القواعد الاسترشادية لتشكيل اللجان العلمية الدائمة ولجان المحكمين


 

تنص المادة (73) من قانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972 على:

" تتولى لجان علمية دائمة فحص الإنتاج العلمي للمتقدمين لشغل وظائف الأساتذة المساعدين أو للحصول على ألقابها. ويصدر بتشكيل هذه اللجان، لمدة ثلاث سنوات، قرار من وزير التعليم العالي بعد أخذ رأي مجالس الجامعات وموافقة المجلس الأعلى للجامعات.

وتشكل لجان الفحص العلمية الدائمة لوظائف الأساتذة من بين أساتذة الجامعـــات الذيـــن مضـــى عليهم في الأستــاذية خمــس ســــنوات على الأقـــل أو من المتخصصين من غيرهم ، وتشكل لجان الفحص العلمية الدائمة لوظائف الأساتذة المساعدين من أساتذة الجامعات أو من المتخصصين من غيرهم ، ويجوز عند الضرورة التجاوز عن شرط مدة الأستاذية في اللجان الأولى أو إدخال بعض قدامي الأساتذة المساعدين في اللجان الثانية.

أولاً: تشكيل اللجان العلمية الدائمة:

مادة (1): تشكل لجنة علمية دائمة لفحص الإنتاج العلمي للمتقدمين لشغل وظائف الأساتذة ولجنة علمية دائمة للمتقدمين لشغل وظائف الأساتذة المساعدين أو للحصول على الألقاب العلمية لكل تخصص من التخصصات وطبقا للقواعد يقررها المجلس الأعلى للجامعات عند بداية كل دورة.

-يتم اختيار أعضاء اللجنة العلمية الدائمة لوظائف الأساتذة بالأقدمية المطلقة من قوائم الأساتذة العاملين والمتفرغين ويلي ذلك إختيار أعضاء اللجنة العلمية الدائمة لوظائف الأساتذة المساعدين من نفس القوائم .

-في حالة عدم توافر الحد الأدنى لتشكيل اللجنتين (أساتذة - أساتذة مساعدين) تشكل لجنة علمية دائمة واحدة لفحص الأنتاج العلمي للمتقدمين لشغل وظائف الأساتذة والأساتذة المساعدين .

-يشترط أن يكون أعضاء اللجان العلمية الدائمة لوظائف الأساتذة والأساتذة المساعدين من قائمة العمل بالجامعة ولم يصـــدر بشأنهم أحكام تأديبية من مجالس التأديب الجامعية .

-وفي جميع الأحوال لا يمثل الأستاذ في عضوية أكثر من لجنة علمية دائمة.

-تكون مدة عمل هذه اللجان ثلاث سنوات من تاريخ صدور قرار تشكيلها

-يكون لكل لجنة علمية دائمة مقرراً وأميناً تقوم اللجنة بإختيارهما   من بين أعضائها في أول اجتماع لها ويصدر بتعيينهما قرار من وزير التعليم العالي.

وقد تم وضع الشروط التالية عند ترشيح الأساتذة لعضوية اللجان العلمية الدائمة للدورة الحالية (الثانية عشر 2016-2019): -

أ‌.عدم ترشيح الأساتذة في أكثر من لجنة علمية.

ب‌.عدم ترشيح السادة الأساتذة المعارين والمنتدبين ندباً كامـــلاً وكــــذا من صدر بشأنهم أحكام تأديبية من مجالس التأديب الجامعية.

أعمال اللجان العلمية:

تتسلم اللجنة الدائمة الإنتاج العلمي للمتقدمين لشغل الوظيفة من عميد الكلية المختص وتقوم بإحالة كل بحث أو مجموعة بحوث إلى ثلاثة محكمين من واقع قائمة المحكمين لتقييمه، ويجوز لأعضاء اللجنة العلمية الدائمة أن يكونوا من بين المحكمين الذين يتم اختيارهم بحد أقصى عضو واحد من اللجنة لكل حالة. ويجوز للجنة أن تستعين بمتخصصين من خارج قائمة المحكمين.

2.    يتم تسليم تقارير الفحص والتقييم الفردية عن كــــل بحث أو مجموعة بحوث إلى مقرر اللجنة الذي يقوم بعرضها في إجتماع اللجنة العلمية الدائمة وهي التي تقوم بإعداد التقرير الجماعي وبحيث تقدم اللجنة تقريرها النهائي خلال شهرين من تقديم البحث.

3.    تختار اللجنة الدائمة أحد أعضائها ليقوم بأعمال أمانة اللجنة.

4.    في حالة غياب مقرر اللجنة العلمية لمدة تزيد على شهرين أو نشوء ظروف خاصة به تحول دون عودته لإنعقاد اللجنة ، يقوم أقدم أعضاء اللجنة من الأساتذة العاملين بالدعوة لها بعد الحصول على موافقة أمانة المجلس الأعلى للجامعات على هذا الحلول.

5.    تكون دورة العمل في اللجان العلمية الدائمة ثلاث سنوات من تاريخ بداية عملها المحدد في قرار التشكيل .

ثانياً: لجان المحكمين المنبثقة من اللجان العلمية الدائمة:

تستعين اللــــجان العلمية للترقيـــة المشكلة بعدد  من المحكمين . وتعد قائمة بأسمائهم في كل تخصص وتتضمن هذه القائمة جميع الأساتذة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية ( كل في تخصصه ) الذين مضى على حصولهم على درجة الأستاذية خمس سنوات على الأقل، وتتوافر فيهم الشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات. وتقوم أمانة المجلس الأعلى للجامعات بإعداد هذه القوائم بعد أخذ رأى الجامعات ويتم تحديثها في بداية كل عام جامعي.