نظام القنوات العلمية أو الاشراف المشترك

-القنوات العلمية هي إتصال علمي بين أستاذين أحدهما مصري والآخر أجنبي في نفس التخصص يتعاونان معاً في الإشراف على مدرس مساعد خلال دراسته للدكتوراه تحت إشرافهما المشترك ومن هنا جاءت تسمية هذا النظام بالقنوات العلمية أو الإشراف المشترك.

-ويهدف هذا النظام إلى تأهيل المدرسين المساعدين بالجامعات ومراكز البحوث للحصول على درجة الدكتوراه للإنضمام إلى أعضاء هيئة التدريس.

-بمقتضى هذا النظام يقضى الدارس فترة دراسية في الخارج أولا للتعرف على أساليب البحث والدراسة في الدول المتقدمة والإطلاع على أحدث المراجع وإستخدام الأجهزة المتطوره بما ينعكس على تكوينه العلمي وطريقة تناوله للنقاط البحثية المختلفة ثم العودة  لاستكمال مدة البعثة في الداخل والحصول على درجة الدكتوراه.

           خطوات تنفيذ القنوات العلمية: -

 

  1. يقوم الأستاذ المصري بالاتصال بأحد زملائه من الأساتذه الأجانب في نفس التخصص للإتفاق معه على الإشراف على دارس يعد رسالة الدكتوراه في موضوع معين تحت إشرافهما المشترك.
  2. تتلقى الإدارة بعد ذلك موافقة الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة أو نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث على إقامة القناه العلمية وكذلك موافقة اللجنة التنفيذية للبعثات على إعتماد ترشيح الدارس لبعثة الإشراف المشترك.
  3. تقوم الإدارة العامة للبعثات بإبلاغ المكتب الثقافي في الدولة التي يعمل بها الأستاذ الأجنبي بإنشاء القناة العلمية.
  4. يقوم المشرف المصري بعد مضى ســـتة شهــــور من سفر الدارس بزيارة الدارس في الخارج لمتابعة ما أنجزه الدارس من بحوث ودراسات بجامعة المشرف الأجنبي وذلك مرة واحدة طوال مدة بعثة الإشراف المشترك بحد أقصى عامين وذلك لمدة تسعة أيام (سبعة ايام بخلاف يومي السفر والعودة مع مراعاة ايام العمل من الاثنين إلى الجمعة) لدول الشرق والغرب الاقصى ( أستراليا  كندا  اليابان  الولايات المتحدة الأمريكية ) وسبعة أيام(خمسة ايام بخلاف يومي السفر والعودة مع مراعاة ايام العمل من الاثنين إلى الجمعة ) بالنسبة لباقي دول العالم  . وفي حالة سفر المشرف بعد العام الثاني لبقاء الدارس بالخارج يكون ذلك  على نفقة المشرف الشخصية
  5. يتم اصدار قرار وزاري بسفر المشرف المصري وتحمل الوزارة تذكرة سفره شهرية بالدرجة السياحية بالطائرة ذهاباً وعودة ومكافأة إشراف تعادل بدل السفر المقرر لسيادته عن مدة الزيارة .
  6. تتحمل ميزانية البعثات نفقات سفر الاستاذ المشرف الاجنبي إلى جمهورية مصر العربية بالدرجة السياحية بالطائرة لمرة واحدة ذهابا وايابا  ويصرف له بدل إقامه ومصروف جيب عن عشرة ليال على الأكثر .
  7. يقدم المشرف المصري تقريراً عن سير دراسة العضو بالإشتراك مع المشرف الأجنبي ويتم عرضه على اللجنة التنفيذية للبعثات .
  8. يقوم الأستاذ الأجنبي بزيارة مصر مرة واحدة بعد عودة الدارس من الخارج وتسلمه العمل بالكلية وإعداد الرسالة للمناقشة أو حضور مناقشة الرسالة.
  9. تقوم الإدارة بعد أن تحصل على موافقة الاستاذ الدكتور / رئيس الجامعة على دعوة المشرف الاجنبى باخطار المستشار الثقافى لتوجية الدعوة الية لزيارة مصر لمدة تسعة أيام بالنسبة (اليابان  الولايات المتحدة الامريكية  كندا - استراليا ) سبعة أيام بالنسبة للدول الأوربية .
  10. يتولي المستشار الثقافي المصري بدولة المشرف الأجنبي توفير تذكرة سفر شهرية بالدرجة السياحية المخفضة بالطائرة ذهاباً وعودة على نفقة وزارة التعليم العالي وإخطار الإدارة عن طريق الإدارة العامة للعلاقات الثقافية بالوزارة بموعد الوصــــول بما في ذلك رقم الرحلة القادم عليها ويبلغ بذلك كل من المشرف المصري والدارس لاستقباله في المطار وترتيب إقامته والاتصال بالإدارة العامة للعلاقات الثقافية بالوزارة لاستخراج قيمة نفقات إقامته وإعاشته المقررة .

            المستندات المطلوبة لتسوية بدل السفر للمشرف المصري (الداخلي ) بعد العودة من الخارج:

 

  1.  استمارة (51) ع.ح الخاص ببدل السفر السابق صرفه معتمدة من الأستاذ  المشرف  والكلية
  2. صورة القرار الوزاري الصادر في هذا الصدد.
  3. صورة جواز السفر موضحاً صفحات ( تاريخ السفر والعودة ).
  4. كعب تذكرة السفر.
  5. تقرير علمي مفصل عن تقدم الدارس في نتائج أبحاثه بالخارج معتمداً من المشرفين المصري والأجنبي (تنفيذاً للمادة الثالثة من القرارات الوزارية التي تصدر بسفر الأساتذة المشرفين).

 

قرارات مجلس الجامعة والملاحظات التى وردت من الإدارة العامة للعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي (إدارة القنوات التعليمية)
للاسترشاد بها عند سفر أو حضور المشرفين على أعضاء بعثات الإشراف المشترك

 

أولاً: المشرف المصري(الداخلي):

قرر مجلس الجامعة بجلستة المنعقدة فى 7/6/1992م الموافـقة على الآتى: -

فى حالة تعدد الإشراف على الدكتوراه فى القناة العــلمية وتواجد مشـــرفين من جامعات أخرى بجانب مشرف جامعة أسيوط واعطاء الأولوية فى الزيارة المتبادلة للجامعات الأجنبية لمشرف الكلية أولاً أو للجامعة وفقاً لنظام القنوات العلمية والإشراف المشترك وبشرط أن يكون مشرف جامعة أسيوط بدرجة أستاذ.

تعليمات الإدارة العامة للعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي: -

أ - يكون سفر السادة المشرفين على أعضاء بعثات الإشراف المشترك فى غير فترة الصيف وبناء على اتفاق مسبق مع المشرف الأجنبى حتى تكون الاستفادة كاملة عن طريق الإحتكاك مع المشرفين الأجانب أثناء فترة الدراسة بالجامعات الأجنبية وقد تمت الموافقة على تحديد فترة الصيف بشهرى يوليو وأغسطس والنصف الثاني من سبتمبر وذلك تحقيقاً للعدالة بين أعضاء هيئة التدريس وحتى يكونوا على علم مسبق لمثل هذه الأشهر لتجنب الارتباط خلالها.

ب - يرفق بكتاب الجامعة المتضمن موافقة السيد الاستاذ الدكتور / رئيس الجامعة على السفر خطاب المشرف الأجنبى الموجة إلى المشرف المصرى بدعوته   أو مايفيد بأن سيادتة سوف يكون فى استقباله .

ج - يجوز للمشرف المصرى فى حالة الإعارة (فى الداخل أو الخارج) السفر لمتابعة نتائج أبحاث رسالة عضو بعثة الإشراف المشترك فى حالة موافقة الكلية والجامعة وبشرط بقاء سيادتة فى لجنة الإشراف على الدارس .

د- في حالة إعتذار المشرف المصري الرئيسي عن عدم السفر لمتابعة الدارس يقوم المشرف الرئيسي بكتابة اعتذار كتابي عن عدم السفر حتى يتسنى للمشرف الثاني السفر لمتابعة الدارس

ثانياً: المشرف الأجنبي الخارجي:

قواعد الإدارة العامة للعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالى  لاستضافة الأساتذة الأجانب المدعوين لأعضاء بعثات الإشراف المشترك :

أ‌.    أن تكون المراسلات بين المشرف المصرى والأجنبى ولايقوم بها الدارسون .

ب‌.  نفقات الإقامة والإعاشة للأساتذة الأجانب المشرفين على الدارسين أعضاء بعثات الإشراف المشترك مائتا جنيه في الليلة (170 إقامة وإعاشة +30 جنيه مصروف جيب).