتوفير الراحة الحرارية داخل المباني من خلال مفهوم نظم التبريد الطبيعي، ويطرح مفهوم زراعة الأسطح والواجهات كأسلوب لم يلق الاهتمام الكافي ولم يحظ بالانتشار الذي يتناسب وإمكانياته ومميزاته المتعددة.
ويعرض البحث للأبعاد التاريخية لزراعة الأسطح والواجهات ودور النباتات في الحماية المناخية، ويناقش إمكانيات تطبيق المدخل المقترح لكل من المباني القائمة والتي تحتاج لمعالجات خاصة، أو في المباني الحديثة والتي يمكن إعدادها بما يتواءم مع التطبيقات المقترحة.
ومن خلال الدراسة والمشاهدة وجد أن هناك محاولات عديدة للاستفادة من فكرة استخدام النباتات في المعالجات المناخية سواء بالنسبة لأسطح المباني أو بالنسبة للواجهات، وقد جاءت هذه المحاولات من خلال دراسات معمارية تربط التشكيل بالعنصر الأخضر باعتباره أحد مكونات المبنى أو من خلال تصرفات فردية تلقائية تستحق التوثيق.
ويخلص البحث إلى أهمية استخدام المسطحات الخضراء كبديل ملائم للمساهمة في توفير الراحة الحرارية داخل الفراغات كأسلوب بسيط من الممكن استخدامه حيث يقدم أكثر من فائدة ويخدم أكثر من اتجاه سواء على مستوى المبنى منفردا أو على مستوى المدينة ككل.